RT Arabic:
2024-07-02@03:20:11 GMT

مصر.. انخفاض كبير في أسعار السلع لأول مرة

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

مصر.. انخفاض كبير في أسعار السلع لأول مرة

أكد الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر أن غالبية السلع سواء الأساسية أو غيرها انخفضت مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تتراوح بين 15% إلى 35%.

إقرأ المزيد تقرير يكشف أكبر أسواق السلع المصرية في الخارج

كما أكد أن "هناك وفرة واضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الإفراجات التي تجاوزت 8 مليارات دولار، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين والسلاسل سواء من خلال خفض الأسعار أو الإعلانات".

وأضاف الاتحاد، في بيان صحفي صادر اليوم الجمعة، للإعلان عن نتائج مبادرة مجلس الوزراء بالتعاون مع اتحادي الغرف التجارية والصناعات المصرية، أن كبار المنتجين للسلع الأساسية استمروا في إصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء رئيس الوزراء ثم بعد العيد، وتم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسبه متوسطة 25% ووصلا إلى 27% بالسلع الأساسية، وذلك بعد أن أضاف العديد من السلاسل التجارية خفض إضافي للمنافسة، وبدأت آليات السوق تعمل مع الوفرة التي حدثت.

وتابع أن أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) بدأت في الانخفاض تدريجيا مع انتهاء الأرصدة بالأسعار السابقة، ومتوقع استمرار الانخفاض لتتماشى مع السلاسل التجارية خلال الفترة القادمة مع انتهاء تلك الأرصدة.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

اجتماع مرتقب للجنة تسعير المواد البترولية يوليو الجاري

من المقرر أن تعقد لجنة تسعير المواد البترولية اجتماعاً قبل نهاية النصف الأول من شهر يوليو الجاري لتحديد أسعار الوقود من غاز طبيعي وسولار وبنزين بأنواعه الثلاث أمام المستهلك المحلي.

يأتي اجتماع شهر يوليو المرتقب كثاني اجتماع للجنة منذ بداية العام الجاري 2024، بعد أن انتهت في اجتماعها الأول في مارس الماضي من زيادة أسعار كل من السولار بواقع جنيه لكل لتر بنزين بأنواعه وبحوالي 1.75 جنيه في لتر السولار، كما زاد سعر بيع أسطوانة البوتاجاز 25 جنيها إلى 100 جنيه للمستهلك.

وسجلت أسعار البنزين منذ أن ارتفعت في مارس الماضي نحو 13.50 جنيه لكل لتر من بنزين 95، ونحو 12.5 جنيه للتر بنزين 92، وبسعر 11 جنيه في لتر البنزين 80، في حين سجل سعر بيع لتر السولار للمواطن 10 جنيهات، و غاز تموين السيارات نحو 6.50 جنيه / م3.

أشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في وقت سابق من شهر مايو الماضي، إلى أن الحكومة لديها خطة متكاملة لرفع الدعم عن المواد البترولية حتى العام 2025، موضحاً بوجود منظومة متكاملة لدراسة أسعار المواد البترولية قبل اتخاذ أي إجراء.

ونوه «الحمصاني» إلى أن الحكومة تسعي لرفع الدعم عن الوقود والكهرباء وبعض السلع بشكل تدريجي، لمساعدة الدولة في ترشيد الوقود والمواد البترولية وتوفير السلع بشكل مناسب للمواطنين، مما يسهم في توجيه مبالغ كبيرة لدعم السلع الأساسية.

اقرأ أيضاًبعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية

بعد زيادة رأس المال لـ 5 مليارات جنيه.. بنك التنمية الصناعية يعلن حسين رفاعي رئيسا تنفيذيا

البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة

مقالات مشابهة

  • اجتماع مرتقب للجنة تسعير المواد البترولية يوليو الجاري
  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف
  • قائمة أسعار السلع التموينية لـ شهر يوليو 2024
  • التموين: توافر كل السلع الأساسية بمخزونات تتخطى 6 أشهر
  • أصبحت بـ"699.9 ألف جنيه".. انخفاض أسعار جاك S2 بمقدار 150 ألف جنيه
  • "لو تجاري".. اعرف موعد إعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024
  • بعد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. انخفاض أسعار السلع الأساسية في الأسواق
  • «الأرصاد» تعلن تفاصيل طقس الأحد.. انخفاض كبير في درجات الحرارة
  • مكتب الصناعة في الحديدة يكثف الحملات الرقابية على الأسواق 
  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد»