حذرت أمنية أمجد الإبياري، مؤسسة مبادرة “الجيل الجديد” لتوعية الأطفال بالأمن الرقمي، من الإفراط في استخدام التكنولوجيا لما له من مخاطر عديدة على الأطفال.

حامل ولديها 3 أطفال.. إنقاذ تلميذة نيجيرية اختطفها متطرفون قبل 10 سنوات ألعاب رياضية وملاهي أطفال في رابع أيام عيد الفطر بالقناطر الخيرية

وقالت خلال مداخلة عبر تقنية “زووم” مع برنامج “صباح الخير يا مصر” الذي يعرض على القناة الأولى اليوم الجمعة، أن التكنولوجيا مثل كل الأشياء لها جوانب إيجابية وأخرى سلبية عند اساءة استخدامها.

وأوضح أنه يوجد سلبيات للتكنولوجيا قد تؤدي لكوارث، مثل إدمان الإنترنت والتعرض لمواد مسيئة للطفل وغير لائقة بل ويصل الضرر إلى حد فقدان المراهق أو الطفل لحياته في الحالات شديدة الخطورة.

وأشارت إلى أن مساوئ الإنترنت تصل إلى كوارث إذا تُرك الطفل يتمادى في التعرض لمخاطره وسوء استخدام هذه التقنية، مضيفة: “نحرص على نشر التوعية من خلال جلسات للوالدين للتفاعل معهم، كما أنَّ المبادرة تستهدف فئتين الأطفال وأولياء الأمور والقائمين على رعاية الطفل، سواء المصريين أو غيرهم من الجنسيات طالما مقيمين داخل مصر، كما نتواصل مع المقيمين بالخارج أونلاين”.

نصائح لاستخدام الأطفال الهواتف

تحديد حدود الاستخدام: حدد وقتًا محددًا يمكن للأطفال استخدام الهواتف فيه يوميًا، وتأكد من أنها متوازنة مع أنشطة أخرى مثل الدراسة واللعب في الهواء الطلق.

تحديد الأنشطة المناسبة: اتفق مع الأطفال على الأنشطة المناسبة لاستخدام الهواتف، مثل القراءة، والمشاهدة التعليمية، والتواصل مع الأصدقاء والعائلة.

تحديد المواقع الآمنة: قم بتحديد المواقع الآمنة والتطبيقات التي يمكن استخدامها، وتحديث القائمة بانتظام وفقًا لعمر الطفل واهتماماته.

إشراف الوالدين: حافظ على إشراف والتواصل المستمر مع الأطفال حول استخدامهم للهواتف، وكونوا متواجدين للإجابة على أي استفسارات أو مشاكل قد يواجهونها.

تعليم السلوك الرقمي الآمن: قم بتعليم الأطفال حول أمان الإنترنت والسلوك الرقمي الآمن، مثل عدم مشاركة المعلومات الشخصية مع الغرباء وتجنب تحميل المحتوى الغير مناسب.

التوازن والاستعداد للعواقب: علم الأطفال أن استخدام الهواتف الذكية يجب أن يكون متوازنًا مع حياتهم اليومية، وأن هناك عواقب للاستخدام المفرط مثل تأثيره على الصحة النفسية والاجتماعية.

النموذج الجيد: كونوا نموذجًا جيدًا للأطفال من خلال استخدام الهواتف الذكية بشكل متوازن ومسؤول، والابتعاد عن الاستخدام المفرط أو الأنشطة الضارة.

تنظيم النوم: حدد وقتًا لإيقاف استخدام الهواتف قبل النوم، حيث أن الشاشات قد تؤثر على نوعية النوم والراحة البدنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أطفال التكنولوجيا الهواتف الوفد بوابة الوفد استخدام الهواتف

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. ارتفاع عدد قتلى وجرحى الاحتلال إلى أكثر من 4 آلاف ووباء يهدد مليار شخص

شهد العالم أحداثًا متلاحقة في الساعات الأولى من صباح اليوم، فقد تكبد الاحتلال الإسرائيلي خسائر فادحة في حربه ضد قطاع غزة، فيما تواجه روسيا احتمالية التصادم في حرب مع إسرائيل، وبالنسبة للصحة، أصدر علماء تحذيرًا عاجلًا من انتشار مرض قاتل يهدد مليار شخص حول العالم.

ارتفاع قتلى جنود الاحتلال

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن ارتفاع عدد الجنود القتلى والجرحى إلى 4 آلاف و649 منذ السابع من أكتوبر، بما في ذلك 2018 شخصًا أصيبوا خلال المعارك البرية في غزة، حسب ما ذكرته قناة «القاهرة الإخبارية».

تل أبيب قد تصطدم في حرب ضد الدب القطبي

في خطوة قد تثير توترات دبلوماسية حادة، يلوح في الأفق احتمال قيام إسرائيل بتسليم أنظمة الدفاع الجوي «باتريوت» لأوكرانيا، هذا التحرك دفع مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إلى إصدار تحذير صارم، مشيرًا إلى «عواقب سياسية» خطيرة إذا تم هذا التسليم، وفقًا لما ذكرته قناة «روسيا اليوم»

ووجه «نيبينزيا» تحذيرًا شديد اللهجة لإسرائيل خلال مؤتمر صحفي عُقد بمناسبة تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي هذا الشهر، وقال: «إنها خطوة تحمل عواقب سياسية معينة»، مشددًا على خطورة القرار المحتمل من وجهة نظر موسكو.

وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن أي تسليم للأسلحة إلى أوكرانيا سيؤدي إلى تدميرها، بغض النظر عن الجهة التي تقدم المساعدة لكييف.

مرض قاتل يهدد مليار شخص حول العالم

حذر تقرير صادر عن «إيكو بيزنس» من انتشار أمراض خطيرة كانت في السابق محصورة في مناطق جغرافية محددة، وذلك مع ازدياد ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات حرارة كوكب الأرض.

ويُشير التقرير إلى مثال مقلق وهو مرض التيفوس، الذي تم رصده لأول مرة مؤخرًا في دولة بوتان الجبلية، وهو مرض كان مُقتصرًا في السابق على المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

وحذر مركز السيطرة على الأمراض من مخاطر الإصابة بمرض «التيفوس» شديد الخطورة، والذي ينتشر عن طريق عث اليرقات التابعة لعائلة «تروبيكوليداي»، وتشمل أعراض التيفوس ما يلي:

حمى شديدة قشعريرة صداع آلام في الجسم والعضلات تغيرات عقلية (في بعض الحالات) قد تتراوح بين الارتباك والغيبوبة

على الرغم من أن التيفوس المقشر كان يُعتبر تاريخيًا محصورًا في منطقة «مثلث تسوتسوجاموشي» في آسيا والمحيط الهادئ، التي تتميز بالرطوبة الشديدة والغطاء النباتي الكثيف، إلا أن هذه المنطقة تشهد الآن توسعًا كبيرًا، وهذا التوسع يعرض أكثر من مليار شخص لخطر الإصابة بالمرض، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد مع مرور الوقت.

مقالات مشابهة

  • مرض نادر يهدد حياة طفل بريطاني.. كيف نجا من الموت بمعجزة؟
  • فيديو| مختصة توضح.. كيف تجعل ابنك قياديًا؟
  • نمو اشتراكات الهاتف الثابت بنسبة 0.3% وتراجع مستخدمي الهواتف المتنقلة
  • طرق فعالة للحد من استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية
  • انقطاع الإنترنت عن الهواتف بعد احتجاجات أعقبت انتخابات الرئاسة بموريتانيا
  • مهندس مصري يبتكر طريقة لحماية الأطفال من الاختطاف.. السر في حذاء ابنك
  • الكويت.. تحرك رسمي بعد فيديو الطفل المكبل
  • تحذير من استخدام الهواتف واللوحيات لتهدئة غضب الأطفال
  • الموبايل مش مكافأة.. دراسة تقنن استخدام الأطفال للمحمول وتلقي المسئولية على الآباء
  • حدث ليلا.. ارتفاع عدد قتلى وجرحى الاحتلال إلى أكثر من 4 آلاف ووباء يهدد مليار شخص