تمكنت الدفاعات الجوية الإيرانية من التصدي لمسيرات أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي وأسقطتها مستخدمة أنظمة الدفاع الجوي لديها، حيث إن الجيش الإيراني لديه أنظمة دفاع جوي متطورة ومتعددة منها نظام الدفاع الجوي «صياد» الذي أعلنت عنه إيران أول مرة في 18 أبريل 2017 خلال الاستعراض العسكري بمناسبة اليوم الوطني للجيش الإيراني، والذي نستعرض أبرز المعلومات عنه حسبما ذكر منتدى علوم الدفاع.

معلومات عن نظام الدفاع الجوي صياد

1- نظام الدفاع الجوي صياد هو نظام صاروخي دفاعي، نسخة مطورة من منظومة صواريخ صياد، وهو إنتاج إيراني محلي وأعلنت إيران تدشين خط إنتاج جديدة منه يوم 22 يوليو 2017.

2- يمتلك نظام الدفاع الجوي صياد مدى يصل لحدود 120 كيلومترا وصُممت من أجل الوقوف في وجه التهديدات الجوية المتوسطة والبعيدة المدى. 

3- يستطيع نظام الدفاع الجوي صياد التحليق على ارتفاع 27 كيلومترا، وهو قادر على التعامل مع مختلف أنواع التهديدات كالمقاتلات الحربية التي تستطيع التخفي عن الرادار.

نظام الدفاع الجوي صياد يستطيع اسقاط المسيرات وصواريخ كروز

4- يستطيع نظام الدفاع الجوي صياد اسقاط الطائرات المسيرة وصواريخ كروز والحوامات، ومختلف أصناف الطائرات الحديثة التي تستطيع المناورة على ارتفاع عال وبسرعة كبيرة.

5- نظام الدفاع الجوي صياد يمتلك إمكانية التوجيه المركب، وهو مجهز بوسائل بحث فعالة وشبه فعالة، وكذلك وسائل بحث بالأشعة ما دون الحمراء.

6- نظام الدفاع الجوي صياد له قدرات متطورة للتعامل مع مختلف أصناف الحرب الإلكترونية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيران الدفاع الجوي الإيراني الجيش الإيراني

إقرأ أيضاً:

روسيا تُسقط 7 مسيرات أوكرانية في عدة مقاطعات

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 7 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعات بيلغورود وكورسك وبريانسك خلال الليل.

روسيا على خط الحرب فى غزة الكرملين: من المستحيل إجبار روسيا على السلام


وبحسب"سبوتنيك"، وقالت الوزارة في بيان لها "خلال الليلة الماضية، تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في الأراضي الروسية".
وأضافت الوزارة: "دمرت أنظمة الدفاع الجوي 7 مسيرات أوكرانية مسيرة، بينها 4 طائرات فوق أراضي مقاطعة بيلغورود وواحدة فوق مقاطعة كورسك، واثنتان فوق أراضي مقاطعة بريانسك".
وتهدف العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير 2022، إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف، لسنوات.
وأفشلت القوات الروسية "الهجوم المضاد" الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمه حلف الناتو وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.

مقالات مشابهة

  • مسيرات جماهيرية حاشدة في مختلف المحافظات تضامناً مع الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • «الجارديان»: هل تستطيع إسرائيل تجنب الوقوع في نفس الأخطاء التي ارتكبتها خلال هجومها البري السابق على لبنان؟
  • إسرائيل: تأهب منظومة الدفاع الجوي والإسعاف تحسبا لشن حزب الله قصفا مكثفا
  • نتنياهو: لا مكان في إيران لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه
  • الجيش الإسرائيلي: منظومة الدفاع الجوي اعترضت صاروخا قادما من اليمن
  • إسرائيل: حزمة المساعدات الأمريكية تشمل 5.2 مليار دولار مخصصة لأنظمة الدفاع الجوي
  • حزب الله يتصدى لطائرتين ‏حربيتين بأسلحة الدفاع الجوي في لبنان
  • إيران: حزب الله يستطيع الدفاع عن نفسه
  • روسيا تُسقط 7 مسيرات أوكرانية في عدة مقاطعات
  • الاتحاد العراقي يعاقب فريق الدفاع الجوي لكرة الصالات