CNN Arabic:
2024-07-01@20:23:30 GMT

إماراتي يوثق وردة الموت في سماء أبوظبي بمشهد مثير للإعجاب

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل هذه أحد أجمل الأجرام السماوية التي شهدتها في حياتك بدولة الإمارات؟ (شاهد مقطع الفيوديو أعلاه)

في منتصف شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، نجح المصور الإماراتي، يوسف القاسمي، في رصد سديم "الوردة"، وهي عبارة عن سحابة كونية هائلة يبلغ قطرها حوالي 130 سنة ضوئية، وتتشكّل غالبيتها من غازي الهيدروجين والأكسجين.

وجاءت تسميتها من شكلها الذي يبدو وكأنه "وردة حمراء متفتحة"، بحسب ما أوضحه القاسمي. كما يُطلق عليها بعض هواة علوم الفلك اسم "وردة الموت"، لأنها تعكس شكل الجمجمة.

View this post on Instagram

A post shared by يـوسف القاسمي (@alqasmyi)

تصوير سديم "الوردة"

وكان القاسمي يحلم بلحظة رصد سديم "الوردة" منذ فترة طويلة. لكنه احتاج أولًا إلى تعلّم التصوير الفلكي وتطوير معداته الخاصة. 

وبعد مرور 4 سنوات، تحقق الحُلم أخيرًا، واستغرقه تصوير السديم إجمالي 5 ساعات على مدار ليلتين.

وتكمن صعوبة التصوير في الغازات التي يتألف منها السديم، حيث لا يمكن للكاميرات العادّية أن تلتقطه بسهولة.

واحتاج القاسمي كاميرا فلكية تستطيع استقطاب غاز الهيدروجين. كما حرص على توفير جميع المعدات الفلكية المطلوبة، من بينها جهاز تتبع النجوم، واختيار التلسكوب المناسب.

وفي ليلة صافية من الغيوم، والغبار، والرياح، كسرت عدسة المصور الإماراتي صمت الليل، مُخلّدةً صورة أحد أجمل الأجرام السماوية بفصل الشتاء.

وقال في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "غمرتني سعادة كبيرة.. وشعرت بنشوة النصر في تصوير السديم الذي أحلم برصده منذ سنوات". 

وحازت المقاطع أعلاه على إعجاب العديد من متابعي القاسمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وحصدت ما يزيد عن مليون ونصف المليون مشاهدة عبر منصة "إنستغرام" وحدها. 

وأضاف: "من الصعب وصف جمال هذا الكون الفسيح، الذي يجعلنا نتأمل ونتفكّر بما تحويه السماء من نجوم، ومجرات، وسُدم هائلة تبعد عنّا آلاف السنين الضوئية، لكننا ما نزال نستطيع تصويرها من الأرض".

ويشعر المصور الإماراتي بالذهول في "طريقة تصويرنا للماضي". وأوضح أننا قد نشهد انفجار نجم ما بعد آلاف السنين من حدوثه بسبب بُعد المسافة.

أمرٌ عجيب.. أليس كذلك؟

ويميل القاسمي لاستكشاف الفضاء وسماء الليل وما لا تراه العين المُجرّدة.

ونشأ بدوره في عائلة مُحبّة للتصوير الفوتوغرافي، وتعمّق في التصوير الفلكي والليلي منذ عام 2021. ويطمح دومًا لالتقاط صور مميزة من طبيعة الإمارات الصحراوية ومشاركة جمالها الساحر مع متابعيه.

الإماراتأبوظبينشر الجمعة، 19 ابريل / نيسان 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أبوظبي

إقرأ أيضاً:

ليلة ” وردة ” تجمع أربع نجمات في جدة

جدة / عائشه العامودي

ضمن فعاليات موسم جدة 2024 تحت شعار ” من جديد ” تحتفل مدينة جدة بالفنانة الراحلة وردة الجزائرية في ليلة من ليالي الروائع برعاية الهيئة العامة للترفيه GEA و بتنظيم شركة بنش مارك في يوم 4 يوليو في عبادي الجوهر أرينا .

و يجمع الحفل نخبة من نجمات الوطن العربي في ” ليلة وردة ” ، وهم الفنانة أصالة نصري، و الفنانة نانسي عجرم، و الفنانة ريهام عبد الحكيم، و الفنانة عبير نعمة ، بقيادة المايسترو وليد فايد و الأوركسترا الموسيقية البالغ عددهم 100 عازف من ابرزهم رضى بدير عازف الناي ، و أيمن الحنبولي عازف تشيلو ، و طه السيد عازف شيلو ، و سعيد الارتست ، احمد القصبجي عازف الكمان ، إسلام قصبجي عازف عود .

اقرأ أيضاًالمنوعاتتعرّف على أجزاء الجسم الأكثر تأثراً بالتوتر والقلق

و فور فصول الفنانين انطلقت بروفات الحفل منذ مساء الأمس الأحد و ستستمر البروفات المكثفة وتتواصل الاستعدادات خلال الأيام القادمة لهذا الحدث الكبيرالذي ينتظره الجمهور السعودي والعربي بفارغ الصبر لتخليد اسم أحد أبرز الفنانات التي قدمت روائع الأغاني العربية خلال مسيرتها .

و يأتي الحفل الذي أعلنه رئيس الهيئة العامة للترفيه GEA المستشار تركي آل الشيخ كتكريم للمسيرة الطويلة للفنانة الراحلة ” وردة الجزائرية ” حيث سيقدمن الفنانات باقة متنوعة من أشهر أغانيها التي ظلت عالقة في أذهان جمهورها في جميع أنحاء الوطن العربي الكبير ويتخلل الحفل برنامج كبير من ضمنه ستعرض مجموعة الافلام الوثائقية التي شارك فيها كبار الفنانين العرب والموسيقين كما سينقل الحفل بشكل مباشر عبر عدد من القنوات الفضائية و المنصات الرقمية .

يذكر أن الحفل سيكون متزامنا مع افتتاح عبداي الجوهر أرينا ، المشروع الذي جرى إنجازه في 117 يوم فقط على مساحة تزيد عن 80 ألف متر مربع و يتسع لـ 16 ألف زائر في الحفلات ، مجهز بأحدث التقنيات العالمية لاستضافة أهم الأحداث الفنية و الثقافية و الرياضية التي تحتضنها مدينة جدة .

مقالات مشابهة

  • ليلة ” وردة ” تجمع أربع نجمات في جدة
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • الإمارات.. طقس الغد صحو نهاراً ورطب ليلاً
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يعتمد خطط توسعة أعمال ونشاطات «أدنوك»
  • شرطة أبوظبي تطلق الباقات المميزة لتأهيل السائقين
  • بسبب الجفاف.. مصور يوثق مشاهد مؤلمة لـبركة الموت في تايوان
  • الإعلام المغربي يثمّن مشاركة الإمارات بـ «موسم طانطان 2024»
  • “أيام الثقافة الإماراتية”.. ريابكوف: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه
  • طالب بن صقر القاسمي: الإمارات رائدة في مكافحة المخدرات
  • "أيام الثقافة الإماراتية".. ريابكوف لـRT: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه (فيديو)