بغداد اليوم - ترجمة

كشف قائد عسكري إيراني، اليوم الجمعة (19 نيسان 2024)، إن ما سمع من دوي أصوات انفجار بمحافظة اصفهان وسط البلاد فجر اليوم كانت عملية استهداف الدفاعات الجوية لعدة أجسام مشبوهة في سماء المحافظة.

وقال العميد "ميهن دوست"، الضابط العسكري الكبير في الجيش بمحافظة أصفهان، في تصريحات صحفية بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، "سمعنا صوتاً عالياً نسبياً في شرق أصفهان يتعلق بإطلاق الدفاع الجوي في أصفهان على جسم ما، ولم نتعرض لأي أضرار أو حادث".

بدوره، قال "حسين دليريان"، المتحدث باسم المركز الوطني الإيراني للفضاء السيبراني، في حسابه على شبكة (X) أنه "حتى الآن، لم تكن هناك هجمات جوية من خارج الحدود على أصفهان أو أجزاء أخرى من البلاد".

وبدون إعطاء أي تفسير حول صوت الانفجار الذي سمع في مدينة أصفهان، قال دليريان أن "هجوماً فاشلاً بعدة طائرات رباعية المروحيات، أدى في النهاية إلى إسقاط عدة طيور صغيرة"، وبحسب قوله فإن "الدفاع الجوي أسقط 3 طيور صغيرة".

من جانبها، نفت أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني صحة التقارير التي تناقلها بعض المصادر الخبرية في المنطقة بشأن عقد اجتماع طارئ للمجلس.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق

بغداد اليوم - بغداد

 كشف النائب ثائر الجبوري، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، عن قائمة محفزات من 9 نقاط لإحداث اكبر تغيير في الأنماط الزراعية.

وقال الجبوري في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "تحدي الجفاف لايزال قائما في العراق رغم غزارة الامطار مطلع 2024 وتكرار موجات السيول الا ان الجزء الأكبر من سدود البلاد الاستراتيجية تعاني من نقص كبير في المياه قياسا الى قدراتها الاستيعابية".

وأضاف الجبوري، ان "ازمة الجفاف دعت الى تغير جوهري في الأنماط الزراعية في البلاد وخاصة ملف السقي"، مؤكدا انه "سيتم طرح قائمة محفزات للمزارعين من 9 نقاط بداية الموسم المقبل ابرزها رفع اسعار المحاصيل ومرونة في تزويدهم بالأسمدة وبأسعار مدعومة بالإضافة الى مميزات أخرى".

وأشار الى ان "العراق بدء فعليا في إعادة توطين أنظمة السقي الحديثة من خلال الاطلاع على تجارب شركات دولية مهمة وفتح أبواب الاستثمار في هذا الاتجاه وهناك بوادر إيجابية ستبرز نتائجها خلال الأشهر الماضية".

وكان المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان، كشف الاثنين (17 حزيران 2024)، عن خسارة العراق 15% من الأراضي الزراعية بسبب التصحر والجفاف.

وقال رئيس المركز فاضل الغراوي في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "مساحة الأراضي المتصحرة في العراق يبلغ نحو 27 مليون دونم أي ما يعادل تقريبا 15‎% من مساحة البلاد، فيما نحو 55‎% من مساحة العراق تعد أراضي مهددة بالتصحر"، مبينا ان "أكثر المحافظات تضرراً هي ذي قار بنسبة تضرر بلغت 53%، أما باقي المحافظات فالنسب فيها تتراوح من (1-14)%".

وأضاف أن "الأمم المتحدة صنفت العراق من بين خمس دول تأثرا في التغييرات المناخية والجفاف، ووفقا لتقرير منظمة الهجرة الدولية فان 12 ألفا و212 عائلة عراقية نزحت بسبب الجفاف في عشر محافظات عراقية في وسط وجنوب العراق"، مبينا ان "المحافظات الأكثر تأثرا، محافظات ذي قار وميسان والديوانية، وفق المنظمة، وأن 76 في المئة من العائلات النازحة تذهب إلى مناطق حضرية".

وتابع الغراوي ان "هنالك عوامل طبيعية وبشرية تسبب التصحر في العراق، مثل المناخ الجاف والحار، وانخفاض نسبة تساقط الأمطار، والرياح السائدة، والتغير المناخي، والتلوث النفطي".

ودعا الحكومة الى "اعتبار يوم 17 حزيران من كل عام هو اليوم الوطني لمكافحة التصحر والجفاف" مطالبا بـ"اعتبار التشجير سياسة وطنية لمكافحة التصحر".

مقالات مشابهة

  • قوات الدفاع الجوي.. لهيب السماء| شاهد
  • قائد قوات الدفاع الجوي: مستمرون فى التطوير والتحديث لنحفظ لِلأُمة هيبتها ولِسماء مِصر قُدسيتها
  • هجوم بـسهم يستهدف سفارة إسرائيل في صربيا ومقتل المهاجم..والخارجية الإسرائيلية تعلق
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق
  • القنصل الإيراني لـ بغداد اليوم: سياسة دعم المقاومة لن تتغير بانتخاب الرئيس الجديد - عاجل
  • الدفاع المدني تسيطر على حريق في مستشفى الحكيم ببغداد (صور)
  • صحة الإقليم تعلن إحصائية بعدد إصابات الحمى النزفية و تعلق على قضية الاجنة
  • الدفاع الروسية تتخذ التدابير للرد على استفزازات أميركا فوق البحر الأسود
  • زلزال بقوة 4.4 درجة يضرب شمال غربي ايران
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 7 مسيرات أوكرانية فوق عدد من المقاطعات