ذكر رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، أن العراق توصل إلى اتفاق مع مجموعة موانئ أبوظبي لإدارة ميناء الفاو بشكل مشترك، وهو ميناء ضخم للسلع الأساسية في جنوب البلاد. وذلك يوم الخميس.

خلال مراحل التخطيط لمشروع ميناء الفاو، قام العراق بالترويج لفكرة أن الميناء سيكون واحدًا من أكبر الموانئ في المنطقة، إن لم يكن الأكبر على الإطلاق.

في عام 2020، فازت شركة دايو للهندسة والبناء بعقد لتنفيذ المشروع بتكلفة تقدر بحوالي 2.7 مليار دولار.

تم وضع حجر الأساس لمشروع الميناء الضخم في مدينة البصرة جنوب العراق قبل أكثر من 13 عامًا، ووصف حينها بأنه “أبرز علامات المرحلة الجديدة في العراق”.

بالإضافة إلى محطة الحاويات وأعمال الميناء، سيشمل المشروع بناء واحد من أكبر الأنفاق تحت سطح البحر في العالم، الذي يؤدي إلى ميناء أم قصر الضحل، بالإضافة إلى تطوير طرق جديدة لتحسين الاتصالات مع البصرة، وفقًا لموقع Global Construction المتخصص في أعمال البناء حول العالم.

وفي فبراير الماضي أكمل العراق بناء حوالي 60 في المئة من نفق تحت البحر يربط المنطقة الساحلية في أقصى جنوب البلاد بروابط التجارة الدولية عبر تركيا، وفقا لرويترز.

ومن المتوقع أن يمتد النفق المغمور بطول 2444 مترا على طول الطريق من ميناء الفاو التجاري الكبير في البصرة في إطار خطة أكبر لتطوير الميناء.

ويأمل العراق أن يخلق النفق ممرا أقصر للنقل بين الشرق الأوسط وأوروبا لزيادة عائداته التجارية من نقل البضائع.

الحرة

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: میناء الفاو

إقرأ أيضاً:

ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يعزز قدراته التشغيلية بـ80 شاحنة كهربائية صديقة للبيئة

عزز ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام قدراته التشغيلية بـ 80 شاحنة كهربائية صديقة للبيئة، بأكبر عقد منفرد عالمياً بين الشركة السعودية العالمية للموانئ وشركة "ساني" الصينية.

 وأصبح ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام أكبر ميناء بالشرق الأوسط يمتلك هذا العدد من الشاحنات الكهربائية، بما يسهم في تعزيز الكفاءة التشغيلية وزيادة تنافسيته عالمياً، وتأكيد دوره المحوري في دعم التجارة الدولية.

بأكبر عقد منفرد عالمياً بين الشركة السعودية العالمية للموانئ وشركة "ساني" الصينية، #ميناء_الملك_عبدالعزيز_بالدمام يعزز قدراته التشغيلية بـ 80 شاحنة كهربائية صديقة للبيئة، ويصبح أكبر ميناء بالشرق الأوسط يمتلك هذا العدد من الشاحنات الكهربائية، بما يسهم في تعزيز الكفاءة التشغيلية… pic.twitter.com/6Q4rola5yP

— مـوانـئ | MAWANI (@MawaniKSA) June 25, 2024

مقالات مشابهة

  • بمشاركة فصيل عراقي.. الحوثيون يعلنون استهداف سفينة إسرائيلية بميناء حيفا
  • ميناء دمياط يستقبل وفد الأكاديمية الوطنية للتدريب
  • إيران تزاحم العراق على تصنيف "أسوأ" دول العالم بحرق الغاز
  • مسؤول عراقي ينفي طلب حركة حماس نقل قيادتها إلى بغداد
  • ميناء نويبع البحري يستقبل حجاج بيت الله الحرام
  • فصيل عراقي يهدد أمريكيا في حال ساندت إسرائيل في لبنان
  • صيادو طاقة يطالبون بتنفيذ الخدمات الأساسية في ميناء الصيد البحري
  • ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يعزز قدراته التشغيلية بـ80 شاحنة كهربائية صديقة للبيئة
  • رفع درجة الاستعداد.. ميناء نويبع البحري يستقبل 4 آلاف حاج
  • البصرة و5 مناطق عراقية الأعلى بدرجات الحرارة حول العالم