تسلط دراسة جديدة، سيتم تقديم نتائجها في مؤتمر ESCMID العالمي الأسبوع المقبل في برشلونة بإسبانيا، الضوء على الحالة "الأطول معاناة" بـ"كوفيد-19".

وتركز الدراسة على خطر ظهور متغيرات جديدة من فيروس SARS-CoV-2 المراوغة للمناعة في المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة.

إقرأ المزيد "كوفيد طويل الأمد" يُجلس صبيا على كرسي متحرك

ويصف الباحثون التطور الفيروسي لدى مريض أصيب بعدوى SARS-CoV-2 لمدة 613 يوما ما أدى إلى متغير جديد شديد التحور.

وتوفي الرجل الهولندي بعد معاناته من فيروس كورونا بشكل متواصل لمدة قياسية بلغت 613 يوما.

ودخل الرجل البالغ من العمر 72 عاما إلى المستشفى مصابا بالفيروس في فبراير 2022 ولم يتعافى أبدا إلى غاية وفاته في أكتوبر من العام الماضي.

ويُعتقد أن الإصابة التي استمرت 20 شهرا بـ"الأحمال الفيروسية العالية" هي الأطول على الإطلاق التي يسجلها الأطباء، على الرغم من تسجيل عدة حالات لمئات الأيام سابقا.

وقال الأطباء إنه كان لديه تاريخ من سرطان الدم وتلقى العلاج الذي استنزف الخلايا البائية، بما في ذلك تلك التي تنتج عادة الأجسام المضادة لـ"كوفيد-19".

ويتخلص معظم المرضى من حالة عدوى "كوفيد-19" بشكل طبيعي في غضون أسابيع قليلة، ولكن على الرغم من تلقي الرجل العديد من لقاحات "كوفيد-19"، إلا أنه كانت لديه استجابة قليلة للأجسام المضادة عند اختباره عند دخول المستشفى ولم يستجب لعلاجات الأجسام المضادة.

وقد اضطر إلى دخول المستشفى مرات عدة بسبب نوبات الأعراض الشديدة، كما أدت العدوى المستمرة لـ SARS-CoV-2 إلى معاناة المريض من فترات عزل مطولة أثناء دخول المستشفى.

وانتهى الأمر بالمريض الذي لم يذكر اسمه بإيواء متغير جديد فريد من نوعه، لأن الفيروس كان قادرا على التحور لفترة طويلة داخل جسده، ولكن لا يوجد ما يشير إلى أنه نقله إلى أي شخص آخر.

إقرأ المزيد دراسة: "كوفيد طويل الأمد" يترك آثارا واضحة في الدم

وأكد الباحثون أن الفيروس تحور نحو 50 مرة داخل المريض وأنتج في نهاية المطاف متحورا جديدا مراوغا مناعيا بسبب تطوره الواسع النطاق داخل المضيف.

وحذروا من أن مثل هذه الحالات تشكل أرضا خصبة لنشوء سلالات جديدة قاتلة من المرض.

وتوفي المريض في خريف عام 2023 بسبب انتكاسة اضطراب الدم الأساسي.

ووفقا للورقة البحثية التي ستقدمها طالبة الطب ماجدة فيرغوي، من المركز الطبي بجامعة أمستردام في هولندا، في مؤتمر ESCMID العالمي هذا الشهر، إن الرجل ظل إيجابيا لفيروس كورونا، مع أحمال فيروسية عالية، لمدة إجمالية تبلغ 613 يوما.

وشددت الدكتورة ماجدة أن هذه الحالة تؤكد على أهمية تتبع إصابات المرضى الأكثر عرضة للخطر، والذين يمكن استخدام أجسادهم كمضيفين لتطوير طفرات مقاومة.

وقالت: "إن الالتهابات المطولة لدى المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة أكثر شيوعا مقارنة بالمجتمع العام. وهذا يؤكد خطر استمرار عدوى SARS-CoV-2 لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة، حيث قد تظهر متغيرات فيروسية فريدة بسبب التطور الواسع النطاق داخل المضيف".

وأشارت إلى أن هذه الحالة تضاف إلى التقارير الأخرى عن المرضى الذين ثبتت إصاباتهم بنفس العدوى لمدة تزيد عن عام، ولكن يبدو أنها الأطول على الإطلاق.

المصدر: ذي صن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: فيروس كورونا أخبار الصحة البحوث الطبية الصحة العامة امراض دراسات علمية طب فيروس كورونا فيروسات كوفيد 19 لقاح فيروس كورونا کوفید 19

إقرأ أيضاً:

دفن جثة طفلة لقيت مصرعها في مشاجرة ببولاق الدكرور

واصلت النيابة العامة بجنوب الجيزة، تحقيقاتها في واقعة مصرع طفلة وإصابة والديها على يد عدة أشخاص تعدوا عليهم بسلاح أبيض بسبب خلافات بينهم في منطقة بولاق الدكرور، حيث أمرت بتشريح جثة الطفلة المجني عليها، وصرحت بالدفن عقب الإنتهاء من إعداد تقرير الصفة التشريحية.

 كما أمرت النيابة بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات، فيما أمرت بالإستعلام عن الحالة الصحية للمصابين تمهيدًا لسماع أقوالهما، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

وكشفت تحريات رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، أن الطفلة ووالديها تعرضوا لاعتداء على يد آخرين، بسبب خلافات بينهم، ما أسفر عن مقتلها، وإصابة والديها، كما استمع رجال المباحث لأقوال شهود عيان، بالإضافة إلى فحص كاميرات المراقبة، المحيطة بموقع الحادث. 

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بالجيزة، إخطارًا من ضباط مباحث قسم شرطة بولاق الدكرور، يفيد بورود بلاغا من غرفة عمليات النجدة، بمصرع طفلة تبلغ من العمر 12 عاما، وإصابة والدها.

على الفور انتقل رجال المباحث لمكان البلاغ، وبالفحص وإجراء التحريات، تبين نشوب مشاجرة بين والدي الطفلة، وبين شقيقين، بسبب خلافات بينهم، وخلال المشاجرة تعدى أحد الأشخاص على الطفلة بسلاح أبيض، ما أسفر عن مصرعها في الحال، كما أصيب والديها.

وفي سياق آخر تمكنت قوات الحماية المجنية بالجيزة، من السيطرة على حريق شب داخل منزل فى منطقة منشأة القناطر، دون ووقع إصابات أو خسائر في الأرواح.

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بالجيزة، إخطارًا من غرفة عمليات النجدة، يفيد بورود بلاغا من الأهالى بنشوب حريق داخل منزل فى منطقة منشأة القناطر، وعلى الفور تم الدفع بسيارات الإطفاء إلى المكان، وفرضت قوات الأمن كردون أمني بالمكان، ونجحت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق ومنع خطر إمتداده.

ويستمع رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، لأقوال شهود العيان وقاطنى المنزل لكشف ملابسات الواقعة، تحرر عن ذلك المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات.

السيطرة على حريق منزل بمنشأة القناطر الاستعلام عن الحالة الصحية لشخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق بالعياط أثناء لهوهما.. تفاصيل مصرع طفلين غرقا في النيل بأطفيح فني صيانة ينصب على الفنان مصطفى كامل| تفاصيل مشاجرة على شقة.. التحقيق مع أمريكية وسوداني في الجيزة النيابة تطلب التحريات في واقعة الاعتداء على رئيس مجلس مدينة أبو النمرس وفاة سيدة داخل حمام سباحة أثناء حصة تدريب بالشيخ زايد بسبب خلافات زوجية.. مشرف أمن ينهي حياته شنقًا في أوسيم حقنة مخدرة وراء إنهاء حياة شخص في الوراق إحتجزوا أجنبيًا وأسرته.. قرار جديد ضد المتهمين في واقعة سرقة بالعمرانية

مقالات مشابهة

  • ”الصاروخ الإيراني في الضفة: مشهد احتفال يُشعل الجدل ويثير المخاوف”
  • بالفيديو.. الفنانة سناء عكرود تثير ضجة واسعة بسبب مهاجمتها لـطلبة الطب المضربين
  • 20 تحفة فريدة بمعرض «نوادر المخطوطات» بالشارقة
  • قتلى وجرحى في هجوم بالسكين داخل متجر وسط الصين (شاهد)
  • البنك المركزي الأسترالي يحظر بنك كندي لمدة عام بسبب تسريبات
  • استشاري صحة عامة: عدوى الجهاز التنفسي تنشط في فصلي الخريف والشتاء
  • الرجل الثالث ورفيق نصرالله.. هذا كان دور كركي داخل الحزب
  • تفاصيل عملية اغتيال حسن نصر الله!.. خطة دموية استمرت 72 ساعة و80 طناً من المتفجرات
  • الأسباب الخلفية لمعركة طاعة المرأة زوجها.. صراع على السلطة؟
  • دفن جثة طفلة لقيت مصرعها في مشاجرة ببولاق الدكرور