حلب-سانا

استطاعت الشابة آية أوزون بمزاولتها مهنة اللحام وتشكيل المعادن أن تغير الصورة النمطية السائدة في المجتمع حول اقتصار هذه المهنة وأعمال أخرى تتطلب قوة وعزيمة على الرجال فقط.

الشابة آية في تصريح لمراسلة سانا أوضحت أنها تلقت تدريبها في مجمع مراكز التدريب المهني التابع لوزارة الصناعة لمدة ستة أشهر وتعلمت أساسيات هذه المهنة رغبة منها في التأكيد على أن العمل في المهن الصعبة ليس حكراً على الرجال فقط بل أن السيدات قادرات على العمل في هذه المجالات وإتقانها بدقة.

وأشارت الشابة آية البالغة من العمر 27 عاماً إلى أنها تمكنت من تطوير قدراتها وإمكانياتها العملية في هذه المهنة وتحسين دخل أسرتها من خلال عملها منذ ثلاث سنوات في معمل المعينات الحركية التابع لجمعية يداً بيد في حي مساكن هنانو بحلب بقسم التصنيع، مبينة أنها حظيت بدعم وتشجيع كادر العمل في المصنع، ما ساعدها على صقل مهاراتها وتدريبها أيضاً على آلات وأقسام جديدة لتواكب التطور والحداثة في هذه المهنة وتكون محترفة فيها وتنافس زملاءها الشباب في العمل.

بدوره أعرب عضو هيئة جمعية يداً بيد ورئيس منطقة العرقوب الصناعية في حلب تيسير دركلت عن أهمية الدور الفاعل للمرأة في تطوير المجتمع، ولا سيما أنها شريكة للرجل في كل مناحي الحياة، مؤكداً على تشجيعه لمواهب الشابات الراغبات في تعلم المهن الصعبة وإصرارهن على تحقيق طموحاتهن.

من جهته مشرف معمل المعينات الحركية في الجمعية المهندس أديب خلوف أشار إلى أن الشابة آية استطاعت إثبات مهاراتها وقدراتها في مجال العمل على الرغم من دخولها ميداناً صعباً كان حكراً على الرجال، وأن تكون حالة متميزة ورائدة، إضافة إلى أن عملها في المعمل أكسبها المزيد من الخبرة.

بريوان محمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: هذه المهنة

إقرأ أيضاً:

بطاريات السيارات الكهربائية.. المغرب يتباحث مع الولايات المتحدة لتوفير معادن التصنيع

زنقة 20 | الرباط

تباحث رياض مزور ، وزير الصناعة والتجارة، امس الاثنين، بواشنطن مع خوسي فرنانديز، نائب وزير الخارجية المكلف بالنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة، بحضور سفير المغرب في واشنطن، يوسف العمراني.

و قال مزور في حسابه على موقع X ، أن الإجتماع تمحور حول فرص التعاون والشراكة بين المغرب والولايات المتحدة في مجال المعادن الأساسية الضرورية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية.

و أشار الى انه تم الاتفاق على مواصلة المناقشات لتحديد السبل والوسائل لشراكة مربحة للجميع من أجل إنشاء منظومة في المغرب.

???????????????? Pleased to meet with Morocco’s Minister of Industry and Trade @MezzourR to discuss ways to enhance trade and investment ties with Morocco and Africa, as well as to strengthen critical mineral supply chains to meet our shared energy and climate goals. pic.twitter.com/4PXFCoPWYu

— Under Secretary Jose W. Fernandez (@State_E) July 1, 2024

من جهته قال المسؤول الامريكي على موقع X : ” يسعدني لقاء وزير الصناعة والتجارة المغربي لمناقشة سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع المغرب وإفريقيا، وكذلك تعزيز سلاسل توريد المعادن الحيوية لتحقيق أهدافنا المشتركة في مجال الطاقة والمناخ”.

ويمثل الليثيوم المعدن الأكثر أهمية في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، إذ تبلغ حصته نحو 65% من إجمالي المعادن المستخدمة في تلك الصناعة.

النيكل يأتي في المرتبة الثانية، إذ يستحوذ على 20% من المعادن الداخلة في صناعة البطاريات، ثم الكوبالت والنحاس.

مقالات مشابهة

  • شابة ترسم الفرح على وجوه الأطفال في معرض الزهور
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • «ضمن الكوادر الشابة».. محمد موسى نائبا لمحافظ المنوفية 2024
  • بطاريات السيارات الكهربائية.. المغرب يتباحث مع الولايات المتحدة لتوفير معادن التصنيع
  • أسهم المعادن النادرة بالصين تزدهر مع تدشين بكين إصلاحات في القطاع
  • أشرف سالمان: مصر تتوسط العالم أجمع وتتميز بطقس معتدل
  • شابة خليجية ضربت حبيبها وسرقت كلبه‎ والقضاء يتدخل بعقوبتها بالسجن اربع سنوات
  • أمراض المهنة.. الكتابة تسبب أمراض العمود الفقري
  • «سبَّاكة بريمو».. «مي» تحقق حلم الطفولة: الستات بتشجعني
  • ولاية الخرطوم تتابع برنامج تأهيل مرافق تصريف المياه وتوجه بالتواصل مع هيئة الأرصاد