الوطن:
2024-07-02@01:52:49 GMT

أفضل الأدعية في يوم الجمعة.. كلمات احرص على ترديدها

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

أفضل الأدعية في يوم الجمعة.. كلمات احرص على ترديدها

يوم الجمعة هو خير أيام الأسبوع، ويحرص خلاله العديد من المسلمين على الدعاء والتقرب أكثر إلى الله سبحانه وتعالى، لا سيما أنّ الله سبحانه وتعالى خصّ هذا اليوم بخير كبير وبركة كثيرة، فضلًا عن أن سبحانه وتعالى خصّ يوم الجمعة بساعة إجابة يستجيب فيها سبحانه وتعالى لكل دعاء يردده المسلم. 

الدعاء في يوم الجمعة 

ومن جانبه، قال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إنّ الدعاء من العبادات المستحبة في يوم الجمعة وهناك العديد من الصيغ المختلفة التي يمكن أن يرددها العبد في هذا اليوم، لا سيما أنّ النبي، كان حريصا على الدعاء في يوم الجمعة.

 

وأوضح أنّه من الصيغ التي يمكن الاستعانة بها في دعاء يوم الجمعة: «اجعلها يا الله جمعةً تحملُ في لحظاتها أجمل الأعطيات وأوفر الحظ والنصيب، جمعة طيبة واكتب لنا يا كريم في هذا اليوم المُبارك من يوم الجمعة إجابةً لكل رجاء في صدورنا وتيسيراً لكل أمورنا وسعادة لا تُفارق قلوبنا ونوراً يُغلفُ أرواحنا».

أفضل الأدعية في يوم الجمعة 

وأوضح لاشين أنّ أفضل الأوقات التي يستحب الدعاء خلالها في يوم الجمعة هي ساعة المغرب، قائلا أن بعض العلماء ذهبوا إلى أن هذه الساعة من اليوم هي الساعة التي يستجاب فيها الدعاء، ومن ضمن الأدعية التي يمكن ترديدها: «اللهم في يوم الجمعة قرب ما تراه خيرا لنا وأبعد عنا ما نراه شراً لنا، وصل وسلم على نبينا محمد، جمعة مباركة اللهم نسألك في هذه الجمعة المباركة راحة البال ونسمات الاطمئنان وشذى الهدوء وسلام القلب ويسر لنا كل أمورنا يا كريم يا رب سخر لنا في هذه الجمعة من حظوظ الدنيا ما تعلم أنّها الخير والصلاح لنا وفي صباح يوم الجمعة، اللهم جنبني الحيرة والتشتت وألهمني بقرار به أستقيم، جمعة مباركة».

ومن أفضل الأدعية التي في يوم الجمعة: «اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامُضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك في هذه الأوقات المباركة من يوم الجمعة اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، كَما صَلَّيْتَ عَلى إبْراهِيمَ وعَلى آلِ إبْراهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وبارِكْ عَلى مُحَمَّدٍ وعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، كَما بارَكْتَ عَلى إبْراهِيمَ وعَلى آلِ إبْراهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء يوم الجمعة أفضل دعاء يوم الجمعة يوم الجمعة سبحانه وتعالى فی یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

آيات قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود والمسروق.. احرص عل تلاوتها

قراءة القرآن بشكل يومي من العبادات والطاعات والأمور التي يجب على المسلم القيام بها، لكن في بعض الأوقات يتساءل الإنسان عن آيات قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود حال فقد شيء أو سرق منه، لذا نستعرض خلال السطور التالية 15 آيه قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود.

أشارت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أنه رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من قرأ هذه الآية الكريمة «رَبَّنا إِنَّكَ جامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعادَ» صدق الله العظيم الآية 9 من سورة آل عمران، حال شيء ضاع منه، ثم يقول يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين مالي إنك على كل شيء قدير، رد الله عليه ضالته.

سورة الضحى

قراءة سورة الضحى، «وَٱلضُّحَىٰ (1) وَٱلَّيۡلِ إِذَا سَجَىٰ (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ (3) وَلَلۡأٓخِرَةُ خَيۡرٞ لَّكَ مِنَ ٱلۡأُولَىٰ (4) وَلَسَوۡفَ يُعۡطِيكَ رَبُّكَ فَتَرۡضَىٰٓ (5) أَلَمۡ يَجِدۡكَ يَتِيمٗا فَـَٔاوَىٰ (6) وَوَجَدَكَ ضَآلّٗا فَهَدَىٰ (7) وَوَجَدَكَ عَآئِلٗا فَأَغۡنَىٰ (8) فَأَمَّا ٱلۡيَتِيمَ فَلَا تَقۡهَرۡ (9) وَأَمَّا ٱلسَّآئِلَ فَلَا تَنۡهَرۡ (10) وَأَمَّا بِنِعۡمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثۡ (11)»صدق الله العظيم.

سورة العصر

وَٱلۡعَصۡرِ (1) إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَفِي خُسۡرٍ (2) إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلۡحَقِّ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلصَّبۡرِ (3) صدق اللة العظيم.

وأضافت دار الإفتاء أنه عن حذيفة قال: كانَ النبي صلى الله عليه وسلَّم إذا حزبه أمر صلَّى» صحيح أبي داود، وإذا حزبه أمر أي: أحزنه أو أهمه سارع صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة، فالصلاة صلة بين المرء وربه، والمسلم من خلالها تهدأ نفسه ويرتاح فؤاده، ثم إن الله تعالى يتقبل من المتقين المكثرين من الدعاء والظانين خيرًا بالإجابة وهي في الصلاة تكون أرجى وأوثق.

مقالات مشابهة

  •  دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024
  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • لطلاب الثانوية العامة.. أشهر الأدعية للإمتحانات وتعسر الإجابة
  • أفضل أدعية قبل النوم.. باسمك ربي وضعت جنبي
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم
  • وجبات خفيفة صحية للحفاظ على طاقة ثابتة طوال اليوم
  • آيات قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود والمسروق.. احرص عل تلاوتها
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله