إيران وأصفهان.. بعد تردد الكثير من الأنباء عن أن إسرائيل هي التي شنت هجوما على الأراضي الإيرانية صباح اليوم الجمعة، وأفادت وسائل إعلام إيرانية بوقوع انفجارات على أراضيها، أكد مسؤول إيراني لوكالة رويترز أن الانفجارات نجمت عن أنظمة دفاع جوي، وقالت وسائل إعلام إيرانية رسمية إن ثلاث طائرات مسيرة أسقطت فوق مدينة أصفهان بوسط البلاد.

 

ونقلًا عن "رويترز"، فإن القيادة والجيش الإسرائيلي التزموا الصمت في وقت مبكر من اليوم، بينما قال مسؤول إيراني كبير طلب عدم الكشف عن هويته لرويترز إن إيران ليس لديها خطة للرد على الفور، وشكك فيما إذا كانت إسرائيل مسؤولة عن ذلك، وقال:"لم يتم التأكد من المصدر الأجنبي للحادث، ولم نتلق أي هجوم خارجي، والنقاش يميل أكثر نحو التسلل وليس الهجوم".

وفي معظم التعليقات الرسمية والتقارير الإخبارية، لم يكن هناك أي ذكر لإسرائيل، وقال محلل للتلفزيون الرسمي الإيراني إن الدفاعات الجوية في أصفهان أسقطت طائرات مسيرة صغيرة يقودها "متسللون من داخل إيران، وقد شوهدت ثلاث طائرات مسيرة في سماء أصفهان، ونشط نظام الدفاع الجوي ودمر هذه الطائرات المسيرة في السماء".

ونقل التلفزيون الرسمي عن القائد الكبير بالجيش سيافوش ميهاندوست قوله إن أنظمة الدفاع الجوي استهدفت "جسما مشبوها".

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد حذر إسرائيل قبل ضربة يوم الجمعة من أن طهران سترد “بقوة” على أي هجوم على أراضيها.

أبلغت إيران مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس أنه "يجب إجبار إسرائيل على وقف أي مغامرات عسكرية أخرى ضد مصالحها" في الوقت الذي حذر فيه الأمين العام للأمم المتحدة من أن الشرق الأوسط يمر "بلحظة الخطر الأقصى".

وقال مصدر مطلع على الوضع لرويترز إن الولايات المتحدة تلقت إخطارا قبل الهجوم الإسرائيلي، الذي جاء بعد أيام من شن إيران ضربة غير مسبوقة على إسرائيل.

وكانت واشنطن وقوى عالمية أخرى ضغطت على إسرائيل لعدم الرد، أو لضمان أي رد انتقامي آخر، ولمنع اندلاع حريق أوسع نطاقا بعد تصاعد العنف الأخير بسبب الغارة الجوية على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق في أبريل، وتم إلقاء اللوم على إسرائيل.

ووفقا لقناة القاهرة الإخبارية، فقد أوضح مسؤول إسرائيلي كبير أن إسرائيل هي من هاجمت إيران، ويقول إن هذه إشارة إلى أن إسرائيل تمتلك القدرات للهجوم داخل إيران.

فيما جاءت تلك الضربة على خلفية دعم إيران لحركة حماس الفلسطينية المسلحة، التي أدى هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر إلى غزو إسرائيل لغزة.

وفي نفس السياق، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه لم يلحق أي ضرر بالمواقع النووية الإيرانية في الهجوم المزعوم الذي شنته إسرائيل على إيران، مؤكدة التقارير الإيرانية لذلك، وقالت طهران إن أنشطتها النووية سلمية لكن الغرب يعتقد أن هدفها صنع سلاح نووي، ويقع برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني، في مقاطعة أصفهان.

وأغلقت إيران مطاراتها في طهران وشيراز وأصفهان بعد الهجوم، وسمحت أيضًا برحلات جوية من الجزء الغربي من مجالها الجوي لبضع ساعات بعد الهجوم، وبحلول الساعة 0445 بتوقيت جرينتش أعيد فتح المطارات والمجال الجوي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران أصفهان رويترز إسرائيل الجيش الإسرائيلي هجوم إسرائيل على إيران رد إسرائيل على ايران رد إسرائيل على هجوم إيران على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

ردا على ترامب: إيران تنفي تورطها في محاولات اغتيال مسؤولين أمريكيين

نفت إيران يوم الخميس الاتهامات الموجهة إليها باستهداف مسؤولين أمريكيين سابقين، وذلك بعد أن ألمح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى تورط طهران في محاولات اغتيال استهدفته، دون تقديم أدلة.

اعلان

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان: "من الواضح أن مثل هذه الاتهامات ليست سوى جزء من خلق أجواء انتخابية في الولايات المتحدة... ولا تستحق حتى الرد".

وكان المرشح الجمهوري الساعي للعودة إلى الرئاسة، دونالد ترامب، قد أدلى بتصريحات يوم الأربعاء أشار فيها إلى احتمال تورط إيران في محاولات اغتياله.

وأضاف أنه في حال كان رئيسا وتعرض أحد المرشحين الرئاسيين الأمريكيين لتهديد من دولة أخرى، فإن تلك الدولة قد تواجه "التدمير التام".

وخلال حدث أقيم في مصنع لتجهيزات الأنابيب في مدينة مينت هيل بولاية نورث كارولاينا، قال ترامب: "لقد كانت هناك محاولتان لاغتيالي، وفقا لمعلوماتنا. قد تكون إيران متورطة في ذلك، ولكنني لست متأكدا تماما".

Relatedقراصنة إيرانيون يستهدفون حملة بايدن بمعلومات مسروقة من حملة ترامبالرئيس الإيراني يزور ضحايا تفجيرات أجهزة "البيجر" واللاسلكي في طهرانلا تنه عن خلق وتأتي مثله.. ترامب يخطئ في اسم إيلون ماسك خلال تجمع انتخابي كما فعل بايدن ذات مرة

جاءت تصريحات ترامب بعد أن أطلعه مسؤولو الاستخبارات الأمريكية قبل يوم على "تهديدات حقيقية ومحددة من إيران لاغتياله"، وفقًا لحملته الانتخابية.

وتحقق السلطات الفيدرالية في محاولتي اغتيال تعرض لها الرئيس السابق، واحدة في ملعبه للجولف بفلوريدا في منتصف سبتمبر وأخرى في تجمع انتخابي في بنسلفانيا في يوليو.

ولم تشر أي من وكالات إنفاذ القانون علنًا إلى تورط إيران أو أي قوة أجنبية أخرى في أي من الحادثتين.

المصادر الإضافية • رويترز

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الحرس الثوري الإيراني يمنع أجهزة الاتصال خشية من اختراق إسرائيلي وتكرار سيناريو حزب الله جهاز الخدمة السرية يكشف إخفاقات قادت لمحاولة اغتيال ترامب سخرية عبر الإنترنت بعد تصريحات ترامب عن المهاجرين والحيوانات الأليفة: "ميم" من سيمبسون يتصدر المشهد انتخابات دونالد ترامب إيران اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب متعددة الجبهات .. الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال محمد حسين سرور قائد الوحدة الجوية بحزب الله يعرض الآن Next دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا يعرض الآن Next لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق في الخرطوم يعرض الآن Next تنمر ترامب على إيمان خليف: الرئيس الجزائري يتدخل شخصيا لوقف دعوى قانونية ضد الرئيس الأمريكي السابق يعرض الآن Next "أسعار جنونية".. النازحون اللبنانيون يدفعون ضريبة بحثهم عن الأمان مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن مباشر. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله فيضانات مفاجئة تضرب المملكة المتحدة بعد هطول أمطار تعادل ما يسقط في شهر كامل في يوم واحد حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانالحرب في أوكرانيا حزب اللهقطاع غزةغزةروسياالأمم المتحدةإسرائيلجو بايدنجنوب لبناناعتداء إسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أول تعليق للرئيس الإيراني بعد هجوم الضاحية
  • الإعلام الإيراني يلمح إلى استشهاد نصر الله في هجوم الضاحية - عاجل
  • بعد الهجوم الإسرائيلي على الضاحية.. أول تعليق للسفارة الإيرانية!
  • إسرائيل تعلن حالة التأهب استعدادًا لرد من حزب الله وإيران على غارات الضاحية
  • عاجل- وكالة تسنيم الإيرانية تنفي استهداف حسن نصر الله وتؤكد وجوده في مكان آمن
  • أسماء بارزة.. إسرائيل تعلن عن اغتيالها هؤلاء من حزب الله
  • ردا على ترامب: إيران تنفي تورطها في محاولات اغتيال مسؤولين أمريكيين
  • ‏الرئيس الإيراني: إسرائيل تسعى بأفعالها لجر إيران إلى الحرب
  • ترامب يتهم طهران بالتخطيط «لمحاولة اغتيال جديدة» والأخيرة تنفي
  • مع تصاعد التوتر في المنطقة.. الصين تعلن دعم إيران في حماية سيادتها وسلامة أراضيها