رصد- أثير

أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة الأمريكية “الفيتو” في مجلس الأمن ضد عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وقالت في بيان نقلته الجزيرة إن الفيتو الأمريكية “غير نزيه وغير أخلاقي وغير مبرر”، كاشفاً عن تناقضات السياسة الأمريكية التي تدعم حل الدولتين وتمنع في الوقت نفسه المؤسسة الدولية من تنفيذه، مؤكدة أنه ينطوي على عدوان صارخ.

من جهتها، أدانت حماس بأشد العبارات الموقف الأمريكي الذي اعتبرته منحازاً للاحتلال، ودعت في بيان نقلته الجزيرة إلى الضغط لتجاوز الإرادة الأميركية ودعم نضال شعبنا وحقه المشروع في تقرير مصيره”، معتبرة الفيتو الأمريكي يعزل الإدارة الأمريكية عن الإرادة الدولية.

وشهد مساء الأمس تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار “يوصي الجمعية العامة للأمم المتحدة، بقبول دولة فلسطين عضوا بالمنظمة الدولية” الذي قدمته الجزائر، ووافقت 12 دولة على القرار، وامتنعت بريطانيا وسويسرا عن التصويت، أما أمريكا فاستخدمت حق الفيتو.

وحاليا، تعترف بدولة فلسطين رسميا نحو 139 دولة، فيما تعترف الأمم المتحدة بها بصفة “دولة مراقب” وليس “دولة عضوًا”.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

“نكبة واحدة أكثر من كافية”.. سفير فلسطين: تمكنا في نيويورك من توحيد الموقف العربي وفق 3 أهداف

نيويورك – شدد سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور على أن “نكبة واحدة أكثر من كافية، ولا نريد أن تتكرر المآسي بحق شعبنا”.

وفي كلمة له خلال ندوة تحت عنوان: “القدس وحرب غزة: الهوية والوجود الفلسطيني مهددان بالمحو، التي أقامتها الدول المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ومنظمة التعاون الإسلامي في مقر منظمة التعاون الإسلامي بجدة، قال منصور: “تمكنا في نيويورك من أن نوحد موقفنا العربي وفق 3 أهداف مهمة للشعب الفلسطيني”.

وأوضح منصور أن “الهدف الأول وقف العدوان فورا في قطاع غزة، وعلى أهلنا في كل الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة في القطاع الذي يتعرض لحرب إبادة. ثانيا إدخال المساعدات في الحجم الذي يستجيب إلى احتياجات أهلنا في كل ركن”.

وأضاف: “الهدف الثالث وقف جريمة الحرب والجريمة ضد الإنسانية في التهجير القسري لأهلنا، في حركة مأساوية بعثرت أبناء شعبنا بعد أن هدمت بيوتهم ومنازلهم ومستشفياتهم ومنعوا من كل إمكانيات ومستلزمات الحياة، وكي لا نتعرض إلى نكبة ثانية.. نكبة واحدة أكثر من كافية ولا نريد أن تتكرر مثل هذه المآسي مع شعبنا”.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • ممثل أمريكي: ما تفعله إسرائيل غير أخلاقي وغير قانوني.. وإدارة بايدن متورطة
  • فنان أمريكي: ما تفعله إسرائيل غير أخلاقي وغير قانوني.. وإدارة بايدن متورطة
  • “في إف إس جلوبال” تطلق خدمة “الفحص الطبي على عتبة داركم” بالتعاون مع “إيه إم إتش” في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • الموقف العربي والإسرائيلي من الدولة الفلسطينية
  • تحجيم الصين: المقاربة الأمريكية “الجديدة” لإدارة العلاقة مع الحلفاء الأفارقة
  • أبو ردينة يسلم ‎رسالة من الرئيس لرئيس الوزراء العراقي
  • “زين” تُواصل شراكتها الاستراتيجية مع اتحاد طلبة “أمريكا”
  • “شكشك” يبحث مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية أوجه التعاون بين البلدين
  • إيران تؤكد دعمها للمقاومة الفلسطينية وتلميحات بعملية “الوعد الصادق 2” ضد “إسرائيل”
  • “نكبة واحدة أكثر من كافية”.. سفير فلسطين: تمكنا في نيويورك من توحيد الموقف العربي وفق 3 أهداف