بوابة الفجر:
2024-11-05@15:18:52 GMT

جوندوجان يخمد ثورة غاضبة في برشلونة

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

اندلع خلاف بين بعض لاعبي برشلونة بعد الخروج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جيرمان يوم الثلاثاء الماضي.

جوندوجان يخمد ثورة غاضبة في برشلونة

شهدت مباراة الإياب خروج رونالد أراوخو ببطاقة حمراء في الشوط الأول، مما ساهم في فوز سان جيرمان بنتيجة كبيرة 4-1.

جدول ترتيب الدوري المصري قبل مباريات يوم الجمعة ترتيب هدافي الدوري المصري قبل مباريات اليوم الجمعة 19- 4- 2024

قدم إلكاي جوندوجان انتقادات لاذعة لزملائه عقب المباراة، خصوصا لتصرف أراوخو الذي أضاع فرصة الفريق بتسجيل الفوز.

ووفقًا لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، فإن جوندوجان حاول تهدئة الأمور وتفادي تفاقم الأزمة بعد رد أراوخو على تصريحاته.

طلب جوندوجان من الطاقم الفني أن يتحدث هو شخصيًا مع زملائه داخل غرفة الملابس لتوضيح سبب انزعاجه.

وأوضح اللاعب لزملائه أنه لم يقصد إساءة لأي منهم، وهو الأمر الذي دعمه المدرب تشافي هيرنانديز أيضًا.

وفقًا للتقرير ذاته، فإن جوندوجان أراد تسليط الضوء على بعض السلبيات لدى اللاعبين الأصغر سنًا لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل، خاصةً وأنه يعتبر واحدًا من قادة الفريق بفضل خبراته.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ربع نهائي دوري أبطال أوروبا مباراة الإياب تشافي هيرنانديز لاعبي برشلونة موندو ديبورتيفو

إقرأ أيضاً:

حرب السودان إلى أين؟ (١)

ليس لدي أدنى شك في أن الحرب الجارية في السودان الآن والتي اندلعت منتصف أبريل من العام الماضي ٢٠٢٣م ربما تستمر ، بكل اسف، لفترات طويلة أخرى رغم المآسي التى تسببت فيها من موت ونزوح ونهب للممتلكات العامة والخاصة والتدمير شبه الكامل للبنية التحتية.
ليس لدي شك كذلك في أن سبب الحرب يكمن في عدم قدرة الحركة الاسلامية التي حكمت ثلاثة عقود قبل اندلاع ثورة ديسمبر ٢٠١٨م، علي تقديم تنازلات تتعلق بالإصلاح من أجل شراء المستقبل بسبب ازمات بنيوية عديدة لازمت حركة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها في مصر قبل نحو مائة عام. السبب الثاني يرتبط باسترتيجية حرب الوكالة التي إعتمدتها الانقاذ وظلت تتبعها لسحق حركات المعارضة المسلحة في الاطراف وقد سارت في ذلك الاتجاه كثيرا خاصة في دارفور لدرجة أفقدت الجيش ميزة السيطرة واحتكار القوة وفشله في الحفاظ علي الامن والنظام الإجتماعي.
هذا المقال لا يهدف إلى مناقشة الاسباب الظاهرة للحرب بعاليه، فهي لا تحتاج إلى كبير عناء وتفكير ولكني وددت مناقشة الاسباب المستترة للحرب واستطالتها رغم الموت والدمار اليومي الذي يحدث. فقد اتضح أن الناس في السودان تسيطر عليهم عقلية القطيع بشكل شبه مطلق بدليل أن عشرات الالاف منهم يتحلقون حول اللايفاتية من أمثال " الإنصرافي " ، بل اكاد اجزم بانهم يتحلقون حول هذا الشخص اكثر منما يفعلون خلف الجنرال البرهان نفسه!. وهذا ما أعطى الفلول وقيادات الجيش إحساس زائف بالانتصار منعهم من المراجعة وافقدهم القدرة علي ادراك حجم المخاطر .
شيء طبيعى ان أي مجتمع إنساني يؤثر في افراده، بحيث ان هناك قيم وثقافة سائدة يلتزم الجميع بحدها الادني، ولكن الوصاية علي الأفراد في مجتمعاتنا كبيرة جدا ومهولة بحيث إنها تحدد للفرد خياراته وتشكل تجاربه وخبراته وجل إتجاهات نمو شخصيته، ويكون ذلك في العادة علي حساب التفكير المنطقي والعقل النقدي ما في ذلك شك. معظم الناس الذين يعيشون في شمال ووسط وربما شرق السودان يقبعون الآن داخل سجن معنوي كبير والخروج منه يعني الخيانة. فخيانة القطيع تعني خيانة الذات!.
السودان لم يتغير منذ الثورة المهدية حين سادت فيه روح القطيع وازعم إن المهدية لم تكن في الأساس ثورة تحررية بدليل انها كانت تسير في خطى ما عرف ب " الفتوحات الإسلامية الاولي" ، وما معارك توشكي في الشمال والقلابات وغيرها في الشرق سوى محاولات للانتقال من جهاد الدفاع عن الارض والعرض إلى جهاد الطلب، اي طلب الشهادة والموت في سبيل نشر الدعوة المهدية حتى تحقق بعد ذلك السعادة الابدية لأفراد المجتمع في جنات الله ورضوانه.
علي الرغم من دخول التعليم المدني إلى السودان قبل اكثر من مائة عام إلا إن عدد المتعلمين مازال قليلا كما ونوعا، وهو الأمر الذي أضعف مناعتنا تجاه عقلية القطيع والأضرار الضخمة الناجمة عن ذلك علي الوعي العام، مما جعلنا "مجتمع هوية" بإمتياز.
ومقابل مجتمع الهوية او المجموع Collectivism يأتي مجتمع الافراد individuality حيث تسود ثقافة الحقوق والديمقراطية وهي أساس المجتمع المدني الديمقراطي. مجتمع الهوية يتميز بوجوب طاعة الافراد المطلقة للمجتمع وسيادة التعصب والانغلاق وسطهم، بينما الفردية تميل إلي الانفتاح وبسط مساحات التسامح وهذا ما يميز ثقافة الحقوق ويفسر سر قوتها ومنعتها في الغرب حيث تتم احاطة الأفراد وحريتهم بسياج منيع من الحماية، ويتمتع الفرد باحترام خصوصيته وحقوقه ورد اي انتهاك عليها مما يساعد علي صيانة كرامة الانسان ومنع إهدار إنسانيته.
كانت المانيا وحتي عهد المفكر والفيلسوف ايمانويل كانط، كانت تسير حذرة في إتجاه مجتمع الفردانية والحقوق وذلك قبل ظهور هيجيل وماركس وغيرهم من فلاسفة " الهوية" ممن ساعد علي تهيئة المناخ والمزاج الشعبي لتقبل النازية ودعمها كما ساوضح لاحقا.
كان كانط قد أحدث ثورة فكرية حينما كتب ان المعرفة الإنسانية تتم وفقا لطبيعة العقل البشري وطبقا لشروطه وطريقة عمله، وقد أحدث ذلك ثورة في المعرفة بل أنه كان يعد بمثابة انقلاب في المفاهيم التي سادت آنذاك حول مدي قدرة الانسان علي المعرفة وكيفية حدوث المعرفة. وهي ثورة معرفية يقال عنها انها كانت لا تقل أهمية عن الانقلاب " الكوبرنكسي" وهو الخاص بإكتشاف كوبرنكس لدوران الارض حول الشمس وبأن الارض ليست مركزا لدوران الشمس والكواكب الاخري كما كان يبدو للناظر الي السماء. الانقلاب المعرفي الذى أسس له كانط يتلخص في حقيقة ان المعرفة تتم عن طريق حواسنا التي تنقل خصائص الموضوع المراد معرفته الى الدماغ، وأي شئ خارج نطاق الحواس الخمسة لا يمكن ادراكه. أي أنه لا يمكن ادراك " الشئ في نفسه" ومن ضمن ذلك لا يمكن تصور الله أو المطلق، لأن المعرفة تتم بواسطة العقل بينما الايمان موضوعه القلب والوجدان.

اواصل

talaat1706@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • مدرب برشلونة يعلن قائمة الفريق لمواجهة «سرفينا زفيزدا» الصربي بدوري أبطال أوروبا
  • موعد مباراة الزمالك القادمة أمام سموحة في الدوري المصري
  • مواعيد مباريات الجولة الثانية للدوري المصري والقناة الناقلة
  • حرب السودان إلى أين؟ (١)
  • هاريس وترامب يخوضان حملة غاضبة قبيل يوم الاقتراع
  • هاريس وترامب يخوضان حملة غاضبة.. في اللحظات الأخيرة.. قبيل يوم الاقتراع
  • احتجاجات غاضبة في أبين احتجاجًا على انهيار العملة ورفع الأسعار
  • من يتصدر ترتيب هدافي الدوري الإسباني قبل مباريات الإثنين؟
  • شاهد.. حشود غاضبة تستقبل ملك إسبانيا بعد كارثة الفيضانات
  • سيرجيو ليون: الرائد الإيطالي الذي أحدث ثورة في سينما الغرب الأمريكي