عاجل | إسرائيل شنت الحرب على إيران وبدأت بـ أصفهان، نقلت قناة "ABC news "عن مسؤول أميركي، أن صواريخ إسرائيلية استهدفت موقعًا في مدينة أصفهان وسط إيران، وذلك في الوقت الذي سُمعت فيه انفجارات في كل من سوريا والعراق، ولم يتمكن هؤلاء المسؤولون من تأكيد التقارير التي تحدثت عن وقوع هجمات في العراق وسوريا.

من جانبها، نفت إيران الأنباء التي تحدثت عن استهداف مدينة أصفهان بواسطة هجمات صاروخية، مؤكدة في الوقت نفسه أنها أسقطت عددًا من الطائرات المسيرة.

 

وأفاد المتحدث باسم وكالة الفضاء الإيرانية بأنه تمكنت قوات الدفاع الجوي الإيرانية من إسقاط عدة طائرات مسيرة صغيرة بنجاح، مشيرًا إلى أن الهجوم تم تنفيذه من خارج الأراضي الإيرانية.

انفجارات في منطقة شاهين

ذكرت مصادر لوكالة أنباء فارس الإيرانية أنهم سمعوا دوي ثلاث انفجارات قرب قاعدة للجيش في شمال غرب مدينة أصفهان، وأفاد موقع إيران إنترناشونال الإخباري بسماع عدة انفجارات في منطقة شاهين شهر بالقرب من مفاعل نطنز في وسط إيران.

ذكرت التقارير الإعلامية أن سكان منطقة زردنجان في أصفهان سمعوا عدة انفجارات في الساعة 4:30 صباحًا بالتوقيت المحلي، بالقرب من المنشأة النووية. ووفقًا لتلك التقارير، حاولت الدفاعات الجوية الإيرانية التصدي للهجوم.

تشديد الحالة القيادية وإغلاق المجال الجوي 

في الوقت نفسه، أعلن الحرس الثوري الإيراني حالة التأهب القصوى في جميع قواعده ومعسكراته عبر إيران، بينما يجتمع المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني لمناقشة الهجوم الذي استهدف مدينة أصفهان.

وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية بأن السلطات قامت بإغلاق المجال الجوي الإيراني وتعليق الرحلات في مطارات طهران وأصفهان وعدة مطارات أخرى في البلاد.

عاجل - انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش الإيراني..هكذا بدأ الرد الإسرائيلي عاجل- حالة التأهب القصوى: صواريخ إسرائيلية استهدفت موقعا في أصفهان.. وهذا رد إيران المسبق سوريا.. انفجارات في جنوب محافظة السويداء

في سوريا، ذكرت وسائل الإعلام المحلية عن سماع دوي انفجارات في جنوب محافظة السويداء، جنوب البلاد، نتيجة لغارات جوية منسوبة إلى إسرائيل.

وأفاد موقع السويداء 24 الإخباري بأن المعلومات الأولية تشير إلى أن طائرات حربية نفذت غارات جوية على مواقع عسكرية بين محافظتي درعا والسويداء.

ووفقًا لموقع السويداء 24، نقلت مصادر إعلامية عن غارة جوية استهدفت كتيبة الرادار التابعة للجيش السوري بين مناطق قرفا وإزرع في ريف درعا الشرقي، مما تسبب في خسائر مادية.

بالرغم من سماع دوي انفجارات في المنطقة، إلا أنه لم يتم تأكيد قصف مطار الثعلة العسكري في الريف الغربي لمحافظة السويداء، حسب تقارير موقع السويداء 24.

وأفادت وسائل إعلام عراقية بتحليق مكثف للطائرات الحربية في أربيل والموصل، دون تأكيد حدوث أي انفجارات.

 إيران سترد بقوة على إسرائيل

وفي إطار التطورات، حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من أن إيران سترد بقوة إضافية على أي تقدير سيء يأتي من إسرائيل.

أكد أنه في حال وقوع أي استخدام للقوة أو عدوان على المصالح الإيرانية، فإن طهران لن تتردد في الرد بشكل فوري وحاسم وقوي، وستجعل الجانب الإسرائيلي يندم بشكل قاطع وكامل. كما أشار إلى أن هذا القرار غير قابل للتغيير.

من جانبه، أكد العميد أحمد حق طلب، قائد حرس الحماية والأمن للمراكز النووية الإيرانية، أن القوات المسلحة مستعدة تمامًا للتصدي لأي تهديد، مشيرًا إلى أنهم يمتلكون معلومات دقيقة حول المراكز النووية التابعة للعدو الصهيوني، وتم تحديد كافة الأهداف المحتملة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل اصفهان ايران مدينة أصفهان وسط إيران مدينة أصفهان وسط إيران انفجارات سوريا والعراق انفجارات سوريا والعراق هجمات صاروخية الطائرات المسيرة مدینة أصفهان انفجارات فی موقع ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال سابقاً: لا تستخفوا بالتهديدات الإيرانية

الجديد برس:

حذر قائد “المنطقة الوسطى وفرقة غزة” في جيش الاحتلال الإسرائيلي سابقاً اللواء غادي شامني من التهديدات التي أطلقتها بعثة إيران لدى الأمم المتحدة بشأن أي عدوان عسكري إسرائيلي شامل على لبنان.

وفي حديثه مع إذاعة “103FM” الإسرائيلية قال شامني إنه “لا يمكن الاستخفاف بالتهديد الإيراني أو بأي إيراني”، مضيفاً أن “الجيش الإسرائيلي وحكومة إسرائيل يجب عليهما أخذ هذا الكلام بجدية”.

وأشار شامني في كلامه إلى ما سماه اتساع “الفجوات بين إسرائيل والولايات المتحدة”، في إشارة إلى زيادة اتكالية الاحتلال على واشنطن، مشدداً على أن الحرب كانت لتكون أصعب على “إسرائيل” لو لم تكن الولايات المتحدة حليفاً لها.

وقال: “لو لم تكن الولايات المتحدة معنا، من خلفنا، لكان الأمر صعباً علينا جداً. أيضاً الأمريكيون يفهمون ذلك”، مضيفاً :”جزء كبير من جرأتهم وتهديدنا بهذه الطريقة، لأنهم يدركون أن الفجوات بين إسرائيل والولايات المتحدة آخذة في الاتساع في السنوات الأخيرة”.

وكانت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أكدت في بيان نشرته عبر منصة” إكس”، قبل يومين، أن “المشاركة الكاملة لمحور المقاومة هي أحد الخيارات المطروحة في حال اندلاع حرب شاملة ضد لبنان”.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن إيران تعد الأخبار التي يبثها الاحتلال حول عزمه شن هجوم واسع على لبنان، ليست أكثر من دعاية وحرب نفسية، فإنها في الوقت عينه تؤكد أنه إذا شرعت “إسرائيل” في عدوان عسكري شامل على لبنان فسوف تندلع حرب قاسية.

من جهتها أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن “كابينت الحرب” الإسرائيلي (الذي حل بعد استقالة الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت منه) يخشى حرباً شاملةً مع حزب الله، التي ستجلب كارثة رهيبة على “إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"
  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال سابقاً: لا تستخفوا بالتهديدات الإيرانية
  • إيران.. انتخابات على طبول الحرب
  • رئاسيات إيران.. بعد انتقالهما للجولة الثانية.. من هما بزشكيان وجليلي؟
  • عاجل - كيف يتصدرسعيد جليلي على بزشكيان النتائج الأولية داخل الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024؟
  • إيران تحذر إسرائيل من حرب إبادة حال مهاجمة لبنان
  • إيران.. جليلي يتقدم على بزشكيان بعد فرز أكثر من 8.3 مليون صوت في انتخابات الرئاسة
  • إيران.. بزشكيان في الصدارة بعد فرز 5.8 مليون صوت في انتخابات الرئاسة يليه جليلي