الكيان الصهيوني بوصفه دولة/حاملة طائرات أمريكية
تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT
رئيس حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يندر أن ينطق بحقيقة مسلّم بها، أياً كانت مقادير المجاز التي يحرص على اللجوء إليها بغرض حَرْف المحتوى البغيض الجلي، إلى آخر مزيّف مموّه؛ لا تغيب عنه، في كلّ الحالات، ألعاب لفظية من لسان ذرب اعتاد على الكذب والتكاذب. بين تلك النوادر ما صرّح به، يوم 3 تموز (يوليو) 2017 وهو على متن حاملة الطائرات الأمريكية USS George H.
ولا يمرّ يوم، ليس خلال السنوات الـ15 ونيف التي قضاها في منصب رئيس حكومة الاحتلال بل على امتداد سائر عقود الرعاية الأمريكية للكيان الصهيوني، من دون أن تُكتب صفحة جديدة في سجلّ هذه الحاملة/ الدولة؛ ويستوي أن يكون في هرم السلطة أمثال دافيد بن غوريون وغولدا مائير وإسحق رابين وإيهود باراك تارة، أو أمثال مناحيم بيغن وإسحق شامير وأرييل شارون ونتنياهو تارة أخرى. وأيضاً، بالطبع، ليست الفوارق كبيرة بين رؤساء أمريكا الديمقراطيين أمثال فرنكلين روزفلت وهاري ترومان وبيل كلنتون وباراك أوباما وجو بايدن، والرؤساء الجمهوريين أمثال دوايت أيزنهاور وريشارد نكسون ورونالد ريغان وجورج بوش (الأب والابن) ودونالد ترامب.
ليس مستغرباً أن تكون إقامة (أو بالأحرى: افتعال) الصلة بين العداء للسامية والعداء للصهيونية محوراً مركزياً في السجالات الداخلية التي تعصف بالمجموعات اليهودية الناقدةلافت، إلى هذا، أنّ إدراك الجاليات اليهودية الأمريكية لهذه الحال من انقلاب «الدولة اليهودية» إلى حاملة طائرات أمريكية هائلة لم يكن على الدوام متجانساً أو يتصف بدرجات توافق عالية، من جانب أوّل؛ كما أنه، من جانب ثانٍ تتناوله هذه السطور تحديداً، امتدّ، أو لعله تسلل ببطء ولكن بانتظام، إلى شؤون ذات حساسية إيديولوجية وسياسية ودينية وثقافية تتجاوز اعتبارات التحالف والمصالح المشتركة بين واشنطن ودولة الاحتلال، لأنها إنما تفتح ملفات العلاقة بين العداء للسامية والعداء للصهيونية. ما يُثقل وطأة هذه السجالات، أو بالأحرى يُخرجها عن إطار تبادل الرأي ويُلقي بها في دوامة الخصام أو حتى النزاع والتراشق باتهامات شتى، هو أنها تزجّ اليهود أنفسهم في الأتون؛ خاصة حين تتأثر الانحيازات بسياقات نوعية فارقة مثل حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة ضدّ قطاع غزّة، أو التوتر العسكري الراهن مع إيران.
للمرء، على سبيل اعتماد صيغة تجريبية ذات قيمة عملية جماعية أو غير منفردة، أن يتناول حالة منظمة «صوت يهودي من أجل السلام» الأمريكية/ العالمية؛ لجهة نضالها، الخارجي، من أجل يوم يشهد «تمتّع قاطني المنطقة من النهر إلى البحر بالحرية والمساواة والكرامة»؛ ونضالها، داخل الجاليات اليهودية، من أجل الإقلاع عن حمل الحقائق المزيفة أو المفبركة، وخاصة في وسائل الإعلام ومجموعات الضغط المناصرة للسياسات الإسرائيلية. وكانت وقائع ما بعد «طوفان الأقصى» مناسبة فريدة، حمّالة مهامّ قصوى ودلالات عابرة للأزمنة والأمكنة، حول معنى وجود منظمات يهودية تتوخى الحدود الدنيا من التوازن في التعامل مع حقائق الصراع.
وليس مستغرباً أن تكون إقامة (أو بالأحرى: افتعال) الصلة بين العداء للسامية والعداء للصهيونية محوراً مركزياً في السجالات الداخلية التي تعصف بالمجموعات اليهودية الناقدة، في كثير أو قليل، للسياسات الإسرائيلية؛ وأنها انقلبت مراراً، وتنقلب هذه الأيام تحديداً، إلى سوية اختلاق فزاعات شتى (على رأسها العداء للسامية، وجلد الذات، والعدمية الدينية…) في وجه مواطنين يهود يعلنون رأياً مناهضاً لما يفرضه التيار الرئيسي المناصر لدولة الاحتلال. جديرة بالإشارة أيضاً حقيقة أنّ إجراءات التضييق على الفريق الناقد لم تعد تقتصر على الصحف أو الأقنية أو الموقع أو وسائل الإعلام في غالبيتها الساحقة، بل صارت تهيمن على الجامعات والكونغرس الأمريكي ودوائر البيت الأبيض، وتوجّب أيضاً أن تنتقل إلى الكنائس المسيحية والكُنُس اليهودية.
والحال أنّ السائد المعمم في الفقه اليهودي، حول التاريخ والذاكرة مثلما حول الكارثة وتعريف الضحية تحديداً، يميل إلى تمييز نرجسي فاضح لا يليق بحقائق السجلّ التاريخي، ولا يساوي بين ضحية وضحية أخرى في الكرامة الإنسانية وحقوق واستحقاقات الذاكرة. وأبرز «فقهاء» اليهود في هذا المضمار يظلّ إيلي فيزل (حامل جائزة نوبل للسلام لعام 1986) الذي رفض أي وجه للمقارنة بين الجثث البريئة التي يحفظها الأرشيف التاريخي هنا وهناك في أرجاء البسيطة؛ وبين الجثث، «الفريدة المنفردة» التي تهاوت واحترقت في إطار الهولوكوست. رفض فيزل امتدّ وتوسّع وتعمم، فشمل حتى الاستخدام المجازي (الركيك أصلاً/ في واقع الأمر) لتعبير «الهولوكوست الجديد» و«أوشفيتز الجديدة» عند وصف جرائم الصرب في البوسنة والهرسك. ولكي يقطع الشك باليقين، سافر ذات يوم إلى سراييفو خصيصاً، ليناشد الصحافيين الكفّ عن هذه «الميوعة» في ابتذال ما هبّ ودبّ من مصطلحات مقدسة!
وليس الأمر أن فقه الذاكرة اليهودي لا يلمس طابع المأساة بصدد ما جرى ويجري من كوارث هنا وهناك، بل المنطق ببساطة هو التالي كما جرى على لسان فيزل: «أوشفتز سوف تظلّ فريدة في التاريخ المسجّل لأنها انطوت على إبادة شعب بأكمله، حتى آخر طفل وآخر أسرة وآخر نفس. لا أحد سيقنع الثاني بأن رادوفان كراجيش وراتكو ملاديش، على قسوتهما، يسعيان لإفناء آخِر مسلم». حسناً، وماذا إذا كانا يسعيان لإفناء المسلم ما قبل الأخير مثلاً؟ أو يحذوان حذو أبناء عمومتهما من الفاتحين البيض في إفناء عشرات الملايين من الهنود الحمر والأقوام الأصلية، وترك الآلاف فقط كعيّنات لتسميد العالم الجديد في أمريكا البكر، كمثال ثان؟
خطاب التيارات اليهودية المناصرة لدولة الاحتلال على نحو مطلق، المتعامية قصدياً عن وقائع الإبادة الراهنة ضدّ قطاع غزّة، التي تتبنى بين حين وآخر دعوات لإبادة كلّ وأيّ فلسطيني حيّ في القطاع… لا يكفّ عن الاقتداء بما أشاعه أمثال فيزل من تمييز بين «شعب» يهودي كان ضحية الهولوكوست، بصرف النظر عن الأقوام والأعراق والأوطان؛ وبين ضحية فلسطينية، أو عراقية أو بوسنية أو أفغانية… تُكدّس جماعياً تحت صفة «المسلم». وهذا الأخير، المسلم حصرياً، معادٍ للسامية حكماً، بطبعه الخَلْقي والخُلُقي، رغم انحداره من محتدٍ ساميّ لا جدال حوله.
لا عجب، كذلك، في أنّ نتنياهو (المتفاخر بصورة دولة الاحتلال كحاملة طائرات أمريكية هائلة) هو نفسه الذي يتشدق صباح مساء بأنّ حكومته لا تقود دولة موز، وأنّ نصوص التوراة هي التي تهدي جحافله الفاشية في ارتكاب الإبادة الجماعية وشتى صنوف جرائم الحرب. وعلى أكثر من شاكلة واحدة، ينخرط نتنياهو (على راس يمين صهيوني فاشي متدين متطرف) في إشعال النيران من حول ذلك الخلاف الأعرض الذي ينتهي إلى تشريح شخصية اليهودي ما بعد الهولوكوست؛ وكيف يتوجب أن تُطوى، إلى الأبد كما يُفضّل، تمثيلاتُه السالفة، التي سادت قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية: صورته خانعاً، ذليلاً، مستسلماً، مُساقاً إلى معسكر أوشفيتز ومواقع «المحرقة» الأخرى. في المقابل، ترعرع الحلم بأن تحلّ محلّها، مرّة وإلى الأبد أيضاً، صورة اليهودي الجديد: «الصبّاري» المقاتل ضدّ «الوحش الأصفر» حسب الكليشيه المعتمدة في الأدلة السياحية الإسرائيلية، الذي تُشتقّ شخصيته من سمات نبتة الصبّار الشوكية الصلبة في وجه الخارج، والطرية العصارية في الداخل.
ليس دون سلسلة مآزق رديفة، بالطبع، لا تبدأ من تقزّم كيان استعماري استيطاني عنصري عسكري بدأ ويتواصل في هيئة مخفر أمريكي وإمبريالي، ولا تنتهي عند توظيف الذكاء الاصطناعي لارتكاب جرائم الحرب العشوائية الأبشع.
المصدر: القدس العربي
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الاحتلال امريكا غزة الاحتلال مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة مقالات سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حاملة طائرات أمریکیة دولة الاحتلال
إقرأ أيضاً:
الكيان الصهيوني .. من التأسيس إلى بوادر الانهيار
منذ نشأته عام 1948، قام الكيان الصهيوني على مزيج من الأفكار الفلسفية والسياسية والعسكرية الناتجة من مسار طويل من الصهيونية والظروف الجيوسياسية، التي تلت الحرب العالمية الثانية. وُلدت الحركة الصهيونية ردَّ فعل على الاضطهاد الذي واجهه اليهود في أوروبا، وسعت لإقامة “وطن قومي” لهم.
تأسست فكرة هذا الوطن اليهودي على أساطير دينية تصف فلسطين بأنها “الوطن التاريخي” لليهود، على رغم الوجود الأصيل المتجذر للشعب الفلسطيني على هذه الأرض. وهكذا، بُنيت “الدولة” الصهيونية على أسس استعمارية غربية تحت غطاء “إعادة بعث الأمة اليهودية التوراتية في أرض الميعاد.”
كان الاستعمار الاستيطاني الإحلالي العنصري هو التجسيد العملي للمشروع الصهيوني الجائر. فبدأ التغلغل اليهودي في فلسطين أواخر القرن التاسع عشر، وتصاعد في القرن العشرين، حتى حدوث النكبة الفلسطينية وإعلان “دولة إسرائيل” عام 1948. واستُعملت أكذوبة “أرض بلا شعب لشعب بلا أرض” لتبرير الاستيطان، متجاهلة قصداً الوجود الحضاري والتاريخي العميق والمتواصل للشعب الفلسطيني. وجرت عملية الاستيطان ومصادرة الأراضي، وارتُكبت المجازر والتهجير والتطهير العرقي بحق الفلسطينيين، بحيث تم تهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين من حقولهم وقراهم ومدنهم في محاولة لمحو وجودهم وطمس هويتهم.
اعتمد الكيان الصهيوني منذ قيامه على مفهوم الأمن المطلق كأولوية، مدعوماً بفلسفة “الجدار الحديدي” التي طرحها الصهيوني زئيف جابوتنسكي. وتقوم هذه النظرية على فكرة أن “إسرائيل” لا يمكنها أن تعيش بسلام مع العرب إلا من خلال القوة العسكرية الهائلة التي تُرغم العرب على قبول وجودها. من هنا، أصبحت “إسرائيل” واحدة من أكثر الدول عسكرة في العالم، وركزت على بناء جيش قوي وتطوير تكنولوجيا عسكرية متقدمة، بما في ذلك السلاح النووي.
الدعم الغربي، وخصوصاً الأمريكي، كان الركيزة الأساسية لنجاح المشروع الصهيوني. لقد تجاوز الدعم الأمريكي لـ “إسرائيل” الأبعاد الاقتصادية والعسكرية ليصبح تحالفاً استراتيجياً عضوياً، بحيث شكلت “إسرائيل” قاعدة أمامية للإمبريالية الغربية في المشرق العربي، لتقوم بوظيفة حماية مصالحها في المنطقة، وتكون القلب والرأس للمنظومة السياسية التي شكلها الغرب بعد الحرب العالمية الثانية، والمعروفة باسم منظومة “سايكس بيكو” المشؤومة.
لم يكن توسع الكيان الصهيوني عملية سياسية أو أمنية فحسب، بل هو أيضاً جزء أساسي من العقيدة الصهيونية الاستعمارية. بعد حرب عام 1967، احتلت “إسرائيل” الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان وسيناء. هذا الاحتلال فتح الباب أمام توسع استيطاني صهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحيث تم بناء المستوطنات كأمر واقع على الأرض، وهو ما يُعرف بـ “سياسة الأمر الواقع”، التي تهدف إلى فرض حقائق جديدة يصعب التراجع عنها.
إلى جانب هذه العوامل السياسية والعسكرية، أدى الدين، وخصوصاً التلمود، دوراً متزايداً في رسم السياسات الصهيونية. على رغم أن الصهيونية تدعي أنها بدأت كحركة علمانية، فإن التلمود أدى دوراً كبيراً في صياغة توجهاتها وسياساتها، مساهماً في تعزيز تصور التفوق اليهودي وفكرة أنهم “شعب الله المختار”، وعادّاً ان فلسطين حقٌّ لليهود بناءً على التفسيرات التلمودية التي تدعو إلى السيطرة عليها.
يُعَدّ الاستيطان واجباً دينياً لا يقتصر على حدود 1948 أو 1967، بل يتعداها إلى “إسرائيل الكبرى” الممتدة من النيل إلى الفرات. تؤكد هذه القراءات الصهيونية الدينية تهميش الآخر العربي والتعامل العنصري التمييزي ضده. ورأينا هذا التعامل الصهيوني العنصري الدنيء في حرب الإبادة الجماعية التي يخوضها الكيان الصهيوني ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني. وهكذا، تحول التلمود من مجرد نص ديني قديم إلى قاعدة فكرية تعزز المشروع الصهيوني الحديث، وتبرر التوسع الاستيطاني والعنصرية والإبادة الجماعية، الأمر الذي يضيف أبعاداً دينية إلى الأيديولوجية الاستيطانية الصهيونية.
اعتمد الكيان الصهيوني على الإرهاب بشكل دائم وأساسي كوسيلة لتحقيق أهدافه. وقامت المنظمات الصهيونية الإرهابية، مثل “الهاغاناه” و”الأرغون”، بتنفيذ عمليات إرهابية ضد الفلسطينيين، بما في ذلك مجازر كمجزرة دير ياسين، وتهجير قسري وتطهير عرقي دموي للقرى الفلسطينية. يستمر الكيان الصهيوني في هذا النهج الإرهابي، بحيث يقوم جيشه الفاشي بشن عمليات عسكرية مفرطة في الإجرام والوحشية ضد المدنيين الأبرياء العزّل، من النساء والأطفال والشيوخ الفلسطينيين واللبنانيين، ويستخدم القصف العشوائي والتدمير والتجويع والحصار الغذائي اللاإنساني في حربه الإبادية على فلسطين ولبنان.
وطوّر الكيان أيضاً سياسة دبلوماسية فعالة تعتمد على بناء تحالفات دولية وإقليمية، مستغلًا الفراغ العربي والإسلامي الذليل والانقسامات العربية الداخلية، لبناء شبكة من التحالفات مع بعض الدول العربية المطبّعة، مثل اتفاقيات كامب ديفيد مع مصر ووادي عربة مع الأردن، واتفاقيات التطبيع الإبراهيمي مع بعض دول الخليج. هذه التحالفات تسمح لـ “إسرائيل” بتعزيز نفوذها الإقليمي وتوسيع دائرة حلفائها، ونشر سرديتها الكاذبة التي تقدمها بشكل خادع للعالم كـ “الدولة الديمقراطية” الوحيدة في المنطقة، والتي تعاني تهديدات “الإرهاب العربي الهمجي.”
وعلى رغم أن المقاومة ضد هذا المشروع الاستعماري لم تتوقف منذ بداياته حتى اليوم، فإن تشكّل محور المقاومة في ثمانينيات القرن الماضي مثّل تحدياً استراتيجياً أمام “إسرائيل”. هذا المحور، الذي يشمل المقاومة الفلسطينية وحزب الله وسوريا واليمن والمقاومة العراقية وإيران، يشكل عائقاً فولاذياً أمام “مشروع إسرائيل الكبرى.” فالمقاومة اللبنانية والفلسطينية صمدت وثبتت، وحققت إنجازات وانتصارات أمام آلة عسكرية متفوقة عليها بشكل كبير، وكان العامل الحاسم في هذه المواجهة هو عزيمة المقاوم الفلسطيني واللبناني، وعقيدته وثباته في الميدان، واستعداده للاستشهاد في سبيل وطنه، وهو ما جعل الكيان الصهيوني في مأزق وجودي.
تمثل إيران، الداعم الرئيس لمحور المقاومة، تحدياً آخر لـ “إسرائيل”، وخصوصاً مع تطور قدراتها الصاروخية والطيران المسير وجغرافيتها الواسعة وبرنامجها النووي. يرى الكيان الصهيوني أن إيران نووية تشكل تهديداً وجودياً له، ويسعى باستمرار لمهاجمة إيران ومنعها من تحقيق هذا الهدف بكل الطرائق الخبيثة والقاسية، سواء عبر العقوبات الاقتصادية، أو العمليات الأمنية السرية كالاغتيالات، بدعم ومشاركة مباشرين من الولايات المتحدة. لكن إيران استطاعت أن تردع “إسرائيل” بجدارة، والدليل هو أن العدوان الأخير على إيران لم يكن، في أي مقياس، بمستوى التهديدات التي أعلنتها “إسرائيل.” واستنكار العدوان من جانب السعودية والدول المطبعة ليس عابراً، بل هو دليل على التوازنات الجديدة التي بدأت تترسخ في الإقليم.
التحدي الآخر، الذي يقف عقبة رئيسة أمام الكيان، هو التحدي الديموغرافي. فنسبة السكان الفلسطينيين في الأراضي المحتلة تتزايد بسرعة، وهو ما يهدد بتغيير التوازن الديموغرافي داخل الكيان. وضم الضفة الغربية وقطاع غزة إلى “دولة إسرائيل” سيعني دمج الملايين من الفلسطينيين، الأمر الذي قد يغير طبيعة التركيبة السكانية ويجعل اليهود أقلية في “دولة” تمارس سياسة “الابارتهايد”. هذا السيناريو يُنظر إليه كخطر وجودي على “الدولة” اليهودية، ويؤثر في التأييد العالمي لها. وخطة الكيان الصهيوني للتعامل مع هذا الخطر الوجودي تعتمد على ممارسة سياسات الإبادة الجماعية والتهجير والتطهير العرقي، في محاولة لمحو الوجود الفلسطيني وطمس الهوية الفلسطينية بشكل نهائي ودائم.
وفي الوقت ذاته، يشهد العالم تحولات كبيرة في موازين القوى الدولية تؤثر بشكل مباشر في الكيان ومشروعه التوسعي. فالتراجع في الهيمنة الغربية، وخصوصاً الهيمنة الأمريكية، يتزامن مع صعود قوى عالمية جديدة، مثل الصين وروسيا ودول البريكس، الأمر الذي يعيد تشكيل العلاقات الدولية بشكل معادٍ للهيمنة الغربية، ويزيد في الضغط على الكيان الصهيوني المرتبط بالغرب، في ظل هذه التوازنات المتغيرة.
أما على الصعيد الاقتصادي، فيعتمد الكيان الصهيوني بشكل كبير على المساعدات الخارجية، وخصوصاً من الولايات المتحدة، وعلى تجارة التكنولوجيا المتقدمة. وأي تغييرات في الاقتصاد العالمي، مثل انخفاض الطلب على التكنولوجيا أو حدوث أزمات مالية، قد يؤدي إلى تأكّل الموارد التي يعتمد عليها الكيان في تمويل مشاريعه الاستيطانية والعسكرية. لذلك، يُعمل على مشاريع مثل “طريق الهند”، الذي يهدف إلى ربط الهند بالكيان لجعله محوراً اقتصادياً للمنطقة وتقليل الاعتماد على المساعدات الأمريكية، والتي قد تتضاءل مع تراجع النفوذ الأمريكي وارتفاع المطالب الداخلية الأمريكية الموجهة نحو تسخير الموارد للمعالجة الاقتصادية الداخلية الملحة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن تكلفة المحافظة على الوضع الأمني في الأراضي المحتلة، وبناء المستوطنات، واستمرار العمليات العسكرية، تُثقل ميزانية الكيان بشكل كبير. وإنفاق الموارد المالية الضخمة على هذه المشاريع يعني تخصيص ميزانيات أقل لقطاعات التعليم والصحة والبنية التحتية داخل “إسرائيل”، وهو ما يؤدي إلى تزايد الاستياء الداخلي. الأزمات الاقتصادية العالمية تزيد في هذا الضغط، الأمر الذي قد يؤدي إلى احتجاجات داخلية متزايدة.
وانسجاماً مع مسار التطور الطبيعي للمجتمعات الاستيطانية العنصرية، انزاح المجتمع الصهيوني نحو التيار اليميني المتطرف، بعد انهيار التيار الليبرالي الذي كان يرى أن السبيل الصحيح إلى ضمان بقاء “الدولة” اليهودية هو في التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين. هُزم التيار الليبرالي الصهيوني أمام التيار اليميني الفاشي، الذي يرفض أي نوع من التسوية ويؤمن بضرورة السيطرة المطلقة على “أرض إسرائيل الكبرى”، مؤكداً أن أي تنازل عن الأراضي خيانة للمشروع الصهيوني وللدين اليهودي. هذا التحول في المجتمع الصهيوني واصطفافه خلف الفكر التلمودي العنصري، إلى جانب تزايد نفوذ المستوطنين المتطرفين الفاشيين وتسليحهم، أمرٌ يؤكد بوضوح أن الصراع مع هذا الكيان هو صراع وجودي، وليس مجرد خلاف على الحدود.
ومن الاستراتيجيات الرئيسة التي تسعى “إسرائيل” لتعزيزها في الأعوام الأخيرة مسألة التطبيع مع الدول العربية والإسلامية. وتُعَدّ اتفاقيات التطبيع التي وُقعت مع بعض دول الخليج، مثل الإمارات والبحرين، جزءاً من محاولات الكيان الخروج من العزلة الإقليمية، وبناء تحالفات جديدة تعزز مكانتها في المنطقة. هذه الاتفاقيات تُعَدّ جزءاً من رؤية “إسرائيل” بشأن تقليص المقاومة العربية لمشروعها التوسعي.
وعلى رغم النجاح النسبي لهذه الاتفاقيات، فإنها لم تحظَ بدعم شعبي واسع في تلك الدول. فالشعوب العربية، التي ترى في القضية الفلسطينية قضية مركزية، تعارض بشدة أي تطبيع مع “إسرائيل” من دون التوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية. هذا الوضع يجعل الحكومات العربية، التي وقعت على هذه الاتفاقيات، تحت ضغط داخلي كبير، ويحد قدرتها على تعزيز العلاقات بالكيان بصورة كاملة.
كما تشهد السياسة الأمريكية تجاه الكيان الصهيوني بعض التحولات، وخصوصاً مع صعود قوى تقدمية داخل الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة. هذه القوى تنتقد الدعم غير المشروط لـ “إسرائيل”، وتطالب بفرض شروط على المساعدات الأمريكية، وخصوصاً فيما يتعلق بالاستيطان وحقوق الإنسان.
بالإضافة إلى ذلك، تتزامن هذه التحولات السياسية مع تغييرات في الرأي العام الأمريكي والغربي تجاه القضية الفلسطينية، وخصوصاً بين الأجيال الشابة والأوساط الطلابية والأكاديمية، والتي أصبحت أكثر انتقاداً للسياسات الصهيونية، وتطالب بإنهاء الاحتلال ووقف الدعم العسكري والاستيطاني الأمريكي لـ “إسرائيل.” وهذا يشكل تحدّياً استراتيجياً آخر للكيان الصهيوني المتهالك.
هذه المتغيرات تضع ضغوطاً إضافية على الكيان، الذي يعتمد بشكل كبير على الدعم الأمريكي في المحافل الدولية. فحرب الإبادة الجماعية، التي يشنها الكيان الصهيوني الفاشي على الشعبين الفلسطيني واللبناني، كشفت زيف السردية الصهيونية التي ظل العالم مخدوعا بها مدة طويلة. هذه التحولات السياسية قد تؤدي إلى تخفيف الدعم العسكري والاقتصادي لـ”إسرائيل” في المستقبل، الأمر الذي يزيد في عزلتها العالمية، وفي قدرتها على الاستمرار في مشاريع التوسع، وفي قدرتها على البقاء.
في نهاية المطاف، وعلى رغم كل ما تمتلكه “إسرائيل” من قوة عسكرية ودعم غربي غير محدود، فإنها تتجه نحو مستقبل قاتم كارثي مع تقلص خياراتها بوتيرة متسارعة. فالكيان الصهيوني لا يدرك أنه يوجد في بيئة عربية معادية ترفض وجوده ككيان استعماري استيطاني عنصري. لقد استنزفت الأساطير والادعاءات الدينية والتاريخية، التي بُنيت عليها “إسرائيل”، مشروعيتها، ولم تعد تقنع أحداً.
وإن الدماء الغزيرة والألم العميق والدمار الهائل، الذي خلّفه هذا المشروع، بلغت مستويات تفوق القدرة الإنسانية على الاحتمال، الأمر الذي يجعل تفكيكه ضرورة مُلحّة قد تأخرت كثيراً.
إذا لم يستوعب المجمع الصهيوني هذه الحقيقة ويتخذ خطوات جادة لإيقاف آلة القتل والتدمير، ويبدأ عملية تفكيك طوعية منظمة بتنسيق مع القوى الغربية المسؤولة عن هذا الظلم التاريخي ومغادرة المنطقة، فسيأتي اليوم الذي سيُجبر فيه على ذلك بالقوة رغماً عنه، وهذا اليوم ليس ببعيد.
خبير في الشؤون السياسية.