نددت حركة حماس والسلطة الفلسطينية بالفيتو الأميركي في مجلس الأمن ضد عضوية كاملة لفلسطين بالأمم المتحدة، بينما هنأت إسرائيل واشنطن على هذا الموقف.

وخلال تصويت مجلس الأمن الدولي مساء الخميس على مشروع القرار الذي قدمته الجزائر و"يوصي الجمعية العامة للأمم المتحدة، بقبول دولة فلسطين عضوا بالمنظمة الدولية"، وافقت 12 دولة على القرار، بينما امتنعت بريطانيا وسويسرا، واعترضت الولايات المتحدة مستخدمة حق الفيتو باعتبارها إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن.

وقالت حماس إنها تدين بأشد العبارات الموقف الأميركي المنحاز للاحتلال، وتدعو المجتمع الدولي إلى "الضغط لتجاوز الإرادة الأميركية ودعم نضال شعبنا وحقه المشروع في تقرير مصيره".

واعتبرت حركة المقاومة الفلسطينية أن فيتو واشنطن ضد منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة يعزل الإدارة الأميركية عن الإرادة الدولية.

بدورها، أدانت الرئاسة الفلسطينية الخطوة الأميركية وقالت في بيان إن "الفيتو الأميركي "غير نزيه وغير أخلاقي وغير مبرر" ويكشف تناقضات السياسة الأميركية التي تدعي من جانب أنها تدعم حل الدولتين، فيما تمنع المؤسسة الدولية من تنفيذ هذا الحل".

كما اعتبرت السلطة الفلسطينية أن الموقف الأميركي ينطوي على "عدوان صارخ" يدفع المنطقة إلى "شفا الهاوية".

أما إسرائيل، فقال وزير خارجيتها يسرائيل كاتس إنه يهنئ واشنطن لاستخدامها الفيتو ضد المقترح الذي وصفه بالملتوي، واعتبر أن مقترح الاعتراف بالدولة الفلسطينية بعد نصف عام من هجوم أكتوبر/تشرين الأول هو مكافأة للإرهاب، على حد قوله.

أسف وخيبة أمل

عربيا، عبرت وزارة الخارجية المصرية عن الأسف لعجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، واعتبرت أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية وإقرار عضويتها الكاملة بالأمم المتحدة هو حق أصيل للشعب الفلسطيني.

كما رأت الخارجية المصرية أن إعاقة إقرار حق الشعب الفلسطيني في الاعتراف بدولته لا تتماشى مع المسؤولية القانونية والتاريخية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي.

وبدوره، أعرب الأردن عبر بيان لوزارة خارجيته، عن "الأسف الشديد لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة نتيجة استخدام الولايات المتحدة حق النقض".

ودوليا، عبر وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن عن شعوره بخيبة الأمل من نتيجة التصويت، وقال إن بلاده تدعم عضوية فلسطين في الأمم المتحدة وإن الوقت حان كي تأخذ مكانها الصحيح بين دول العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فی الأمم المتحدة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

بالتزامن مع بداية محاكمته.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح غيرشكوفيتش فورا

جددت الولايات المتحدة، الأربعاء، دعوتها للسلطات الروسية لإطلاق سراح الصحفي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش، وذلك تزامنا مع بدء محاكمته في جلسات مغلقة.

وكتبت السفارة الأميركية لدى موسكو عبر حسابها بمنصة "إكس"، إن إجراءات المحاكمة بدأت في قضية مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" والذي "اعتقلته السلطات الروسية ظلما لأكثر من عام".

وأضافت السفارة أنه تم السماح لمسؤوليها بالحضور في قاعة المحاكمة لفترة وجيزة قبل بدء إجراءات المحاكمة، موضحة أنه خلال عام من اعتقال غيرشكوفيتش "فشلت السلطات الروسية في تقديم دليل يدعم الاتهامات الموجهة ضده وفي تبرير استمرار احتجازه".

ودعت موسكو إلى "التوقف عن استخدام أفراد مثل إيفان غيرشكوفيتش أو بول ويلان كورقة مساومة، ودعت إلى الإفراج عنهما فورا".

1/5
Today, a Russian court began closed-door proceedings in the case of Wall Street Journal reporter, Evan Gershkovich, who has been wrongfully detained by Russian authorities for more than a year. https://t.co/edWy9MGvPm

— Посольство США в РФ/ U.S. Embassy Russia (@USEmbRu) June 26, 2024

أوقف غيرشكوفيتش البالغ 32 عاما في مارس 2023 من قبل جهاز الأمن الفدرالي وأصبح اول صحفي غربي منذ الحقبة السوفياتية يتهم بالتجسس في روسيا.

ومثل الصحفي الأميركي، الأربعاء، في قفص الاتهام الزجاجي بمحكمة سفيردلوفسك المحلية حليق الرأس ويرتدي قميصا قاتم اللون. وابتسم إلى الصحفيين الذين يعرفهم قائلا بصوت خافت "مرحبا".

وتمكن الصحفيون الحاصلون على اعتماد من الدخول إلى القاعة لفترة وجيزة قبل بدء المحاكمة التي تجرى في جلسات مغلقة.

ويتهم المحققون غيرشكوفيتش الذي عمل لوكالة فرانس برس أيضا بين العامين 2020 و2022، بجمع معلومات حساسة لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بشأن مصنع أورالفاغونزافود أحد أكبر منتجي الأسلحة في البلاد.

واشنطن تُعلق على اتهامات روسيا للصحفي الأميركي قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن التهم الموجهة إلى الصحافي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش، المحتجز في روسيا "باطلة"، مضيفا أن "الحكومة الروسية تعلم أنها كاذبة وينبغي إطلاق سراحه فورا".

وينتج هذا المصنع خصوصا دبابات "تي-90" التي تستخدم في أوكرانيا ومدرعة "أرماتا" من الجيل الجديد فضلا عن عربات لشحن بضائع.

وينفي غيرشكوفيتش و صحيفة "وول ستريت جورنال" نفيا قاطعا الاتهامات الموجهة إليه وكذلك السلطات الأميركية، معتبرين أن موسكو لفقت القضية من أجل مبادلته بمواطنين روس مسجونين في دول غربية.

ولطالما طالبت واشنطن "بالإفراج الفوري" عن غيرشكوفيتش، معتبرة أن احتجازه في روسيا "غير عادل".

وأكدت "وول ستريت جورنال" أن مراسلها الذي يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن 20 عاما أوقف حينما "كان يقوم بعمله بكل بساطة". ووضع في سجن ليفورتوفو الشهير بموسكو إلا انه يحاكم في إيكاترينبورغ حيث أوقف.

وأوضحت عائلة غيرشكوفيتش لوكالة فرانس برس في مطلع عام 2024 أنها تعول على وعد قطعه الرئيس الأميركي، جو بايدن، للعمل على الافراج عن الصحفي.

بوتين يتحدث عن جهود لإبرام "صفقة" بشأن الصحفي الأميركي المحتجز في روسيا قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء، إن روسيا، والولايات المتحدة، على "تواصل مستمر" بشأن صفقة تبادل محتملة من شأنها أن تفضي إلى إطلاق سراح الصحفي الأميركي المسجون، إيفان غيرشكوفيتش، الذي اعتقل بتهمة التجسس العام الماضي.

وكشف المسؤول الكبير في الخارجية الروسية، سيرغي ريابكوف، الأسبوع الماضي، أن موسكو قدمت اقتراحا لواشنطن بغية حصول تبادل لسجناء من دون أن يكشف تفاصيل هذا العرض. وقال: "الكرة باتت الآن في ملعب الولايات المتحدة".

وسبق للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن كشف أن ثمة مفاوضات مع واشنطن وألمح إلى انه يشترط الافراج عن، فاديم كراسيكوف، المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة في ألمانيا لاغتياله في برلين عام 2019 لحساب موسكو، قياديا انفصاليا شيشانيا سابقا.

وتعتقل روسيا أميركيين عدة آخرين بينهم الصحفية الروسية-الأميركية، السو كورماشيفا، التي أوقفت العام الماضي بتهمة انتهاك قانون "العملاء الأجانب" والجندي السابق في البحرية الأميركية، بول ويلان، الذي يمضي عقوبة بالسجن 16 عاما بتهمة التجسس وهو ما ينفيه.

وشب إيفان غيرشكوفيتش وهو من عائلة مهاجرين يهود أتوا من الاتحاد السوفياتي السابق، بولاية نيوجيرزي الأميركية وكان يعمل في روسيا منذ عام 2017 لعدة وسائل إعلام.

وقالت السفيرة الأميركية لدى روسيا، لين ترايسي، التي زارته في السجن خلال شهر مايو إن الصحفي "يحافظ على روح إيجابية بانتظار بدء الإجراءات القضائية في جريمة لم يرتكبها".

مقالات مشابهة

  • لماذا يستهدف عضو في مجلس النواب الأميركي إحدى أبرز المنظمات الفلسطينية؟
  • بالتزامن مع بداية محاكمته.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح غيرشكوفيتش فورا
  • عُمان تؤكد: الاعتراف بالدولة الفلسطينية شرط أساسي لإنهاء الصراع بالشرق الأوسط
  • سلطنة عمان لجميع أعضاء مجلس الأمن: أعيروا القضية الفلسطينية الاهتمام الكامل والعادل
  • سلطنةُ عُمان: إنهاء الصراع في الشرق الأوسط لا يتم إلّا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • إسرائيل والأمم المتحدة.. قرارات غير ملزمة وليس لها أي أهمية
  • لبنان يطالب مجلس الأمن بتمديد عمل اليونيفيل عاما جديدا
  • واشنطن ترجح تمديد عمل الرصيف البحري لما بعد يوليو
  • مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة: 96% من سكان غزة يعانون من مستوى كارثي من انعدام الأمن الغذائي
  • مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن: على السلطة الفلسطينية إصلاح نفسها في أسرع وقت ممكن