يقدم موقع صدى البلد معلومات قانونية عن أبرز الإعفاءات التي  وضعها القانون رقم 171 لعام 2023 بشأن التحالف الوطني والعمل الأهلي التنموي  لتحقيق أهدافه فيما يلي:

 

 بـرامج الحمايـة الاجتماعيـة

حدد القانون رقم 171 لسنة 2023 بشأن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى ،عدد من المزايا و الإعفاءات وذلك لتحقيق هدفه في أداء أفضل للخدمات العامة وغيرها مـن بـرامج الحمايـة الاجتماعيـة لتحقيق العدالة الاجتماعية ، والعمل على الارتقاء بشخصية الفـرد بحسبانه القاعدة الأساسية في بناء المجتمع ، وذلك كله من خـلال النفـاذ المباشـر والمـنظم للفئـات المجتمعية التي تستهدفها خططه وبرامجه .

فقد نص القانون في المادة 21 منه على مع عدم الإخلال بأي مزايـا منصوص عليهـا فـي قـانون آخـر، يتمتع التحالف بالمزايـا الآتية:

1. الإعفـاء مـن رسـوم التسجيل والقيـد التـي يقـع عـبء أدائهـا علـى التحالف في جميـع أنـواع العقـود التـي يـكـون طرفا فيهـا كعقـود الملكيـة أو الـرهن أو الحقـوق العينيـة الأخرى، وكذلك من رسوم التصديق على التوقيعات.

2. الإعفـاء مـن ضـرائب ورسـوم الدمغـة المفروضـة حاليـا والتـي تفـرض مستقبلاً علـى جميـع العقـود والتوكيلات والمحررات والأوراق المطبوعة والسجلات وغيرهـا والتـي يقـع عبؤها على التحالف.

3. إعفاء العقارات المبنية المملوكة للتحالف من الضرائب العقارية.

4. اعتبـار التبرعـات التـي تقـدم للتحالف تكليفـا علـى دخـل المتبرع بمـا لا يزيـد علـى (%10) من صافي دخله.

5. الإعفـاء مـن الضرائب الجمركيـة والرسـوم الأخـرى المفروضـة علـى مـا يسـتورده مـن معـدات وآلات وأجهـزة ولـوازم إنتـاج وسيارات، وكـذا مـا يتلقـاه مـن هـدايا ومعونـات مـن الخارج، وذلك بقرار من رئيس الجمهورية بناء على عرض وزير المالية، وبشرط أن تكون لازمة لأنشطته.

كما يحظر التصرف في المعمـر منها المحدد بقرار من وزير المالية قبـل مـرور خمس سنوات ما لم يسدد عنها كامل الضرائب والرسوم الجمركية المستحقة عليها.

6 -الإعفاء من 50% من مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز على الأقل، وتسري عليها تعريفة الاشتراكات والمكالمات التليفونية.

ولرئيس الجمهوريـة إعفـاء بعـض المشروعات الخدمية والتنمويـة التـي يقيمهـا التحالف كليا أو جزئيا من أية ضرائب أو رسوم أخرى.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني بالإسكندرية.. دعم للبسطاء و«فتح باب رزق للسيدات» (صور)

ساهمت أمانة محافظة الإسكندرية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، خلال الأيام الماضية في دعم البسطاء خلال أيام عيد الأضحى المبارك المنصرم بالإضافة إلى فتح أبواب رزق للسيدات المعيلات عبر معرض لبيع المنتجات اليدوية على شواطئ الإسكندرية.

 

وقال النائب إيهاب زكريا، منسق التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي بمحافظة الإسكندرية لـ«الوطن»، إن التحالف يعمل على كافة الأصعدة من أجل مساعدة المواطنين وهو ما تمثل في الأيام الماضية خلال عيد الأضحى المبارك إذ جرى إهداء أهالي محافظة الإسكندرية الكريمة، فرش مسجد العزيز الرحمن بمنطقة الرمل ثاني.

توزيع لحوم الاضاحي علي المناطق الاشد احتياجا

واضاف زكريا لـ«الوطن»، أنه جرى توزيع لحوم الأضاحي على المناطق الأشد احتياجا، و بجامعة الإسكندرية والإدارات الحكومية المختلفة، كما جرى تنظيم صلاة العيد في عدة أماكن بالإضافة إلى فعاليات فنية وثقافية على هامش العيد.

 

فتح أبواب رزق 

وأشار إلى أنه مؤخرا جرى افتتاح مهرجان «إسكندراني منتج» تحت رعاية محافظة الإسكندرية ومديرية التضامن الاجتماعي و بمشاركة عشرات المؤسسات الأهلية التي تستهدف تنمية المشروعات الصغيرة وتنمية مهارات المرأة المنتجة، من خلال فتح أبواب رزق لهم في أماكن ذات إقبال عالي وهي الشواطئ.

مقالات مشابهة

  • مبادرة «كتف في كتف».. قطار التحالف الوطني الخيري يجوب مصر لدعم 25 مليون مواطن
  • انسحابات بالجملة في انتخابات فرنسا لمحاولة كبح صعود اليمين المتطرف
  • التحالف الوطني بالإسكندرية.. دعم للبسطاء و«فتح باب رزق للسيدات» (صور)
  • «شعبة الذهب» تجتمع غدا مع ممثلين من الضرائب والجمارك
  • جهود التحالف الوطني في دعم الأسر الأكثر احتياجا.. سداد ديون الغارمات وخدمات طبية
  • انتخاب مجلس الأمناء وتقييم أداؤه الأبرز.. 9 اختصاصات للجمعية العامة للتحالف الوطني
  • ما مزايا بطاقات الخدمة المتكاملة لذوي الإعاقة؟.. اعرف التسهيلات المقدمة
  • إحباط محاولة تهريب 3.6 ملايين حبة كبتاجون في ميناء جدة الإسلامي.. فيديو
  • شعبة المستوردين تعرض مطالبها من الحكومة المرتقبة.. تعزيز الصادرات أبرزها
  • بعد اجتماعه.. كيف دعم التحالف الوطني تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية؟