كشفت شبكة آيه بي سي نيوز الأمريكية، مساء الخميس، أن إسرائيل أحرزت تقدمًا كبيرًا في الاستعدادات لإجلاء حوالي مليون مدني فلسطيني من رفح قبل العملية العسكرية الإسرائيلية والاجتياح البري الوشيك لقوات الاحتلال في جنوب قطاع غزة.

وقال مصدر إسرائيلي للشبكة الأمريكية أن الاستعدادات مستمرة منذ أكثر من شهر، بما في ذلك إصلاح أنابيب المياه والصرف الصحي ونصب آلاف الخيام.

ويقدر أن هناك حوالي 1.5 مليون فلسطيني في منطقتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة. ويعتقد أن حوالي مليون شخص سيتم إجلاؤهم شمالاً. ولن تبدأ عملية الإخلاء، التي قد تستغرق أسابيع، إلا بعد عيد الفصح اليهودي.

وفي اجتماع عقد افتراضيا أمس الخميس بين مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، ناقش الجانبان الهجوم الذي شنته إيران بالإضافة إلى خطط الجيش الإسرائيلي لعملية في رفح في غزة، وفقًا للبيت الأبيض.

وخلال الاجتماع، "أعرب المشاركون الأمريكيون عن قلقهم بشأن مسارات العمل المختلفة في رفح"، وفقًا لبيان البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض إن "المشاركين الإسرائيليين اتفقوا على أخذ هذه المخاوف في الاعتبار وإجراء مزيد من المناقشات بين الخبراء تحت إشراف المجموعة الاستشارية الأمريكية الإسرائيلية"، واتفق المسؤولون على الاجتماع مرة أخرى "قريبا".

ودعا مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إلى عقد الاجتماع وترأس الجانب الإسرائيلي وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رفح

إقرأ أيضاً:

لوحات ضخمة في أمريكا تدعو إلى وقف الإبادة الجماعية بحق أهالي غزة

نشر نشطاء ومؤسسات مجتمعية دعوات عبر لوحات إعلانية ضخمة في مدن أمريكية، لوقف "الابادة الجماعية" في غزة بشكل فوري.

ونشر النشطاء عبر هذه اللوحات المعلقة على جوانب الطرق، وأيضا على شاحنات صغيرة تسير داخل المدن ومناطق الازدحام، أعداد الشهداء الاطفال وصور بعضهم.

وطالب النشطاء، المواطنين الأمريكيين بالتحرك لوقف الدعم "اللامحدود" الذي تقدمه بلادهم، إلى دولة الاحتلال من أموال ضرائبهم.

وفي وقت سابق، أدانت أكثر من 50 منظمة أمريكية إسلامية وعربية وفلسطينية، على مستوى الولايات المتحدة وعلى الصعيد الدولي والإقليمي، في بيان مشترك شركة المحاماة الأمريكية الشهيرة "غرينبيرج تراوريغ"٬ وذلك بعد قيامها برفع دعوى قضائية وشن هجوم على منظمتين من المنظمات المؤيدة لفلسطين والمطالبة بوقف الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة.

وقالت المنظمات في بيانها: "تدين المنظمات الموقعة بشدة الهجوم القانوني البغيض والتافه والمضطرب الذي شنته شركة المحاماة غرينبرج تراوريغ مؤخرًا ضد مجموعة مناصرة إسلامية أمريكية بارزة ومنظمة طلابية أمريكية فلسطينية".



وأضاف البيان: "يبدو أن حيلة غرينبيرج تراوريغ المعادية للإسلام والمتخفية في شكل دعوى قضائية هي عبارة عن مجموعة من نظريات المؤامرة المناهضة للمسلمين وجنون العظمة المرتبط بالذنب. كما أنه يمثل أحدث تصعيد في حملة يائسة غير مسبوقة تهدف إلى إسكات الأمريكيين الذين يعارضون الإبادة الجماعية المستمرة التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية في غزة".

يذكر أنه في الأول من أيار/ مايو الماضي رفعت شركة المحاماة دعوى قضائية في المحكمة الجزئية الأمريكية في ولاية فرجينيا، ضد كل من منظمة المسلمون الأمريكيون من أجل فلسطين٬ ومنظمة الطلاب الوطنيون من أجل العدالة في فلسطين.

وتقول شركة المحاماة إنها رفعت الدعوة القضائية نيابة عن أمريكيين إسرائيليين ومدعين آخرين ضد كلا المنظمتين، متهمة إياهم بأنهم متعاونون ودعاة لحركة المقاومة الإسلامية حماس.

تواصل الدعاية الإسرائيلية تحريضها على الجامعات الأمريكية والكتل الطلابية فيها، التي خرجت للتضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة، وإدانة الحرب الإسرائيلية عليها، حتى وصل الأمر بالمؤسسات الرسمية الإسرائيلية لأن تعقد مؤتمرات وحلقات نقاش لبحث مخاطر هذه الظاهرة.

مقالات مشابهة

  • خطط أمريكية جديدة تستهدف عائدات النفط الروسية تثير الجدل داخل البيت الأبيض
  • لوحات ضخمة في أمريكا تدعو إلى وقف الإبادة الجماعية بحق أهالي غزة
  • مجلة أمريكية: القدرات اليمنية لا يمكن القضاء عليها بسهولة
  • الأونروا: إسرائيل تواصل عدوانها في غزة وقرارات الإخلاء تؤثر على ربع مليون شخص
  • الأونروا: إسرائيل تواصل عدوانها على مُختلف أنحاء غزة
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية
  • اجتماع في النيل الأبيض يبحث أوضاع المتأثرين بالحرب
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • طبيب مصري يفوز بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة دولية أمريكية