قال عضو كتلة "الاعتدال الوطني" النائب سجيع عطية "اتفقنا مع اللجنة الخماسيّة على عقد اجتماع آخر لابتداع حلّ وسطي في الملف الرئاسي إذا ما صدقت النوايا".     وأشار عطية للـ"أم تي في"، إلى أنّه "كان لدى "حزب الله" هواجسه بشأن ترشيح رئيس تيّار "المردة" سليمان فرنجية، واشترط في لقائنا الأخير معه أن يرأس رئيس مجلس النواب نبيه برّي الجلسات التشاورية في مجلس النواب".

    وقال: "لا أسماء ولا فيتوات من اللجنة الخماسيّة، وأنا سألت السفير السعودي وكان جوابه أن "لا مشكلة لدينا بالتعامل مع فرنجية إذا ما وصل إلى رئاسة الجمهوريّة ونحن نحكم على الأداء".     وتابع عطية: "لا إنتخابات بلديّة، وهناك اتفاق بين "التيار الوطنيّ الحرّ" و"حركة أمل" على التمديد، ومن يعيش للأسبوع المقبل "بيذكّر الثاني".      

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أخنوش يترأس أول اجتماع حول إحصاء 2024 ويؤكد: الحكومة لن تدخر جهداً في إنجاح هذا الإستحاق الوطني الكبير

زنقة 20 ا الرباط

ترأس عزيز أخنوش، اليوم الإثنين، اجتماعا حول الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى، المزمع تنظيمه في نهاية صيف هذه السنة، وذلك بحضور كل من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، و أحمد الحليمي علمي المندوب السامي للتخطيط، وذلك تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس، الواردة في الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى السيد رئيس الحكومة بتاريخ 20 يونيو الجاري،

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة ففي مستهل هذا الاجتماع استحضر رئيس الحكومة مضامين الرسالة الملكية السامية التي رسمت المعالم الكبرى لإنجاح هذا الحدث المهم، والتي استوعبها مختلف المتدخلين، موضحا بأنهم معبؤون لإنجاح هذه العملية بما يستجيب ويرقى ‏لتطلعات صاحب الجلالة، نصره الله. ‏

وأضاف عزيز أخنوش أن الحكومة لن تدخر جهدا في السهر على تيسير سبل النجاح الكامل لهذا الاستحقاق الوطني الكبير في الآجال المحددة، طبقا للتعليمات الملكية السامية، مبرزا أهمية نتائج الإحصاء العام المقبل للسكان والسكنى في بلورة السياسات العامة المناسبة، وتكييف مختلف البرامج بما يتوافق مع تطلعات المواطنين.

وإلى جانب التأكيد على أهمية التعبئة الشاملة للموارد البشرية واللوجستية، وتماشيا مع التعليمات الملكية السامية، دعا رئيس الحكومة جميع الإدارات والمؤسسات العمومية والمصالح اللاممركزة المعنية، إلى الانخراط الجاد والتنسيق الوثيق من أجل إنجاح تنظيم الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى، باعتباره آلية هامة لفهم التطور الديمغرافي والسوسيو -اقتصادي للمملكة بشكل دقيق، وإعداد السياسات الملائمة على المستويين الوطني والمحلي.

وأوضح البلاغ أن لاجتماع مناسبة لتدارس مختلف الترتيبات العملية الخاصة بتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى، حيث تم استحضار التعليمات الملكية السامية الواردة في الرسالة الملكية، الرامية إلى جعل المقاربة والوسائل التكنولوجية التي ستتم تعبئتها في عملية الإحصاء العام، خلاقة من حيث جمع المعلومات ومعالجتها، وطموحة على مستوى توسيع مجالات البحث لتشمل موضوعات جديدة على غرار المشروع المجتمعي المهيكل لتعميم الحماية الاجتماعية، الذي يحظى بالعناية الملكية السامية.

وكانت الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى رئيس الحكومة، يوم الخميس الماضي، قد أشارت إلى المساهمة القيمة التي ستتيحها نتائج الإحصاء العام المقبل للسكان والسكنى في “تجسيد مشروعنا المجتمعي وفي تحقيق نموذجنا التنموي القائمين معا على مبادئ الديمقراطية السياسية، والنجاعة الاقتصادية، والتنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي”.

مقالات مشابهة

  • توقعات بتحريك اجتماعات اللجنة الخماسية.. والجامعة العربية جددت مساعيها
  • نقيب التمريض تترأس اجتماع لجنة التدريب بالبورد العربي للتمريض
  • المنشاوى يترأس اجتماع مجلس جامعة أسيوط عن شهر يونيو
  • بالصور.. مجلس الوزراء ومكتب مجلس الشورى يعقدان اجتماعًا مشتركًا
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الخاصة
  • أول تعليق من رئيس مجلس النواب على أزمة الحجاج المصريين
  • وفد فلسطيني يبدأ زيارة للمغرب
  • أخنوش يترأس أول اجتماع حول إحصاء 2024 ويؤكد: الحكومة لن تدخر جهداً في إنجاح هذا الإستحاق الوطني الكبير
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
  • بينها تخص انشاء منظومة الطاقة الشمسية.. مخرجات اجتماع الطاقة النيابية ووزير الكهرباء