بوابة الوفد:
2024-06-29@14:40:00 GMT

"الأرصاد" تكشف حقيقة غزو الذباب الصحراوي لمصر

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، حقيقة استمرار سوء الأحوال الجوية، خلال الفترة المقبلة. 

وقالت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا"، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة "أون"، إن الفترة المقبلة ستتلاشى تمامًا الأتربة والرمال المثارة، وغدًا سيشهد مزيدًا من التحسن في الأحوال الجوية.

 

الأرصاد توجه نصيجة بشأن ارتداء الملابس الصيفية (فيديو) الأرصاد تعلن انخفاض الحرارة 6 درجات (فيديو)

وأكدت غانم، تحسن الأحوال الجوية حتى يوم الإثنين المقبل، مع انخفاض معدل قيم درجات الحرارة، ليكون متوسط درجات الحرارة بين الـ29 و30 درجة مئوية. 

وتابعت: "مش هنرجع للبرودة مرة أخرى ولكن ستكون الأجواء باردة ليلًا وفي الصباح الباكر"، لافتة إلى تكرار الأتربة والرمال حتى أوائل شهر يونيو".

 وأوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، حقيقة انتشار الذباب الصحراوي مع الرياح والأتربة الصحراوية المثارة، مؤكدة أنه لاحقيقة تمامًا لانتشار تلك المعلومات، مهيبة بالمواطنين متابعة الصفحة الرسمية للأرصاد الجوية على موقع "فيسبوك"، نظرًا لوجود أكثر من صفحة بنفس الاسم. 

وواصلت: "لا صلة للأرصاد الجوية تمامًا بتداول خبر انتشار الذباب الصحراوي متزامنًا مع التقلبات الجوية، وندعو المواطنين تحري الدقة قبل نشر مثل هذه الأخبار".

موعد تحسن الطقس

كشفت هيئة الأرصاد عن استمرار تأثر السواحل الشمالية الغربية بالرمال المثارة التي تعمل على انخفاض مستوى  الرؤية الأفقية، حيث إنه من المتوقع أن تتقدم إلى مناطق من الوجه البحري خلال فترات الليل.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تظل فرصة تأثر القاهرة الكبرى بالرمال المثارة الخفيفة قائمة خلال فترات الليل، من المتوقع أن ن تتحسن الأجواء مع تقدم ساعات النهار، ويسجل مستوى الرؤية على القاهرة الكبرى 2000 متر ودرجة الحرارة 23 درجة مئوية.

 موعد انتهاء الموجة الحارة

يتساءل عدد كبير من المواطنين عن موعد انتهاء الموجة الحارة التي شهدتها البلاد أمس الأربعاء، بعدما سجلت درجات الحرارة أعلى معدلاتها على كافة الأنحاء حيث تقترب من 40 درجة مئوية خلال ساعات الذروة.

وقالت هيئة الأرصاد، في بيان، إنه اعتبارًا من اليوم الخميس 18 أبريل وحتى الثلاثاء 23 أبريل 2024، تشهد حالة الطقس انخفاضا في درجات الحرارة على جميع الأنحاء بقيم تتراوح من 5 لـ6 درجات مئوية، على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

 طقس حار نهارًا 

وكشفت  هيئة الأرصاد أنه من المتوقع أن يسود طقس حار نهارًا اليوم على أغلب الأنحاء، دافئ على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، مائل للبرودة ليلًا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء والصعيد. وأشارت إلى نشاط للرياح، على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، على فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من مترين إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية جنوبية شرقية إلى شمالية غربية. أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى 1.5 متر والرياح السطحية جنوبية شرقية إلى شمالية غربية.

وقالت هيئة الارصاد، إنه من المتوقع أن تتحسن الأجواء مع تقدم ساعات النهار، ️حيث تتأثر مستوى الرؤية الآن على القاهرة الكبرى لتصل إلى 2000 متر ودرجة الحرارة 23 درجة مئوية.

وناشدت هيئة الارصاد الجوية، مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر، ارتداء الكمامات أثناء الخروج

وأشارت إلى انخفاض درجات الحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، وإن ظل الطقس حارا على أغلب الأنحاء.

وحول درجات الحرارة المتوقعة خلال الطقس اليوم، كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 30 العظمى والصغرى 18 درجة.

السواحل الشمالية 23 العظمى والصغرى 16 درجة.

جنوب سيناء 36 العظمى والصغرى 22 درجة.

شمال الصعيد 32 العظمى والصغرى 17 درجة.

جنوب الصعيد 39 العظمى والصغرى 22 درجة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية هيئة الأرصاد الجوية الأتربة والرمال الصحراوية الذباب الصحراوي شمال البلاد حتى القاهرة الکبرى العظمى والصغرى درجات الحرارة من المتوقع أن هیئة الأرصاد شمال الصعید درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تكشف تطورا جديدا في درجات الحرارة اعتبارا من السبت

قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ البلاد تشهد في الفترة الحالية ارتفاعا في قيم درجة الحرارة عن المعدلات الطبيعية، ولكن بقيم متفاوتة في أنحاء الجمهورية كافة، ولكن سيحدث انخفاض طفيف في قيم الحرارة يوم السبت، وستسجل القيمة العظمى على القاهرة ما بين 36 و37 درجة.

درجة الحرارة

وأضاف القياتي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الخميس، أنّ درجة الحرارة العظمى على القاهرة ستكون بين 39 و40 درجة مئوية على مدار اليوم والغد، ومع ارتفاع نسبة الرطوبة قد نشعر بها في حدود 42 درجة مئوية وربما 43 درجة.

الأونروا: الظروف الغذائية والصحية في قطاع غزة تدهورت بشكل عام نشأت الديهي: انقطاع الكهرباء ليست أزمة مصرية خالصة


وتابع عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه كلما اتجهنا جنوبا ترتفع قيم الحرارة على نحو تدريجي لتكون العظمى على جنوب الصعيد في حدود 44 و45 درجة مئوية، والارتفاعات كبيرة خلال ساعات النهار، وستشهد ساعات الليل ارتفاعات في قيم الحرارة عن الليالي الماضية.
 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي
  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • إسكندرية 31 درجة.. الأرصاد تتوقع طقس غدًا وتؤكد انخفاض في درجات الحرارة
  • "انخفاض بالحرارة غدًا".. بيان سار من هيئة الأرصاد بشأن طقس السبت
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار في الشمال الشرقي
  • لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»
  • «الأرصاد»: نشاط للرياح وارتفاع الأمواج لمدة 48 ساعة
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي
  • الأرصاد تكشف تطورا جديدا في درجات الحرارة اعتبارا من السبت