الجديد برس:

أكدت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 33970 شهيداً، و76770 إصابة، منذ الـ7 من أكتوبر 2023.

وارتكب الاحتلال الاسرائيلي 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية وصل منها إلى المستشفيات 71 شهيداً و106 جرحى.

ووفق المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، فإن أكثر من 730 ألف نسمة في منطقتي غزة وشمال غزة بلا خدمات صحية حقيقية، وذلك بسبب تعمد الاحتلال الإسرائيلي تدمير المنظومة الصحية في القطاع.

وأفاد بأن تدمير مجمع الشفاء الطبي شكل ضربة قاسمة للمنظومة الصحية في غزة، مطالباً بتوفير مستشفيات ميدانية وفرق طبية دولية متعددة التخصصات لمنطقتي غزة وشمال غزة.

وتابع القدرة أن غزة تحتاج إلى مستشفيات ميدانية جراحية بسعة 200 سرير وتضم غرف عمليات وعناية مركزة وخدمات مخبرية وتشخيصية لسد حاجة السكان في منطقتي غزة وشمال غزة.

وأشار إلى أن الاحتلال تعمد ارتكاب مجازر وحشية ونفذ إعدامات مباشرة للكوادر الطبية والمرضى في مجمع الشفاء الطبي ومستشفيات شمال غزة.

وأضاف القدرة أن المنظومة الصحية فقدت كوادر طبية تخصصية كانت تشكل العمود الفقري للخدمات الطبية، منها فحص عيّنات الأورام وزراعة الكلى وغيرها.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم 195 عدوانه على قطاع غزة، مستهدفاً مناطق القطاع كافة وكلّ مقومات الحياة فيه، ومُركزاً قصفه في الصباح على مدينة غزة.

وأُفيد بتعرض المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية والشرقية لمدينة غزة لقصف مدفعي إسرائيلي، وشمل القصف، الذي أسفر عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين الفلسطينيين، مناطق الشيخ عجلين، وتل الهوا، وحي الزيتون.

وبالطيران الحربي، استهدف الاحتلال منازل في تل الهوا، ومخيم الشاطئ بمدينة غزة، كما قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزلاً لعائلة شعت في مخيم يبنا بمدينة رفح جنوبي القطاع.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني جثامين عشرات الشهداء بعد انسحاب قوات الاحتلال من شمالي النصيرات وسط قطاع غزة، حيث لا يزال عدد من الشهداء تحت الأنقاض والركام في ظل تعذر الوصول إليهم.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

العرض الصحي بجهة الرباط سلا القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربع مراكز صحية حضرية

زنقة20ا الرباط

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمتعلقة بإطلاق إصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية بما يضمن التنزيل الأمثل لورش الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة، تعزز العرض الصحي يومه الجمعة 5 يوليوز 2024، بجهة الرباط سلا القنيطرة، بإعطاء انطلاقة خدمات 4 مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.

وحسب بلاغ لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية يتعلق الأمر بكل من المركز الصحي الحضري المستوى الأول “العكاري” والمركز الصحي الحضري المستوى الثاني “سيدي فاتح” الواقعيين بالنفوذ الترابي لمقاطعة حسان، إضافة إلى المركز الصحي الحضري المستوى الأول “المسجد” والمركز الصحي الحضري المستوى الثاني “الملك” الواقعيين بالنفوذ الترابي لمقاطعة يعقوب المنصور، وذلك بعد أن تمت إعادة تأهيلهم وتجهيزهم.

وأشرفت المندوبة الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، الدكتورة ماجدة فريندي، على إعطاء انطلاقة خدمات هذه المؤسسات الصحية وذلك في إطار مواصلة تهيئة البنية التحتية الصحية العمومية ولاسيما فيما يتعلق ببناء وإعادة تأهيل وتهيئة المؤسسات الصحية للقرب وتعزيز وتحسين تقديم الرعاية الصحية على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة.

وتروم هذه المراكز الصحية، التي تم تأهيلها وتجهيزها من قبل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تلبية للاحتياجات المتزايدة من الخدمات الصحية في هذه الأحياء والإشراف على الطلبة المتدربين (الأطباء والممرضين من القطاع العام والخاص)، مع تعزيز التكوين المستمر للطاقم الطبي والتمريضي.

وبفضل هذه المراكز الصحية ستتمكن ما يقارب 80 ألف نسمة في الجهة من الولوج إلى خدمات صحية أساسية، بما في ذلك الاستشارات الطبية العامة، ومتابعة صحة الأمهات والأطفال، وعلاج الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى ذلك سيتم تقديم خدمات التمريض وبرامج التوعية الصحية والصحة المدرسية وصحة الشباب.

وجدير بالذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عملت على تعبئة موارد بشرية مؤهلة تناهز 51 من الأطقم الطبية والتمريضية والإدارية سيسهرون على تقديم الخدمات الطبية والعلاجية بهذه المؤسسات لفائدة الساكنة المستهدفة، كما عملت الوزارة على تحديث وتجهيز هذه المراكز بأحدث التجهيزات والمعدات البيوطبية ذات جودة عالية وبالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز هذه المرافق بنظام معلوماتي مندمج سيسهم في تحسين توجيه المرضى وتقديم العلاج بالقرب للمواطنين في ظروف ملائمة، كما يوفر هذا النظام للمرضى إمكانية الوصول إلى ملف طبي إلكتروني يسمح لهم بتلقي العلاج على مستوى الجهة وأيضًا على المستوى الوطني.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: ما يحدث في قطاع غزة نوع من العقاب الجماعي لسكان القطاع
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 40 شهيداً و75 جريحاً
  • العرض الصحي بجهة الرباط سلا القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربع مراكز صحية حضرية
  • "الصحة الفلسطينية": الاحتلال ارتكب 3376 مجزرة في قطاع غزة
  • الصحة: السجن 7 أيام وغرامة 15 ألف ريال لمخالف باع أدوية تخسيس غير مرخصة
  • بالسجن 7 أيام وغرامة 15 ألف ريال.. “الصحة”: إيقاع عقوبة رادعة بأحد الأشخاص لبيعه أدوية تخسيس غير مرخصة
  • "الصحة" تعاقب أحد المخالفين لبيعه أدوية التخسيس غير المرخصة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ 275 على قطاع غزة إلى 38153 شهيداً و87828 جريحاً
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 55 شهيداً و123 جريحاً
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 29 شهيداً و100 جريح