قال السفير ماجد عبدالفتاح، مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة، إن قرار مجلس الأمن بحق فلسطين بعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، سيحصل على نحو 12 صوتا، وامتناع دولة عن التصويت، والتصويت ضده من جانب دولة أخرى وهي الولايات المتحدة، الذي أعلن بالفعل على موقع إكسيوس منذ قليل.

وأضاف عبدالفتاح، خلال مداخلة على برنامج «مساء dmc»، المذاع على فضائية «dmc»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحصري، أنه خلال المرحلة المقبلة هناك اتجاهين، لافتًا إلى أن الاتجاه الأول هو استئناف الجولة الحادية عشر الخاصة حول فلسطين في الجمعية العامة، والاتجاه الآخر هو انتظار حين انعقاد جلسة للجمعية العامة، التي تعقد بموجب قرار 262/76 الذي يلزم كل دولة دائمة عضو، تستخدم حق النقد أن تشرح مبررات استخدامها حق النقد.

المجموعة العربية تعقد اجتماع لتقييم الموقف الدولي

وأشار إلى أن المجموعة العربية ستعقد اجتماع الاثنين المقبل لتقييم الموقف الدولي، والتعرف على الاتجاه الذي ستستخدمه المجموعة، لافتًا إلى أن جلسة اليوم تبين أن هناك حركة دولية كبيرة من عدم استجابة إسرائيل للدعوات الخاصة بوقف إطلاق النار، وهذا ما يعطي الفرصة للتحرك في مسارين وهو وقف عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة، أو وقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة إسرائيل الاحتلال مجلس الامن

إقرأ أيضاً:

رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل

أكد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، أنهم ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل وتنفيذ القرار 1701، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

وزير خارجية فرنسا: هناك حلول دبلوماسية في لبنان صحة لبنان: ارتفاع حصيلة شهداء مجزرة عين الدلب إلى 45 شهيداً نبيه بري: نتواصل مع حزب الله بشأن وقف إطلاق النار


 

وفي إطار آخر، أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، الإثنين، أن التواصل مع حزب الله قائم، والحزب ليس بعيداً عن موقفنا بشأن سبل وقف إطلاق النار في لبنان.

 

وأضاف بري في تصريح لصحيفة "لشرق الأوسط": "لبنان لا يزال ملتزما بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأميركي هوكستين من مسار ينتهي بوقف إطلاق النار مع إسرائيل وتنفيذ القرار الدولي 1701".

 

وتابع: "المبادرة التي طرحتها سابقاً بشأن وقف إطلاق النار كنت توافقت عليها مع حسن نصر الله والتوافق مازال ساري المفعول".

 

مبادرة نبيه بري

وضع بري ورقة لطرح مبادرة تتضمن وفق مصادر لـ"سكاي نيوز عربية"، العمل على خفض التصعيد بين لبنان وإسرائيل وتطلق مساراً جديداً للمفاوضات.

 

ورقة بري وبحسب المصدر تجمع بين المقترحات الأميركية التي قدمها المبعوث الأميركي للبنان آموس هوكستين والورقة الفرنسية التي قُدمت سابقاً.

 

وتحتوي بنودها على هدنة لأربعة أسابيع في البداية وتشمل وقفا للأعمال العسكرية بين الجانبين وصولا إلى وقف كامل لإطلاق النار وتوفير ضمانات بشأن إعادة الإعمار وإعادة النازحين.

 

يليها فتح مسار ترسيم الحدود البرية، وتعزيز قدرات الجيش اللبناني لمراقبة الحدود، ووقف أي نشاط عسكري لحزب الله.

المصادر لفتت إلى أن أساس الورقة التوصل لصيغة مقبولة من غالبية الأطراف لتطبيق القرار 1701.


 

مقالات مشابهة

  • السيسي يؤكد ضرورة استمرار المساعي الدولية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • الدبلوماسية الفرنسية تعطي الأولوية للرئاسة ووقف اطلاق النار
  • وزير خارجية بريطانيا يكرر الدعوة لوقف إطلاق النار بالشرق الأوسط
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • وزير خارجية فرنسا: مقترح وقف إطلاق النار السابق بشأن لبنان لا يزال مطروحا
  • رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • «بري»: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • الأمم المتحدة: دعوات وقف إطلاق النار في لبنان تظل دون استجابة
  • إسرائيل تشترط ابتعاد حزب الله عن الحدود لوقف إطلاق النار