شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن الأسواق الصاعدة تتحمل عبء ارتفاع سعر الدولار 1 من 2، يلاحظ خبراء الاقتصاد العالميون أن أسعار الصرف المرنة والتوقعات التضخمية الثابتة يمكن أن تخفف آثار ارتفاع سعر الدولار ، فقد كان لارتفاع سعر .،بحسب ما نشر صحيفة الاقتصادية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الأسواق الصاعدة تتحمل عبء ارتفاع سعر الدولار «1 من 2»، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الأسواق الصاعدة تتحمل عبء ارتفاع سعر الدولار «1 من 2»

يلاحظ خبراء الاقتصاد العالميون أن أسعار الصرف المرنة والتوقعات التضخمية الثابتة يمكن أن تخفف آثار ارتفاع سعر الدولار، فقد كان لارتفاع سعر الدولار خلال العام الماضي إلى أعلى مستوياته منذ 20 عاما انعكاسات كبيرة على الاقتصاد العالمي. ونحن ندرس هذه التداعيات الناجمة عن ارتفاع قيمة العملة في آخر عدد من تقرير القطاع الخارجي. استنادا إلى آخر بحث أجراه موريس أوبستفلد وهاونان زو، نخلص إلى أن الجزء الأكبر من التداعيات السلبية الناتجة عن ارتفاع سعر الدولار يقع على اقتصادات الأسواق الصاعدة مقارنة بالاقتصادات المتقدمة الأصغر حجما. في اقتصادات الأسواق الصاعدة، أدى ارتفاع سعر الدولار 10 في المائة، الذي يرتبط بقوى الأسواق المالية العالمية، إلى انخفاض الناتج الاقتصادي 1.9 في المائة بعد عام واحد، واستمر هذا الأثر لمدة عامين ونصف. وعلى العكس من ذلك، فإن حجم الآثار السلبية في الاقتصادات المتقدمة أقل بكثير، حيث بلغت ذروتها 0.6 في المائة بعد ربع عام، وأوشكت على الاختفاء خلال عام. وفي اقتصادات الأسواق الصاعدة، انتشرت آثار ارتفاع سعر الدولار من خلال التجارة والقنوات المالية. فقد تراجعت أحجام التجارة بالقيمة الحقيقية في هذه الاقتصادات بشكل أكثر حدة، حيث تراجعت الواردات بنحو ضعف التراجع في الصادرات. وكذلك فإن معاناة اقتصادات الأسواق الصاعدة أكبر مقارنة بالاقتصادات الأخرى وفقا للمقاييس الرئيسة الأخرى: انخفاض الائتمان المتاح وتقلص التدفقات الرأسمالية الداخلة وتشديد السياسة النقدية في وقت حدوث الصدمة وزيادة الانخفاضات في أسواق الأسهم. وبشأن الانعكاسات على القطاع الخارجي، فإنه إضافة إلى ذلك، يؤثر ارتفاع سعر الدولار في الحساب الجاري، والذي يعكس التغير في أرصدة المدخرات ـ الاستثمارات في الدول. فقد ارتفعت أرصدة الحسابات الجارية "الادخار مطروحا منه الاستثمار" كنسبة من إجمالي الناتج المحلي في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات المتقدمة الأصغر حجما، بسبب انخفاض معدل الاستثمار "لا توجد استجابة منهجية واضحة للمدخرات". مع ذلك، فإن التأثير أكبر وأطول أمدا في اقتصادات الأسواق الصاعدة. ويؤدي انخفاض سعر الصرف وتيسير السياسة النقدية إلى تسهيل تصحيح أوضاع القطاع الخارجي في الاقتصادات المتقدمة. وفي اقتصادات الأسواق الصاعدة، يؤدي الخوف من السماح بتقلب سعر الصرف وعدم تيسير السياسة النقدية إلى تضخيم الزيادة في الحساب الجاري. ولقناة تقليص الدخل دور أكبر نسبيا ـ حينما يؤدي انخفاض الدخل إلى تراجع معدلات شراء السلع المستوردة. وتواجه عملية تصحيح أوضاع القطاع الخارجي في الاقتصادات الصاعدة مزيدا من المعوقات، بسبب تعرضها لمزيد من مخاطر ارتفاع سعر الدولار من خلال إصدار الفواتير التجارية وتقويم الالتزامات. وبشأن الحديث عن السياسات، فإن اقتصادات الأسواق الصاعدة ذات التوقعات التضخمية الأكثر ثباتا أو أنظمة أسعار الصرف الأكثر مرونة أفضل حالا من غيرها... يتبع.

author:  رودولفز بمز / رشا موسى Image:  Image: 

54.69.44.0



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الأسواق الصاعدة تتحمل عبء ارتفاع سعر الدولار «1 من 2» وتم نقلها من صحيفة الاقتصادية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الدولار الدولار ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الاقتصادات المتقدمة

إقرأ أيضاً:

الدولار يتماسك في السوق مع عطلة نهاية الأسبوع: استقرار ملحوظ في أسعار الصرف

الدولار يتماسك في السوق مع عطلة نهاية الأسبوع: استقرار ملحوظ في أسعار الصرف.. في ختام أسبوع مالي هادئ، أظهرت أسعار الدولار الأمريكي استقرارًا ملحوظًا أمام الجنيه المصري يوم السبت، 14 سبتمبر 2024، وذلك بسبب عطلة نهاية الأسبوع التي تسببت في إغلاق البنوك. وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري، بلغ سعر الدولار 48.31 جنيه للشراء و48.44 جنيه للبيع، ما يعكس حالة من الاستقرار في سوق الصرف.

الدولار يتماسك في السوق مع عطلة نهاية الأسبوع: استقرار ملحوظ في أسعار الصرف

في التفاصيل، كان سعر الدولار متماشيًا عبر مختلف البنوك في مصر. فقد سجل البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي - مصر وبنك فيصل الإسلامي المصري نفس الأسعار: 48.32 جنيه للشراء و48.42 جنيه للبيع. هذه الأسعار المتشابهة بين البنوك تعكس استقرارًا في التعاملات المالية خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث يبدو أن السوق كان هادئًا ولم يشهد تغييرات كبيرة في الأسعار.

على الجانب الآخر، سجل مصرف أبوظبي الإسلامي - مصر أسعارًا slightly مختلفة، حيث بلغ سعر الدولار فيه 48.36 جنيه للشراء و48.46 جنيه للبيع. هذا التباين الطفيف قد يعكس اختلافات طفيفة في سياسات التسعير أو ظروف السوق بين المصارف، لكنه لا يغير من الصورة العامة للاستقرار في الأسعار.

الاستقرار الذي نراه في أسعار الدولار الأمريكي يلفت الانتباه إلى هدوء الأسواق المالية خلال فترة العطلة. عادةً ما تتأثر أسعار الصرف بالتقلبات الاقتصادية والسياسية، لكن فترة عطلة نهاية الأسبوع توفر فرصة لتثبيت الأسعار وتجنب التغيرات المفاجئة التي قد تحدث خلال أيام العمل.

هذا الاستقرار في أسعار الصرف يعكس أيضًا مدى تأثير العطلات الرسمية على الأسواق المالية وكيفية تعامل البنوك مع التغيرات الاقتصادية. مع انتهاء عطلة نهاية الأسبوع، يتوقع المراقبون عودة النشاط المالي إلى طبيعته، ما قد يؤدي إلى تغييرات جديدة في أسعار الصرف حسب الوضع الاقتصادي العام.

بالتالي، يبدو أن سوق الصرف في مصر شهد فترة من الاستقرار، مما يعكس حالة من الهدوء في التعاملات المالية على الرغم من التقلبات التي قد تحدث في الأيام القادمة. هذا الاستقرار يوفر نوعًا من الاطمئنان للمتعاملين في السوق ويشير إلى استمرارية بعض الثبات في الأسعار على الرغم من الظروف الاقتصادية المتقلبة.

مقالات مشابهة

  • الدولار والجنيه: استقرار نسبي مع تباينات في أسعار الصرف
  • الدولار يعزز استقراره أمام الجنيه في مصر رغم تقلبات طفيفة في أسعار الصرف
  • خبيرة اقتصادية: عملة USDT تهدد هيمنة النظام المالي الأمريكي
  • تفاوت كبير في أسعار الصرف مساء اليوم بين كل من صنعاء وعدن
  • انخفاض سعر صرف الدولار في أسواق بغداد وأربيل
  • ارتفاع أسعار الدولار في العراق: أزمة جديدة تهدد الاستقرار الاقتصادي والشعبي
  • ارتفاع جديد لاسعار الصرف في الأسواق العراقية
  • انخفاض جديد في أسعار البيض بسبب الطقس (فيديو)
  • أسعار الصرف مساء اليوم السبت في كل من صنعاء وعدن
  • الدولار يتماسك في السوق مع عطلة نهاية الأسبوع: استقرار ملحوظ في أسعار الصرف