الجزيرة:
2024-07-02@09:53:25 GMT

لماذا تظهر بثور في فروة الرأس؟

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

لماذا تظهر بثور في فروة الرأس؟

في بعض الأحيان تظهر بثور في فروة الرأس، فما سبب هذه البثور؟ وكيف يمكن التخلص منها؟

للإجابة عن هذه الأسئلة، أوضحت مجلة ستايل بوك (Stylebook) أن ظهور بثور في فروة الرأس له أسباب عدة، منها ما هو بسيط وما هو خطير، موضحة أن الأسباب البسيطة تكمن في انسداد المسام، بفعل بقايا مستحضرات العناية والتصفيف، أو بفعل الإفرازات الدهنية وخلايا الجلد الميتة.

وقد يرجع ظهور بثور في فروة الرأس أيضا إلى تناول أدوية معينة أو حبوب منع الحمل، بالإضافة إلى الإكثار من تناول منتجات الألبان والتوتر النفسي.

وقد تشير بثور فروة الرأس أيضا إلى سبب خطير مثل الاضطرابات الهرمونية، أو أحد الأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض، لا سيما إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل تساقط الشعر والبشرة الدهنية، ونمو الشعر في الجسم بشكل متزايد، واضطرابات الدورة الشهرية مثل عدم انتظامها أو انقطاعها.

شامبو مجفف

ولمواجهة بثور فروة الرأس، ينبغي استعمال شامبو ذي تأثير مجفف يعمل على خفض الإفرازات الدهنية، وذلك للتخلص من الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة، ما يساعد فروة الرأس على التنفس جيدا.

ومن المفيد أيضا تدليك فروة الرأس، خاصة مع تطبيق ماسك يحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الهيالورونيك.

ولتجنب ظهور بثور في فروة الرأس، ينبغي عدم الإفراط في استخدام منتجات العناية والتصفيف، وعدم غسل الشعر بشكل متكرر أو بماء ساخن، مع الإقلال من تناول منتجات الألبان والبعد عن التوتر النفسي، فضلا عن تنظيف فرشاة الشعر بانتظام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

منتجات النيكوتين الجديدة باب خلفي لنشر التدخين

قالت ورقة بحثية جديدة من معهد كارولينسكا السويدي إن منتجات النيكوتين التي يتم ترويجها باعتبارها خالية من التبغ، تلتف على القوانين السويدية التي حاصرت التدخين في السنوات الأخيرة.

وأفاد البحث بزيادة استخدام منتجات النيكوتين الجديدة مثل السعوط الأبيض (النشوق أو أكياس السنوس) والسجائر الإلكترونية بشكل كبير بين الشباب في السويد.

وبحسب موقع معهد كارولينسكا، غالباً ما تحتوي هذه المنتجات التي يتم تسويقها على أنها خالية من التبغ على مستويات عالية من النيكوتين، وتضاف إليها نكهات بطرق تجذب مجموعات مستهدفة جديدة.

وأعدت البحث الدكتورة أنيكا لوند، ونُشر بعنوان “تسليط الضوء على منتجات النيكوتين الجديدة”، وحذّرت نتائجه من الاستقطاب السهل لفئات عمرية جديدة أعمارهم بين 16 و29 عاماً، لاستهلاك منتجات تحتوي على النيكوتين، تحت شعار أنها خالية من أوراق التبغ.

ولا تنطبق القيود التشريعية الخاصة بالتدخين في السويد على المنتجات الخالية من أوراق التبغ.

وأشار البحث إلى أنه في عام 2022، أفاد ما مجموعه 6% من السويديين بالتدخين يومياً، وقال نفس العدد تقريباً إنهم يدخنون أحياناً.

وكانت النسبة في الفئات العمرية الأصغر أقل، حيث لا يدخن سوى 4% ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و29 عاماً كل يوم، وبلغت النسبة 8% لحالة “التدخين أحياناً”.

التدخين الإلكتروني

وأشار البحث إلى نتائج دراسة سابقة عن إمكانية استخدام السجائر الإلكترونية في الإقلاع عن التدخين، والتي بينت فائدتها المحدودة.

وفي هذه التجربة، شارك 1250 مدخناً أرادوا الإقلاع عن التدخين، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تقلت علاجاً قياسياً للإقلاع عن التدخين بالإضافة إلى علاج بديل للنيكوتين مجاني اختياري، بينما تلقت المجموعة الأخرى علاجاً قياسياً للإقلاع عن التدخين بالإضافة إلى السجائر الإلكترونية المجانية.

وبعد 6 أشهر، نجح 29% من المدخنين في الإقلاع عن التدخين وظلوا غير مدخنين بعد ذلك، بينما في مجموعة السجائر الإلكترونية بلغن النسبة 16%.

كما أشار البحث إلى أن التأثيرات طويلة المدى للسجائر الإلكترونية لا تزال غير معروفة.

مقالات مشابهة

  • أسباب قشرة الشعر في الصيف وطرق طبيعية لعلاجها
  • منتجات النيكوتين الجديدة باب خلفي لنشر التدخين
  • بذور الشيا أم الكتان.. أيهما الأفيد للصحة؟
  • كيفية استخدام ماسك الصبار للبشرة الدهنية بفعالية
  • فوائد ماسك الصبار للبشرة الدهنية: تنظيم الإفرازات وتنقية البشرة بفعالية
  • فوائد الصبار للشعر: تعزيز نمو وترطيب وتقوية
  • برصاص في الرأس .. بن غفير يدعو إلى إعدام الأسرى الفلسطينيين
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • علماء يبتكرون علاجا فعالا لـ«مدمر بصيلات الشعر».. نتائج سريعة ودون ألم