ترأس فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش يومه الخميس 18 أبريل 2024 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي على الساعة الثانية عشرة زوالا الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش برسم سنة 2024 الذي تمحور جدول أعماله حول تقديم حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش خلال المرحلة الثالثة 2019-2023 وعرض برنامج العمل السنوي لسنة 2024.

افتتح الوالي الاجتماع بكلمة نوه من خلالها بالمجهودات المبذولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأصدر توجيهاته بتنظيم لقاءات على مدار السنة مع مختلف ممثلي اللجنة وكذا فاعلي المجتمع المدني حول مواضيع ذات صلة بالتنمية البشرية ومحاربة الهشاشة والفقر، وتهدف هذه اللقاءات إلى توطيد المكتسبات وتبادل الخبرات عبر خلق فضاء للمناقشة والتشاور واقتراح أفكار برامج حديثة، مبتكرة وذات فاعلية تمكن من خلق مناصب الشغل وتحسين الوضعية الاقتصادية للأفراد في وضعية هشة.

عقب ذلك، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي عرضا حول النقطتين المدرجتين بجدول أعمال الاجتماع حيث أشار إلى أن حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال فترة 2019-2023 تميزت ببرمجة 1800 مشروع بنسبة إنجاز 85 % وتطلبت المشاريع المبرمجة غلاف مالي استثماري بلغ 527,4 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية قدرها 458,6 مليون درهم.

وعلى هامش أشغال الاجتماع، أشرف الوالي على تسليم بعض التجهيزات والمعدات تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منها 04 سيارات لفائدة جمعيات تشتغل في مجال الإعاقة وأجهزة تقوية السمع لفائدة التلميذات والتلاميذ المنحدرين من الأسر المعوزة.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة

إقرأ أيضاً:

انتهاء التصويت برسم الدور الأول من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا 

أغلقت مكاتب التصويت، عند الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، في موريتانيا، عقب إدلاء الناخبين بأصواتهم برسم الدور الأول من الانتخابات الرئاسية، الذي جرى اليوم السبت.

وقد توجه الناخبون الذين يحق لهم التصويت والبالغ عددهم الإجمالي 1.939.342 ناخبا، عند الساعة السابعة، للإدلاء بأصواتهم بالمكاتب التي يصل عددها 4728 مكتبا.

وقد أعلن الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد تقي الله الأدهم، خلال ندوة صحفية أن آخر تحيين للنسبة المؤقتة للمشاركة، وطنيا، وصلت إلى 40 في المائة في حدود الساعة الخامسة مساء (بالتوقيت المحلي).

ويتنافس في هذه الانتخابات سبعة مرشحين، هم الرئيس المنتهية ولايته، محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي ترشح لولاية ثانية، والمرشح المستقل، محمد الأمين المرتجى الوافي، ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، حمادي ولد سيدي المختار، والمرشح المستقل (طبيب وأستاذ جامعي)، أوتاما سومارى، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية، بامامادو بوكاري، والنائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، إلى جانب الفاعل في مجال حقوق الإنسان (رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية)، بيرام الداه اعبيدي.

وكانت الحملة الرسمية لهذه الاستحقاقات قد انطلقت يوم 14 يونيو واستمرت إلى غاية 27 منه عند منتصف الليل، قام خلالها هؤلاء المرشحون بجولات قادتهم إلى مختلف عواصم الولايات الموريتانية، حيث عقدوا مهرجانات خطابية وتجمعات ولقاءات جماهيرية، للتعريف ببرامجهم الانتخابية، لاستمالة الناخبين على أمل الظفر بأصوات أكبر عدد منهم.

يذكر أن آخر الانتخابات الرئاسية بموريتانيا كانت قد أجريت عام 2019 وفاز فيها الرئيس الحالي، محمد ولد الغزواني، بعد حصوله على نسبة 52 في المائة من أصوات الناخبين.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية
  • سمير كودار يترأس اشغال الدورة العادية لشهر يوليوز لمجلس جهة مراكش بالصويرة
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • وفد مصر يشارك في الاجتماع الإقليمي رفيع المستوي لانتقال الشباب من التعلم للعمل بالعاصمة التونسية
  • لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي
  • انطلاق الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين العراق وتركيا بشأن المياه في بغداد
  • لجنة الشباب والتواصل الطلابي بـ«المهندسين» تعقد الاجتماع الأول بحضور النقيب
  • انتهاء التصويت برسم الدور الأول من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا 
  • مطران الكنيسة اللاتينية بمصر يترأس اللقاء الأول للجنة الأسقفية للمهاجرين بـ "الكاثوليكية"
  • بحضور الوزير بنسعيد والوالي شوراق.. توقيع اتفاقية شراكة تأسيس مركز مولاي علي الشريف دفين مراكش