أكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، متابعة الوزير تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء بترشيد استهلاك الكهرباء وتخفيض الإنارة العامة بالمحافظات، وقال «اللواء هشام آمنة أكد على جدية منظومة ترشيد الاستهلاك خاصة في الشوارع والميادين والمحاور الرئيسية».

وأوضح الدكتور خالد قاسم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «التاسعة»، على قناة الأولى، أن قطع التيار عن بعض الميادين والمحاور سيكون بما لا يؤثر على السلامة العامة للأهالي في المحافظات عند مطالع الكباري والمحاور الرئيسية والعلوية، مؤكدا أن ترشيد الاستهلاك سيكون على الطرق الأخرى بنسبة ترشيد في الاستهلاك ونقص الإنارة الداخلية بعد ساعات العمل الرئيسية ومتابعة دورية لتنفيذ خطة ترشيد الاستهلاك.



وأشار الدكتور خالد قاسم، إلى أن المباني في العاصمة الإدارية الجديدة وأعمدة الإنارة كلها تعمل باللمبات الليد، مؤكدا أن وضع اللمبات الليد على أعمدة الإنارة على مستوى المحافظات وفرت حوالي 9 مليارات جنيه خلال 8 سنوات أو 9 سنوات الماضية».

أخبار متعلقة

بالإنفوجراف.. تعرف على حصاد «التنمية المحلية» في أسبوع (صور)

وزير التنمية المحلية يتابع جهود المحافظات في إزالة تعديات البناء المخالف علي الأراضي الزراعية

«التنمية المحلية» تتابع جهود المحافظات في إزالة الإشغالات

الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة التنمیة المحلیة

إقرأ أيضاً:

"كيس ملح فوق العداد".. أغرب طرق سرقة الكهرباء في مصر

سرقة الكهرباء تعد الموضوع الأبرز الذي يشعل المصريين خلال الفترة الحالية في ظل الاجراءات المتبعة من قبل وزارة الكهرباء والطاقة للحد من تلك الظاهرة ومنع سرقة التيار الكهربائي.


سرقة الكهرباء

وتعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على الحد من سرقة التيار الكهربائي وذلك من خلال حملات تفتيشية بشكل مستمر على المنازل وكذلك حملات توعية للمواطنين للابلاغ عن أي شخص يرتكب جريمة سرقة الكهرباء.

 

طرق سرقة الكهرباء في مصر

وكشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عن رصد تطور كبير في سرقة التيار الكهربائي في مصر، مشيرًا إلى أن سرقة التيار الكهربائي لا تتم فقط في الأماكن المخالفة وغير المرخصة، إذ إن هناك آلافًا يسرقون الكهرباء ولديهم عداد كهربائي بالفعل.

وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء إلى أن الوزارة رصدت تطورًا كبيرًا في حيل سرقة الكهرباء، موضحًا: "زمان كان سرقات الكهرباء الناس بتحط كيس ملح فوق العداد التقليدي"، متابعًا: "حاليًا مع تطور التكنولوجيا ووجود العدادات مسبوقة الدفع تطورت طرق، ممكن ياخد توصيلة من وراء العداد، ممكن يحصل اختراق (هاكينج) للعداد نفسه".

 

 

كيف تتم سرقة الكهرباء بوضع كيس ملح فوق العداد؟

وفي العدادات القديمة يلجأ البعض لحيل غريبة لسرقة الكهرباء حتى يسجل أقل من قيمة استهلاكهم، ومن هذه الحيل  وضع مسمار معدني يحد من كمية الاستهلاك ويقلل من عدد اللفات، وأيضا وضع  كيس ملح فوق العداد بحيث يتسبب في الضغط على العداد من الأعلى ويقلل الدورات، فيساعد فى  تقليل الاستهلاك وفاتورة الكهرباء.

 

عقوبة سرقة الكهرباء في القانون

وبالنسبة لعقوبة سرقة الكهرباء حددها القانون، إذ يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتطبق على كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي.

وفي حالة تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كما تقضي المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه وتنقضي الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكمة.

 

كيف تحسب غرامة سرقة الكهرباء؟

تحسب غرامة سرقة الكهرباء على النحو التالي:

غرامة سرقة الكهرباء بهدف التوصيل للنفس، يكون ضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهري وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهرا.غرامة سرقة الكهرباء بهدف التوصيل للغير، يكون 5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهري وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة عام.
 

مقالات مشابهة

  • أمانة الرياض تطبق طلاء أعمدة الإنارة المضاد للالتصاق والصعق الكهربائي
  • "كيس ملح فوق العداد".. أغرب طرق سرقة الكهرباء في مصر
  • رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة يتابع أعمال رفع كفاءة وصيانة أعمدة الإنارة
  • بخطوات بسيطة.. تجنَّب استهلاك الكهرباء في عز الحر
  • وزيرة التنمية المحلية تتطلع لزيادة الوعي لدى المواطنين بالتعاون مع دار الإفتاء
  • المشاط: ترشيد الإنفاق الاستثماري لن يأتي على حساب الإنفاق الاجتماعي
  • وفر وقت وفلوس ومجهود.. نصائح من «القابضة للمياه» لتوفير فاتورة الاستهلاك
  • محافظ القاهرة: زيادة المسطحات الخضراء ورفع كفاءة أعمدة الإنارة بميدان التحرير
  • ترشيد الإنفاق يؤتي أكله: تسجيل فائض رغم تراجع الإيرادات
  • إصلاح أعطال خطوط الإنارة بقرى بني محمد سلطان