الرباط / الأناضول أصدر ملك المغرب محمد السادس، السبت، عفوا عن 2052 شخصا، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش (توليه حكم البلاد). وقالت وزارة العدل، في بيان، إن الملك محمد السادس “أصدر أمره بالعفو عن مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح”. وأضاف البيان أن “عدد المعتقلين الذين شملهم العفو بلغ 1769، منهم 1632 خفضت عقوبتهم، و133 أعفوا من قضاء ما تبقى من العقوبة، وتحويل عقوبة الإعدام لسجينة واحدة إلى المؤبد، وتحويل السجن المؤبد لثلاثة سجناء إلى السجن المحدد”.

وبلغ المستفيدون من العفو الموجودون في حالة سراح 283 شخصا، وفق البيان. وفي وقت سابق السبت، أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن العاهل المغربي “سيوجه خطابا ساميا إلى شعبه” بمناسبة عيد العرش. وذكرت الوزارة في بيان، أن الخطاب “سيبث على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة التاسعة مساء اليوم” (20:00 تغ). وفي 30 يوليو/ تموز 1999، تولى الملك محمد السادس الحكم خلفا لوالده الملك الحسن الثاني، وألقى حينها أول “خطاب للعرش” أمام المغاربة.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الرئيس الجزائري يعزي ملك المغرب في وفاة والدته

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعث الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، السبت، برسالة عزاء إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، بعد وفاة والدته الأميرة للا لطيفة.

وقال الرئيس الجزائري، في  رسالة العزاء: "إلى جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة.. تلقيت بأسى نبأ عودة روح والدتكم إلى خالقها وبارئها، وكان لهذا الخبر المحزن الذي ألم بكم وبالأسرة الملكية، بالغ الأثر". 

وأضاف تبون، في رسالته التي أوردتها وكالة الأنباء الجزائرية: "فباسمي الخاص وباسم الشعب الجزائري، أتوجه لجلالتكم بأصدق التعازي، راجيًا من العلي القدير أن يتغمد روح الفقيدة بستائر رحمته وأن يلحقها بأهل الخير والبر، وحسن أولئك رفيقًا".

وتابع: "كما أسأل المولى عز وجل أن يلهمكم وكل أفراد العائلة الملكية الكريمة جميل الصبر والسلوان لتجاوز هذه المحنة الأليمة. إنا لله وإنا إليه راجعون".

توفيت الأميرة للا لطيفة، والدة ملك المغرب، عن عمر يناهز 78 عامًا، بحسب بيان للناطق باسم القصر الملكي، السبت. 

الجزائرالمغربنشر السبت، 29 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • الوالي التازي: جهة الشمال شهدت تحولاً كبيراً منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش
  • نتنياهو يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • نتانياهو يعزّي ملك المغرب في وفاة للا لطيفة
  • شيخ الأزهر ينعى والدة الملك محمد السادس ملك المغرب
  • الرئيس الجزائري يعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة ملك المغرب
  • محمد بن راشد يعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • المغرب.. وفاة الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس
  • وفاة والدة الملك محمد السادس
  • إلغاء حفل ختام موازين ومهرجان كناوة ونهائي كأس العرش بعد وفاة والدة الملك محمد السادس