روما-سانا

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” من أن أكثر من مليار شخص في أفريقيا يفتقرون إلى أنماط غذائية صحية.

وقال مدير عام منظمة الفاو شو دونيو في كلمة له خلال افتتاح الدورة الـ 33 لمؤتمر الفاو الإقليمي لأفريقيا الذي تستضيفه العاصمة المغربية الرباط: إن “معدلات الجوع ما زالت في ارتفاع، فأكثر من مليار شخص في القارة الأفريقية من أصل نحو 1.

5 مليار نسمة لا يحصلون على أنماط غذائية صحية”.

ولفت إلى أنه في عام 2014 صدر إعلان “مالابو” بشأن النمو والتحول الزراعي المتسارع من أجل الرخاء المشترك وتحسين سبل العيش، وأن القادة الأفارقة أكدوا حينها على الالتزام بالقضاء على الجوع إلا أنه بعد 10 سنوات ما زالت معدلات الجوع في ارتفاع”.

وأعرب دونيو عن تفاؤله بالفرص التي تلوح في الأفق رغم التحديات، مشيراً إلى أن “أفريقيا تنعم بموارد طبيعية كبيرة، وتمتلك إمكانيات استثنائية وفيها أكبر مساحة زراعية بالمقارنة مع القارات الأخرى”، وقال: “مستقبل أفريقيا بين أيديكم من خلال اعتماد شراكات دولية”.

ووفق بيان للفاو يشارك في المؤتمر مندوبون من جميع أنحاء أفريقيا بينهم وزراء الزراعة ومسؤولو تحويل النظم الغذائية مثل المالية والتجارة والصناعة والغابات والصيد البحري والبيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

حدود الجوع والفقر في تركيا ترتفع بشدة خلال سبتمبر.. ما انعكاسات ذلك؟

كشفت الاتحاد التركي لنقابات العمال (Türk-İş) عن بيانات جديدة حول حدود الجوع والفقر وفقا للمردود الشهري في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى تضخم أسعار المواد الغذائية بمتوسط زيادة سنوية بلغ 71 بالمئة.

يأتي ذلك على وقع اتباع الحكومة التركية سياسة التشديد النقدي من أجل مكافحة معدلات التضخم المرتفعة، فضلا عن إعلانها برنامجا اقتصادي متوسط الأجل خلال الفترة  2025-2027 لمكافحة الأزمة الاقتصادية.

ما المهم بالأمر؟
يعد العامل الاقتصادي أحد أكثر العوامل التي تلقي بثقلها على مجرى الانتخابات في تركيا، الأمر الذي شهدته الانتخابات المحلية التي أجريت في آذار /مارس الماضي، حيث تسبب غلاء المعيشة وانخفاض الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين البالغ عددهم نحو 10 مليون مواطن في تراجع أصوات حزب "العدالة والتنمية" الحاكم لصالح المعارضة.


ولا تزال المعارضة التركية، وفي مقدمتها حزب "الشعب الجمهوري" تطالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد فوزه الساحق في الانتخابات المحلية، على وقع تردي الأوضاع الاقتصادية.

وفي هذا الإطار، يعمل الرئيس رجب طيب أردوغان على معالجة الأزمة ضمن فريق اقتصادي مكون  من وزير المالية محمد شيمشك، ونائب الرئيس جودت يلماز، ورئيس البنك المركزي فاتح قرة خان، قبل حلول موعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في موعدها المحدد عام 2026.

ما معدلات حدود الجوع والفقر؟
أصدر  الاتحاد التركي لنقابات العمال تقريرا رصد فيه معدلات حدود الفقر والجوع لدى العائلات المكونة من 4 أفراد، بناء على دخلهم الشهري، وجاءت المعدلات المتعلقة بشهر أيلول /سبتمبر الماضي على النحو التالي:

حد الجوع: 19 ألفا و830 ليرة (ما يعادل نحو 580 دولار).

◼ حد الفقر: 64 ألفا و595 ليرة (ما يعادل نحو 1880 دولار).

تكلفة المعيشة للشخص الواحد 25 ألفا و706 ليرة (ما يعادل نحو 750 دولار).

كيف يتم حساب هذه المعدلات؟

◼ توصل التقرير إلى حد الجوع عبر حساب تكلفة الغذاء الكاف فقط لأسرة مكونة من 4 أفراد.

◼ توصل إلى حد الفقر عبر حساب تكلفة الغذاء الكافي لأسرة مكونة من 4 أفراد، مضاف إليها تكاليف الاحتياجات الأساسية مثل الملابس وإيجار السكن وفواتير الكهرباء والماء والغاز وثمن تذاكر المواصلات.


◼ معدل تكلفة معيشة الشخص الواحد، يشمل الغذاء وباقي الاحتياجات الأساسية المشار إليها.

بيانات "تضخم المطبخ" خلال شهر سبتمبر

◼ ارتفع الحد الأدنى للإنفاق على "الطعام" لأسرة مكونة من أربعة أفراد بنسبة 2.90 بالمئة مقارنة بالشهر السابق.

◼ معدل التغير خلال ستة أشهر بلغ 37.41 في المئة.

◼ متوسط الزيادة السنوية بلغ  71.23 بالمئة.

الصورة الأوسع
مع النظر إلى الحد الأدنى للأجور لعام 2024 الذي يبلغ 17.002 (نحو 500 دولار)، فإن البيانات التي أعلن عنها الاتحاد التركي لنقابات العمال تشير إلى أن الأزمة الاقتصادية في تركيا تلقي بظلالها بشدة على المواطنين.

الأمر الذي يجعل المعارضة تزيد من حدة خطابها المطالب بانتخابات رئاسية مبكرة بحجة أنها قادرة على التعامل مع الأزمة الاقتصادية وخفض الأسعار، وذلك ما تجلى في خطاب سابق لرئيس حزب "الشعب الجمهوري" أوزغور أوزيل، حين وعد المواطنين في كلمة له بحذف صفر من أسعار المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية، خلال 10 سنوات من وصول حزبه للحكم.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • الصحة العالمية: استمرار ارتفاع عدد إصابات جدري القرود
  • حدود الجوع والفقر في تركيا ترتفع بشدة خلال سبتمبر.. ما انعكاسات ذلك؟
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • العراق 64 عالمياً بمؤشر الجوع خلال العام الماضي
  • الفاو: الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • ممثل “الفاو” الإقليمي : الإمارات شريك إستراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • منظمة صحية: معدلات الاصابة بالسرطان في كوردستان ضمن المعدل القياسي العالمي
  • مركز الزبير يشارك في ورشة حول "طرق التمويل بصندوق المناخ الأخضر"
  • أوقفوا هدر الطعام.. لماذا خٌُصص يوم دولي للتوعية بالفاقد من الغذاء؟