أعرب خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن القلق إزاء التدمير الممنهج والمتعمد للنظام التعليمي في قطاع غزة، والهجمات على المدارس والجامعات والمعلمين والطلاب، وتدمير أو تضرر أكثر من 80% من المنشآت التعليمية في القطاع، فضلاً عن قتل 5,479 طالباً، وإصابة 7819 آخرين، وقتل 261 معلماً وإصابة 756 آخرين، و95 أستاذاً جامعياً، وحرمان 625 ألف طالب من التعليم، بالإضافة إلى تدمير 13 مكتبة عامة، والأرشيف المركزي لغزة الذي يحتوي على مستندات منذ 150 عاماً.


وأشاروا في بيان وقع عليه 25 مقرراً أممياً لحقوق الإنسان، إلى تعرض 195 موقعاً تراثياً، و227 مسجداً وثلاث كنائس للتدمير أو الأضرار، واستهداف مدارس الأمم المتحدة التي تأوي المدنيين النازحين قسرياً، بما في ذلك الأماكن التي أعلنها الجيش الإسرائيلي آمنة، ومنع الطلاب الفلسطينيين الحاصلين على منح دراسية في الجامعات بالخارج، من الالتحاق بجامعاتهم، بما يمثل نمطاً ممنهجاً من العنف لتدمير أسس المجتمع الفلسطيني.
أخبار متعلقة مسؤول بمطارات دبي: عودة الحركة لطبيعتها خلال أقل من 24 ساعةغزة.. إصابة ما يزيد على 13 ألف نازح بالتهاب الكبد الوبائي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الدمار يخيم على قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي- د ب أالعدوان على غزةودعا الخبراء لاحترام القانون الدولي، وحماية المؤسسات التعليمية والطلاب والمعلمين، والتزام إسرائيل بالتدابير المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية في يناير الماضي، ودعم حق أطفال فلسطين في التعليم، وفِي مستقبل أكثر سلاماً وعدلاً.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جنيف العدوان على غزة التعليم غزة

إقرأ أيضاً:

بدعم من قاذفات.. السيطرة على حرائق للغابات قرب أثينا

أعلنت فرق الإطفاء اليونانية السيطرة على سلسلة حرائق الغابات التي اندلعت قرب العاصمة أثينا خلال اليومين الماضيين.
وأوضح المتحدث لفرق الإطفاء اليونانية فاتراكويانيس في تصريحات له أنه لم تعد هناك مناطق نشطة.احتواء الحرائقوأشار إلى تمكّن عناصر الإطفاء من احتواء الحرائق بدعم من قاذفات المياه والمروحيات، الذين كافحوا الحرائق في ظروف خطيرة جدًا.
أخبار متعلقة السلطات اليونانية تخمد حريقًا في شمال أثينا"أمامنا أوقات صعبة".. رئيس وزراء اليونان يحذر من موسم حرائق الغاباتاليونان تكافح حرائق غابات "بالعمد".. وحالة تأهب بسبب الحرارة المرتفعة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حرائق الغابات - رويترز
وكانت قد اندلعت الحرائق في 58 غابة، بكيراتيا بشرق أثينا وستاماتا شمال العاصمة يوم الأحد الماضي.
جاء هذا في ظلّ جفاف ورياح قوية بلغت سرعتها 70 كيلو متراً, مما دعا السلطات المعنية إلى عملية تنظيم إجلاء للسكان، في الوقت الذي تعرضت له بعض المنازل لأضرار مادية كبيرة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الكشافة الإسلامية الأمريكية: جهود عظيمة تُقدمها المملكة لخدمة الحجاج
  • خبراء أمميون يدينون 57 عامًا من غياب العدالة في الضفة الغربية المحتلة 
  • شاهد| "السواحه" يناقش مع "زوكربيرج" وقيادات جوجل دعم الاقتصاد الرقمي
  • نظام التأمينات الاجتماعية الجديد.. إليك التفاصيل والنشرة التعريفية
  • حنان بلخي: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة
  • مختصون: المملكة هيأت خدماتها لتسهيل عمل حقوق الإنسان بالدول الاسلامية
  • شراكة استراتيجية لتطوير الخدمات وتجربة المسافر في مطار الأحساء
  • بدعم من قاذفات.. السيطرة على حرائق للغابات قرب أثينا
  • الشرقية.. حملة نظافة لتحسين المشهد الحضري في عين دار
  • ترسيخًا لقيم السلام.. الكشافة السعودية تشارك في المخيم الكشفي الإسلامي