الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإيرانية مصطفى رجبي مشهدي، الخميس، عن إمكانية تصدير 300 ميغاواط من الطاقة المتجددة إلى العراق وتركيا وأفغانستان وباكستان.

واشار مشهدي بحسب وكالة ايلنا العمالية الإيرانية للأنباء، إلى "خطط جديدة تتعلق بالسماح للمستثمرين بتصدير الطاقة المتجددة، وقال، حوالي 300 ميغاواط هي السعة المتوقعة لتصدير الكهرباء المتجددة من قبل مستثمري هذا القطاع، والتي تم تحديدها باستخدام خطوط النقل الحالية عبر دول العراق وأفغانستان وباكستان وتركيا".

وأضاف، أن "هذا القدر من الكهرباء متاح للمستثمرين في مجال الطاقة المتجددة من خلال التنافس على تصدير الكهرباء إلى الدول المستهدفة، وهو ما تم التخطيط له وسيدخل حيز التنفيذ قريباً".

ووفقا للرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإيرانية، فمن المتوقع أيضًا لهذه المجموعة من المستثمرين أن يتمكنوا من تصدير الكهرباء المولدة لمدة 8 أشهر في السنة وتوفيرها للطلب المحلي لمدة 4 أشهر.

وسبق أن ذكر نائب رئيس النقل والتجارة الخارجية لشركة الكهرباء الإيرانية أن إجمالي التبادل الكهربائي لإيران مع دول الجوار بلغ 3000 ميغاواط.

وفي وقت سابق، قال نائب وزير الطاقة الإيراني إن إيران تبني محطة طاقة نووية بجوار المحطة القديمة في بوشهر بسعة 2000 ميغاواط، مضيفا أن “إيران تخطط لربط شبكتها بروسيا في القريب العاجل، وإذا تم الانتهاء من هذا المشروع فستقوم بتبادل الكهرباء مع أوروبا".

ويتم إنتاج الـ 93% المتبقية من الكهرباء في إيران من محطات الطاقة الحرارية التي تعمل بالغاز والمازوت والديزل وتسبب تلوثًا شديدًا للهواء.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

تقصير واهمال وسرقة.. دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء

السومرية نيوز – خاص
تعهد النائب عن محافظة النجف هادي السلامي، برفع دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء لاتهامها بـ"التقصير والاهمال وسرقة" حصة المحافظة من الطاقة. وقال السلامي في تصريح تابعته السومرية نيوز، "في اطار متابعتنا لملف الكهرباء، فأن حصة محافظة النجف هي 5.86 بالمئة من منظومة التيار الكهربائي التوليد بواقع 1400 ميغاواط، الا ان ما يصل للمحافظة هو 1130 ميغاواط"، مبينا ان "هذا يحصل في وقت تصل انتاج الطاقة الإجمالي 25 الف و300 ميغاواط".   وأضاف ان "هناك تقصير واهمال وسرقة لحصة النجف من التيار الكهربائي"، لافتا الى "اننا سنتخذ إجراءات بتحريك شكوى على وزارة الكهرباء لمحاسبة الموظف المقصر بذلك ولا توجد مجاملة على حساب احد".   واكد ان "ملف الكهرباء ساخن ويتعلق بجميع العراقيين".

مقالات مشابهة

  • الكهرباء تعلن مواصلة العمل في مشروع الرويس ـ  أبو عرقوب
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن عن حصيلة جديدة للنتائج
  • الكهرباء في العراق
  • منها دمج وزارتي الكهرباء والبترول.. تنسيقية شباب الأحزاب تقدم 18 مقترحا لحل أزمة الكهرباء
  • تقصير واهمال وسرقة.. دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء
  • "الوطنية للإعلام" تعلن ترشيد استهلاك الكهرباء في جميع منشآتها
  • كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟
  • الشركة السعودية لشراء الطاقة تشتري 5.5 غيغاوات لمشروعات طاقة شمسية
  • نائب:استجواب وزير الكهرباء أصبح أمراً مطلوبا لفشله ولتصريحاته المخالفة للواقع
  • «أكوا باور» توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشاريع مقابل 12.3 مليار ريال