زنقة 20 ا الرباط

رست السفينة الشراعية التدريبية التابعة للبحرية الألمانية “غورتش فوك”Gorch Fock ، صباح اليوم الخميس، بميناء طنجة المدينة في محطة ضمن جولة تدريبية تشمل موانئ في إسبانيا والمغرب والبرتغال وفرنسا.

ويعكس رسو السفينة الألمانية بميناء طنجة المدينة، حيث ستقضي الفترة من 18 إلى 22 أبريل الجاري، العلاقات الثنائية الممتازة بين المغرب وألمانيا.

ويتضمن البرنامج حصصا تدريبية لفائدة البحارة المتدربين الألمان، إلى جانب تنظيم أبواب مفتوحة لتمكين سكان مدينة طنجة من زيارة السفينة والتعرف على مرافقها وتجهيزاتها، إلى جانب الاطلاع على تاريخ الملاحة البحرية الألمانية.

وقال زهير مكور، القنصل الفخري لألمانيا بطنجة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن باخرة البحرية الألمانية “غورش فوك” رست صباح اليوم الخميس بميناء طنجة قادمة من ميناء “خيخون” بإسبانيا، في إطار جولة تدريبية تشمل عددا من الموانئ بالبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

وأكد أن سفينة “غورش فوك” تعتبر من أكبر السفن الشراعية للبحرية الألمانية، وتضم 3 صواري، وعلى متنها 234 عنصرا من الضباط والبحارة المتدربين المقبلين على الانخراط في البحرية الألمانية، موضحا أن هذه الزيارة مناسبة لتبادل الخبرات بين البحرية الملكية المغربية ونظيرتها الألمانية.

وتابع القنصل الفخري بأن بإمكان سكان طنجة زيارة السفينة الشراعية يومي السبت والأحد من 10 صباحا إلى 1 زوالا للاطلاع على تاريخ الباخرة التي بنيت بمدينة هامبورغ سنة 1958 خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر و 10 أيام.

وانطلقت سفينة “غورش فوك” من مينائها الرئيسي بمدينة كييل (شمال ألمانيا) بتاريخ 8 مارس الماضي في جولة تدريبية، حيث رست بميناءي خيخون (إسبانيا) وطنجة، على ان تواصل الرحلة إلى ميناء بورتو (البرتغال) وسان مالو (فرنسا)، قبل عودتها إلى ميناء كييل في يونيو المقبل.

وخلال هذه الرحلة تقل السفينة طاقما من بحارة متدربين من ألمانيا وفرنسا وغانا والكاميرون وكولومبيا والسنغال وتايلاند وتوغو.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: بمیناء طنجة

إقرأ أيضاً:

خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي

قال خفر السواحل الفلبيني، السبت، إن أكبر سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني رست في المنطقة الاقتصادية الخالصة لمانيلا في بحر الصين الجنوبي وإن الهدف من ذلك ترهيب قواته.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل، جاي تارييلا، في مؤتمر صحفي إن "السفينة العملاقة" بطول 165 مترا التابعة لخفر السواحل الصيني دخلت المنطقة الاقتصادية الخالصة لمانيلا في الثاني من يوليو الجاري.

وأضاف أن خفر السواحل نبه السفينة الصينية لوجودها في المنطقة وسألها عن القصد من ذلك.

وقال تارييلا: "يريد خفر السواحل الصيني ترهيبنا... لن ننسحب ولن نخضع للترهيب".

ولم ترد سفارة الصين في مانيلا ولا وزارة الخارجية الصينية حتى الآن على طلبات للتعليق، في حين لا يوجد لخفر السواحل الصيني معلومات اتصال متاحة معلنة.

أصل الخلاف.. ماذا يجري بين الصين والفلبين؟ تصاعدت التوترات بين الصين والفلبين بشكل حاد في الأشهر الأخيرة بسبب نزاعات إقليمية في بحر الصين الجنوبي "يمكن أن تجذب حتى الولايات المتحدة".

وقال تارييلا إن السفينة الصينية، التي نشرت أيضا قاربا صغيرا، راسية الآن على بعد 800 ياردة من سفينة تابعة لخفر السواحل الفلبيني.

والصراع بين الصين والفلبين في بحر الفلبين الغربي (المعروف أيضا باسم بحر الصين الجنوبي) هو نتيجة لسنوات من النزاع الإقليمي حول جزر سبراتلي ــ وهي مجموعة تتألف من 7500 جزيرة وشعاب مرجانية تطالب العديد من الدول بملكيتها.

وتتمتع جزر سبراتلي بموقع استراتيجي على طول طرق التجارة الرئيسية، وهي ذات قيمة باعتبارها مناطق لصيد الأسماك، ومصدرا للموارد الطبيعية الأخرى مثل النفط.

وتطالب فيتنام وتايوان وماليزيا وبروناي أيضا بجزر سبراتلي مستشهدة بالسجلات التاريخية.

والصين لا تختلف عنهم. وتستشهد بـ "خط النقاط العشر"، الذي ظهر لأول مرة في أطالس عام 1947، كأساس لمطالبتها.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفرالشيخ يتفقد مركز استدامة للتدريب والتطوير.. مشيدًا بالجهود والبرامج التدريبية
  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • ألمانيا تعاقب اللاعب التركي صاحب إشارة “الذئاب الرمادية”
  • أسرار “الكنز السعودي” قبالة السواحل العمانية!
  • الاعلان عن تهديد بيئي كبير لليمن ومنظمة بحرية دولية تطلق مناشدة عاجلة الى المجتمع الدولي
  • إطلاق دورات تدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية
  • “موانئ” تزيد فترة الإعفاء لأجور تخزين الحاويات الفارغة بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام إلى 20 يومًا