افتتح أيمن موسى، مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة القاهرة، أول مرصد فلكي على مستوى الجمهورية داخل مدرسة، وجرى ذلك بمدرسة الشيماء الثانوية بنات بإدارة البساتين.

وناقش مدير المديرية الحاضرون وعددهم 115 طالبا في المشروعات المعروضة، ومدى الاستفادة التي تعود عليهم من هذه المشروعات البحثية.

وأوضح موسى، أن المرصد الفلكي مُقام على سطح مدرسة الشيماء الثانوية بنات ومجهز بأرضية مزروعة بالنباتات وبه تلسكوب، وقام الطلاب بالشرح لمدير المديرية كيفية استخدامه والهدف منه، حيث يسهل معرفة الأرصاد الجوية والمناخ ويستخدم كذلك في مراقبة الظواهر الطبيعية.

تنمية مهارات البحث العلمي

وجرى خلال الزيارة تقييم المشروعات البحثية المعروضة، والتي تهدف إلى تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب من خلال وحدة البحث العلمي بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة وتوجيه عام مادة العلوم بالمديرية.

وأضاف مدير المديرية، أن دعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين للمشروعات العلمية يعتبر طفرة وحافز قوي للطلاب للوصول إلى القمة، والحرص على نشر ثقافة الإبداع والابتكار لاكتشاف المبدعين والمبتكرين وتوفير بيئة ملائمة لإنجاز الطلبة لمشروعاتهم.

وقدم موسى الشكر للقائمين على معرض العلوم والابتكار  ولجميع الطلاب والطالبات المشاركين بالمعرض، مشيداً بالمشروعات البحثية  والابتكارات المقدمة، خاصة وأنها تقدم حلولا علمية للمشكلات التي تواجه المجتمع، مؤكداً دعم محافظة القاهرة المستمر لهم في عمل مشروعات تهدف إلى التجديد والابتكار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التربية والتعليم التعليم الطلاب المدارس

إقرأ أيضاً:

الكوني: الرئاسي جسم ضعيف ونعاني من الانقسام بين المؤسسات الليبية

الوطن|متابعات

صرّح عضو المجلس الرئاسي، موسى الكوني خلال تصريحات متلفزة ، أن المجلس الرئاسي يُعامل كرؤساء في الخارج، لكن داخل ليبيا يتم تهميشه من قبل المؤسسات الليبية، مما أدى إلى إضعافه. وأكد أن المجلس الرئاسي يعاني من قيود شديدة في اختصاصاته، مشابهة للرئاسة الألمانية والإيطالية التي تملك صلاحيات محدودة.

وأشار الكوني إلى أن ليبيا تعيش حالة انقسام حقيقي، مع وجود دولتين فعليًا، حتى ؤ يعاني من الانقسام رغم محاولات الاتفاق، وأوضح أن المجلس الرئاسي لجأ إلى ممارسة صلاحياته كقائد أعلى بسبب هذه الحالة من التشظي التي تعاني منها البلاد، مشيرًا إلى عدم امتلاك المجلس القوة الكافية لاتخاذ قرارات فعالة، مثل إعلان الطوارئ، بسبب عدم توحيد الجيش ووجود رئيس أركان غير متواجد بالكامل في كل المناطق.

وأضاف أن إعلان الطوارئ قد يكون السبيل لإنقاذ الدولة، مذكرًا باستخدام الحكومة السابقة لهذا الإعلان للصرف من الميزانية واتخاذ قرارات مثل تغيير محافظ مصرف ليبيا المركزي، وأكد أن المجلس الرئاسي حاول تهدئة الأوضاع وتعزيز التماسك داخل المؤسسة العسكرية، معترفًا بوجود تقصير في بعض الجوانب.

الوسومالجيش المؤسسات الليبية المجلس الرئاسي ليبيا موسى الكوني

مقالات مشابهة

  • البحث العلمي ركيزة أساسية لدفع عجلة تنمية اقتصاد المحافظات وبناء القدرات الوطنية
  • شرطة دبي تُعزز الوعي المروري بين طلبة وسائقي حافلات مدرسة “الإبداع العلمي”
  • 22 إجراء من «تعليم القاهرة».. منها تسليم الكتب للطلاب
  • مصابة بمرض السكري من النوع الأول.. شفاء امرأة بإنجاز طبي الأول من نوعه في العالم
  • الكوني: الرئاسي جسم ضعيف ونعاني من الانقسام بين المؤسسات الليبية
  • انطلاق المستوى الثاني من البرنامج العلمي النوعي للوافدين بالجامع الأزهر غدا
  • “الإمارات للمكتبات” تختتم دورة البحث العلمي وتكرم المشاركين
  • «تعليم القاهرة» توجه الطلاب بالانتظام في الحضور والمشاركة بالأنشطة
  • مدير تعليم القاهرة يتفقد سير انتظام الدراسة بمدرسة تحيا مصر بالمقطم
  • الكشف عن أول وأكبر مرصد فلكي بناه المصريون القدماء