حكم تصوير المنتج وإعلانه عبر مواقع التواصل قبل تملكه
تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT
أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:" ما حكم تصوير المنتج وإعلانه عبر مواقع التواصل قبل تملكه؟ فهناك شخصٌ يُصَوِّر بعضَ المنتَجات بالمحلات بعد إذن أصحابها مِن التُّجَّار، ثم يَعرِضُها على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة به، مُشيرًا إلى أنه سيُوَفِّرُها حسب الطلب، فإذا طلب المنتَجَ أحدُ المتابعين لصفحاته، فإن هذا الشخص المُعلِن يشتري المنتَجَ المطلوب مِن التاجر صاحب المحل الذي سَبَق أنْ أَذِنَ له بعَرْض مُنتَجه، ثم يبيعه للشخص الذي طلبه مِن خلال صفحته بزيادة عن السعر الذي اشتراه به من المحل، على أن يتم دفع ثمن السلعة عند الاستلام، فما حكم ذلك شرعًا؟".
لنرد دار الافتاء موضحة: ان تصوير الشخص المذكور بعضَ المنتَجات والإعلان عنها عبر صفحات التواصل الاجتماعي بإذن أصحابها قبل تملُّكها، ثم بيعها من خلال صفحات التواصل الخاصة به، وذلك بعد شرائها أمرٌ جائزٌ شرعًا، ولا إثم فيه ولا حرج، مع وجوب مراعاة اللوائح والقوانين المنظمة لمثل هذه المعاملات.
فوائد صلاة الضحى .. بكلمة واحدة وصف رسول الله من يحافظ عليها آيتان من هذه السورة سبب لقبول الدعاء وتكفيانك كل شيء.. داوم عليهما المراد بالتسويق والبيع الإلكترونيأباح الشرعُ الشريفُ التجارةَ، وجعل مبناها التراضي بين الناس، فقال جَلَّ شَأْنُهُ: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ﴾ [النساء: 29]، والتجارة: هي "تقليب المال بالمعاوضة لغرض الربح"، كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في "أسنى المطالب" (1/ 381، ط. دار الكتاب الإسلامي).
ومِن صُور المعاملات الحديثة للبيع وما يَسبقه مِن تسويق للسِّلَع والمنتَجات المُراد بيعُها ما يُعرف الآن بـ"التسويق والبيع الإلكتروني"، ويُقصد به التسويق والبيع عبر المواقع والمنصَّات الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، والذي أصبح من أساسيات الحياة المعاصرة التي تستوعبها مرونة الإسلام وتتقبلها ما دام يحقق مصالح العباد ولا يشتمل على مُحَرَّمٍ بنصٍّ قطعيٍّ أو قاعدةٍ كلِّيةٍ.
حكم تصوير المنتج وإعلانه عبر مواقع التواصل قبل تملكه وشروط ذلكمواقع التواصل الاجتماعي تُعَدُّ من أسهل وسائل التسويق والبيع الإلكتروني وأسرعها في واقعنا المعاصر، واستخدامُ تلك المواقِع كوسيلةٍ في الإعلان عن السِّلَع والمنتَجات، وتبادلِ البيع والشراء هو مِن الأمور التي يُجيزها الشرعُ الحنيفُ إذا ما تم ذلك في صورةٍ سَالِمَةٍ مِن الغرر والجهالة اللَّذَين يترتب عليهما وُقُوعُ الضرر على الغير، وذلك بالتزام الصدق والأمانة في وَصْف المنتَج وَصْفًا حقيقيًّا، مع ضمان حق المشتري في التخيير بين إتمام البيع أو إلغائه عند رؤيته للسلعة إذا كان فيها عيبٌ أو كانت على غير الوصف المُعلَن عنه سابقًا في مرحلة التسويق قبل عقد البيع وإتمام عملية الشراء.
التكييف الفقهي لهذه المسألة وأقوال الفقهاء
الإعلان عن المنتَج عبر مواقع التواصل الاجتماعي -كما هي الحال في مسألتنا-، وما يَعقُب ذلك مِن طَلَب شراء المنتَج، ومِن ثَمَّ يشتريه المُعلِن، ثم يَبيعه لطالِبِه، يُكَيَّف شرعًا على أنه مِن باب بيع المرابحة (للآمر بالشراء)، وهو مِن البُيُوع التي أباحها الشرعُ الشريفُ وجاء بجوازها، وذلك في صورته التي نص عليها الإمام الشافعي رضي الله عنه في "الأم" (3/ 39، ط. دار المعرفة) بقوله في بيانها: [أن يُرِيَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ السِّلْعَةَ فيقول: اشتر هذه وأُربحُك فيها كذا، فيشتريها الرجل، فالشراء جائز، والذي قال: أُربحُك فيها، بالخيار، إن شاء أَحدَث فيها بيعًا، وإن شاء تَرَكَه. وهكذا إن قال: اشتر لي متاعًا ووَصَفَه له، أو متاعًا أَيَّ مَتَاعٍ شئت، وأنا أُربحُك فيه، فكلُّ هذا سواء، يجوز البيع الأَوَّل، ويَكُونان بالخيار في البيع الآخَر، فإن جَدَّدَاهُ جاز] اهـ.
ولا يقدح في صحة هذه المعاملة عدمُ معرفة المشتري الثاني لسعر السلعة الأَوَّل ومقدار الربح فيها؛ لأنَّ اشتراط الفقهاء لمعلومية أصل ثمن السلعة ومقدار الربح المَزيد عليه تفصيلًا لِكِلَا الطرفين قبل إتمام بيع المرابحة -إنما هو للتحرز مِن الجهالة المؤدية إلى الغرر والنزاع بين المشتري طالب السلعة والمرابِح.
قال الإمام مجد الدين ابن مَوْدُودٍ المَوْصِلِي في "الاختيار" (2/ 29، ط. الحلبي): [ولا بد أن يكون الربح أو الوضيعة معلومًا؛ لئلَّا يؤدي إلى الجهالة والمنازعة] اهـ.
فإذا عُلِمَ ثمن السلعة إجمالًا، واتُّفق عليه بين الطرفين، فإنَّ هذا يحقق المعنى المَرْجُوَّ من الشرط، وهو رفع الجهالة ونفي الغرر ومنع النزاع، وقد تقرَّر في القواعد الفقهية أنَّ "الْحُكْمَ يَدُورُ مَعَ عِلَّتِهِ وُجُودًا وَعَدَمًا"، كما في "شرح الإمام الزَّرْكَشِي على مختصر الإمام الخِرَقِي" (3/ 504، ط. مكتبة العبيكان).
هذا، وقد نُقل عن الإمام مالكٍ كراهةُ عدم استيفاء هذا الشرط مع القول بصحة البيع.
الخلاصة
بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإنَّ تصوير الشخص المذكور بعضَ المنتَجات والإعلان عنها عبر صفحات التواصل الاجتماعي بإذن أصحابها قبل تملُّكها، ثم بيعها من خلال صفحات التواصل الخاصة به، وذلك بعد شرائها أمرٌ جائزٌ شرعًا، ولا إثم فيه ولا حرج، مع وجوب مراعاة اللوائح والقوانين المنظمة لمثل هذه المعاملات.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی عبر مواقع التواصل صفحات التواصل
إقرأ أيضاً:
2 مليون و100 ألف لايك.. تقرير فحص فيديو منى فاروق المحرض على الفسق
كشفت تحقيقات النيابة والتي حصل موقع صدى البلد على نسخة منها عن فحص الحساب والفيديو الخاص بالفنانة منى فاروق فى اتهامها بنشر فيديو تعدت فيه على المبادئ والقيم الأسرية.
أكدت التحقيقات أنه بفحص الحساب الخاص بالمشكو في حقها – منى فاروق – على موقع التواصل الاجتماعي التيك توك المسمى باسمها بمعرفة النيابة العامة تبين أن المتابعين للمشكو فى حقها على تلك الصفحة هو ثمانمائة وثمانية وخمسين ألف وثلاثمائة متابع وتسجيلات الاعجاب اثنين مليون و100 ألف معجب وأنه تم حذف المقطع المرئي محل التحقيقات بمعرفة المشكو في حقها.
«انتو مركزين معايا مش مع البنات التانية».. تفاصيل مثيرة بتحقيقات اتهام منى فاروق900 ألف شافوا الفيديو.. نص أقوال ضابط البحث الجنائي في اتهام منى فاروق بالتحريض على الفسقتحدت المجتمع بجرائم مشينة.. ننشر تحقيقات إتهام منى فاروق بالتحريض على الفسقأنا بجحة وعيني قد كده .. أقوال مقدم البلاغ بتحقيقات اتهام منى فاروقوجاء نص التحقيقات
س : ما هي طبيعة عملك واختصاصك الوظيفي؟
ج : أنا ضابط إدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات ومختص بإجراء التحري والفحص بشأن الوقائع التي يتم ارتكابها على شبكة المعلومات الدولية وما يتم نشره عليها والتطبيقات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
س : ما معلوماتك بشأن الواقعة محل التحقيقات؟
ج : بناء على طلب النيابة بإجراء التحريات بشأن بلاغ المحامي مقدم البلاغ بقسام المشكو في حقها منى السيد محمد فاروق وشهرتها (منى فاروق) ممثلة مصرية – بنشر فيديو مقطع مرئي على مواقع التواصل الاجتماعي تقوم من خلاله بالتحريض على الفسق والفجور والعمل على هدم قيم المجتمع وإساءة مواقع التواصل الاجتماعي وتوجيه ألفاظ خادشة للحياء العام للمتابعين لها بسبب انتقاد بعضهم لسوء سلوكها – كما أنها أعادت لذاكرة متابعيها المقاطع التي انتشرت لها سابقا في غضون عام 2019 رفقة مخرج شهير غير مكترثة بما ارتكبته من جرم قائلة : انتو مركزين معايا مش مع البنات التانية علشان أنا احلاهم جسمي حلو وشكلي حلو وأموره وبيضا وقشطة .
وبإجراء التحريات توصلت إلى أن المشكو في حقها قامت بنشر المقطع المرئي كبث مباشر على شبكة المعلومات الدولية موقع التواصل الاجتماعي – تيك توك مستخدمة في ذلك المقطع المرئي من خلال العديد من الأشخاص، كما أن عدد المتابعين للمشكو في حقها على صفحتها الشخصية على موقع تيك توك وأن مدة المقطع 16 دقيقة تقريبا وتم متابعة ومشاهدة ذلك المقطع المرئي من خلال العديد من الأشخاص للمشكو فى حقها على صفحتها الشخصية يقارب من 900 ألف شخص، بخلاف تسجيلات الأعجاب لديها، وأن ذلك المقطع قد تضمن عبارات سب وألفاظ غير معتاد ذكرها في المجتمع المصرى ومشيئة للقيم الأسرية - وأنها قامت بذلك بسبب انتقاد بعض المتابعين لها على مواقع التواصل الاجتماعي لها لسوء سلوكها، وأنها لم توجه تلك العبارات لأحد بعينه ولكن لمتابعيها بسبب انتقادها لسوء سلوكها، وأن المشكو في حقها قامت عقب ذلك بحذف ذلك المقطع المرئى من على صفحتها وذلك عقب أن تم تداوله وترويجه على مواقع التواصل الاجتماعي.
س / وما هي كيفية إجرائك للتحريات؟
ج / من خلال جمع المعلومات حول الواقعة والبلاغ المقدم وفحص الصفحة الخاصة بالمشكو في حقها وكذا مواقع التواصل الاجتماعي.
س / وما هي الفترة الزمنية التي استغرقتها في إجراء التحريات؟
ج / هي مدة كافية منذ طلب النيابة العامة ذلك.
س / وما الذي أسفرت عنه تحرياتك؟
ج / تحرياتي توصلت لقيام المشكو فى حقها / منى السيد محمد فاروق وشهرتها ( منى فاروق ) ممثلة مصرية - بنشر مقطع مرئى على مواقع التوصل الاجتماعي كبث مباشر على شبكة المعلومات الدولية موقع التواصل الاجتماعي، تيك توك مستخدمه في ذلك صفحصتها الشخصيات على موقع تيك توك وأن مدة ذلك المقطع المرئى حوالى ستة عشر دقيقة تقريباً، وتم مشاهدته من خلال العديد من الأشخاص، وأن عدد المتابعين للمشكو في حقها على صفحتها الشخصية يقارب من تسعمائة ألف شخص بخلاف تسجيلات الأعجاب لديها، وأن ذلك المقطع تضمن عبارات سب وألفاظ غير معتاد ذكرها في المجتمع المصرى ومشيئة للقيم الأسرية ومنها " أنا بقيت بجحه وعينى قد كده علشان انتو ولاد ....أنتوا مركزين معايا مش مع البنات الثانية علشان أن احلاهم وجسمى حلو وشكلي حلو وأموره وبيضا وقشطه و...، كما أشارت به للمقطع السابق لها مع مخرج شهير وكذا عبارات أخرى" ، وأنها قامت بذلك بسبب انتقاد بعض المتابعين لها على مواقع التواصل الاجتماعي لها وأنها لم توجه تلك العبارات لأحد بعينة ولكن لمتابعيها بسبب انتقادها لسوء سلوكها وأن المشكو فى حقها قامت عقب ذلك بحذف ذلك المقطع المرئى من على صفحتها وذلك عقب أن تم تداوله وترويجة على مواقع التواصل الاجتماعي .
س / ومتى قامت المشكو فى حقها ببث ذلك المقطع المرئى ومن أين ؟
ج / هي قامت بذلك في شهر أكتوبر لعام ٢٠٢٤ حال تواجدها بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة .
س / وما هو موقع التواصل الإجتماعي التي قامت المشكو فى حقها بنشر ذلك المقطع من خلاله؟
ج / كان بثا مباشرا قامت به على موقع التواصل الإجتماعي تيك توك .
وكشفت تحقيقات نيابة القاهرة الجديدة الكلية عن أقوال مقدم البلاغ ضد منى فاروق وبسؤاله:
س : ما تفصيلات حدوث الواقعة؟
ج : «اللي حصل أن أكتر من حد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أرسل لي مقطع تصويري للمثلة منى فاروق ظهرت فيه وهي بتتكلم للعامة تقوم بالسب والشتم للجميع، بالإضافة إلى تلفظها بعبارات تخدش الحياء العام من خلال ذكرها بالمقطع التصويري، أنها لا تكترث بما تعرضت له من انتقاد لسابقة اتهامها في جريمة التحريض على الفسق، والتي حرر بشأنها القضية رقم 6427 لسنة 2019 جنح أول مدينة نصر والتي قضي بها بمحكمة جنايات القاهرة في ضوء تصويرها لمقاطع مرئية حال ارتكابها جرائم جنـ.ـسية وقررت بالمقطع التصويري محل التحقيق (أنا بقيت بجحة وعيني قد كده علشان أنتو ولاد .... علشان انتوا كلكوا بتعملوا كده أنت متعرفش حاجة عن حياتي غير اللي بالي بالك وخلوده).
وأضاف : منى فاروق خاطبت العامة مشيرة إلى المقاطع المرئية الفاضحة التي ظهرت بها رفقة مخرج شهير فى غضون عام 2019 موضوع القضية سالفة البيان كما أنها كانت تحرض على الفسق والفجور من خلال ذلك المقطع.
جاء قرار محكمة القاهرة الاقتصادية، بتحديد جلسة 22 يناير الجاري، لنظر محاكمة الفنانة منى فاروق، بتهمة التعدي على المبادئ والقيم الأسرية، لتيثير حول الاتهامات الموجهة إليها، ونوجز تلك الاتهامات في النقاط الآتية ..
1 - المتهمة تعدت على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري.
2 - ظهرت عبر بث مباشر من خلال حسابها الإلكتروني الخاص بموقع التواصل الاجتماعي تيك توك عن طريق الشبكة المعلوماتية.
3 - سردت لوقائع خاصة بحياتها الشخصية مع ترديدها لألفاظ وعبارات خارجة وتلميحات غير أخلاقية لواقعة نسبت إليها سلفًا في القضية رقم 6427 لسنة 2019 جنح أول مدينة نصر.
4 – الواقعة تؤجج من مشاعر مشاهديها وتثير اشمئزازه.
5 - لم تكترث الفنانة لقيم الأسرة المصرية والمجتمع كافة مؤثرة بالسلب لمن يشاهد ذلك المقطع المرئي بطبيعة نشر مثل تلك المقاطع المرئية.
6 - لاقى بثها المباشر استهجان العامة وراحوا بنشرها عبر منصتي "يوتيوب" وفيس بوك" مما ذاع صيته وعظم تأثيره سلبًا على أفراد المجتمع.