شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم ضمن برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، نظمت مكتبة الطفل والشباب بسنورس محاضرة بعنوان "التشريعات القانونية وكفالة حق اليتيم" حاضر خلالها احمد حلمي، والذي بدأ كلمته عن أن كل الأديان السماوية أهتمت بالطفل وعلى رأسها الدين الإسلامي الذي جعل من المال والبنون زينة الحياة الدنيا لذلك فإن الدساتير والقوانين اهتمت بتوفير بيئة سليمة لرعاية الأطفال وكفالتهم لذلك نصت المواثيق الدولية على حماية حق اليتيم ومنها مادة (20) من اتفاقية حقوق الطفل وأيضاً في قانون الطفل المصري الذي فرض نظام حماية لكفالة الأطفال وحق اليتيم لتوفير أسرة بديلة في حالة فقدانهم أسرهم.

وشهدت مكتبة الفيوم العامة ورشة لتعليم أساسيات الرسم والتظليل نفذتها الفنانة أسماء فريد محسن أخصائي الفنون التشكيلية بالفرع، بينما نظمت مكتبة الكعابي ورشة حكي لقصة بعنوان" الطيور الأربعة "للمؤلف عبد التواب يوسف سردتها للرواد أماني محمود احمد، تتحدث القصة عن حوار بين سيدنا ابراهيم والملك نمرود والطيور.

ونظم نادي أدب البادية ببيت ثقافة اطسا لقاء أدبي حول عادات البادية في العيد قدم اللقاء الشاعر هاني فرج، بديوان الوحدة المحلية بقرية تطون تحدث عن عادات وتقاليد البادية في العيد وتحدث ايضا عن مظاهر العيد وكيفية الاحتفال به حيث يقوم الناس بالتهاني والتبريكات لبعضهم البعض وتبدل الزيارات الاجتماعية والاسرية والحرص علي صلة الرحم كما يحرصون ايضا علي معاونة الفقراء وجلب مظاهر الفرحة والعيد عليهم كما تحدث في نهاية اللقاء عن استكمال ما كانو يقومون به خلال شهر رمضان الكريم من الحرص علي العبادات.

"تحرير سيناء وعودة الأرض".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وعقدت مكتبة سيلا الفرعية بالفيوم محاضرة بعنوان "تحرير سيناء وعودة الأرض" بمدرسة قصر شامة بقرية سيلا تحدث فيها نور حسين مدرس بمدرسة سيلا عن أنه فى السادس من أكتوبر العاشر من رمضان هجمت قواتنا المسلحة على العدو الصيهونى وحطمت خط برليف الذى كان يقولون انه لا يحطم واسترجاع الأرض من ايدى العدو الغاصب ولقاهم الجيش المصرى درسا لا ينسى، وكان هذا الانتصار بداية للوصول إلى تحرير سيناء. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم البادية تحرير سيناء ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

جلسة نقاشية موسعة لأمانة الشئون النيابية ب«حماة الوطن» بشأن أجندة التشريعات المرتقبة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، أن الحكومة أعدت أجندة تشريعية لعرضها على مجلس النواب، حتى تنجح في تنفيذ البرنامج الذي حاز ثقة البرلمان.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية التي نظمتها أمانة شئون المجالس النيابية بحزب حماة الوطن، برئاسة النائب أحمد بهاء شلبي، وبحضور أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب بمجلسي النواب والشيوخ.

وأكد المستشار محمود فوزي، أن التوصيات الصادرة عن الحوار الوطني تعبر عن الشارع السياسي المصري في العديد من الملفات، وبينها على سبيل المثال ما يتعلق بمشكلة الوصاية على المال، قائلا: لمسنا مشكلات كبيرة بشأنها، وهو ما دفعنا للتوصية بأهمية تعديل القانون في هذا الشأن.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي دعا إلى ضرورة أن يكون هناك حوار مجتمعي بشأن قانون الأحوال الشخصية، خصوصا وأنه يمس 100 مليون مصري مسلمين ومسيحيين.

وقال وزير الشئون النيابية والقانونية: لمسنا في الحوار الوطني إقبالا كبيرا على الموضوعات ذات البعد المجتمعي والاقتصادي، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أن الحوار الوطني مستمر.

وكشف الوزير، عمل قاعدة بيانات للمشكلات وخطة للتعامل معها، فضلا عن إجراء حوار مجتمعي فيما يتعلق بأي ملف أو قوانين، بما يتماشى مع متطلبات الوطن، وما يعبر عن آمال وطموحات المواطنين.

وأوضح وزير الشئون النيابية والقانونية، أن ملف حقوق الإنسان واحدا من الملفات التي تركز عليها الوزارة، موضحا أن هناك تنسيقا بين كافة مؤسسات الدولة بما يدعم موقف مصر في هذا الشأن.

ووجه وزير الشئون النيابية، الشكر لحزب حماة الوطن، مؤكدا أنه من الأحزاب الكبيرة ذات الثقل السياسي، وله مواقف حازمة وصادقة، قائلا: نحن كحكومة حريصين على تقوية أواصر العلاقة والتواصل مع الحزب.

من جانبه أكد النائب أحمد بهاء شلبي، أمين أمانة الشئون النيابية بحزب حماة الوطن، أن اجتماع اليوم يستهدف وضع اللمسات النهائية بشأن الأجندة التشريعية مع انطلاق دور الانعقاد الخامس لمجلسي النواب والشيوخ.

وقال النائب: نستهدف أجندة تشريعية فعالة تعبر عن هموم المواطنين، وتحقق التنمية المستدامة، وتحقق العدالة في تقديم الخدمات.

وأشار النائب أحمد بهاء شلبي، إلى أن الأجندة التشريعية لحزب حماة الوطن ترتكز على قواسم مشتركة مع أجندة الحكومة، للوصول بمخرجات أكثر فاعلية، وبما يعبر عن آمال شعبنا.

من جانبه أكد اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن دور الانعقاد الخامس في مجلسي النواب والشيوخ، سيشهد صحوة لأعضاء حزب حماة الوطن.

وقال: نواب حماة الوطن سيكونون شعلة نشاط لدعم الدولة المصرية،
لاسيما في ظل التحديات الصعبة التي تواجه الدولة المصرية على كافة المستويات الإقليمية.

وأكد اللواء طارق نصير، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي لمجلس الشيوخ، أن الهدف من الجلسة النقاشية الخروج بتوصيات ذات فائدة للوطن والمواطن، وترجمتها من خلال مشروعات قوانين  يتم النقاش بشأنها.

وأشار إلى أن حماة الوطن بكافة أعضاءه حريص كل الحرص على التفاعل ما جميع القضايا الوطنية، وبما يحقق المصلحة العليا للدولة المصرية.

وأوضح اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ، أن الحزب لديه خطة متكاملة للتعامل مع كافة الملفات، لاستكمال ما تم في أدوار الانعقاد السابقة.

ولفت إلى أن هناك سعي لتحقيق التكامل بين الأجندة التشريعية للحكومة، وكذلك الأجندة التشريعية للحزب من أجل تحقيق المصلحة العليا للوطن في جميع الملفات.

وأعلن النائب أحمد بهاء شلبي، أمين أمانة الشئون النيابية بحزب حماة الوطن، إعداد مجموعة من التوصيات على خلفية الجلسة النقاشية فيما يتعلق بالأجندة التشريعية، تتضمن أبرز المطالب خلال الفترة المقبلة، والتنسيق مع الحكومة بشأن منحها الأولوية في الإعداد وتقديمها إلى البرلمان.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تنظم قافلة بعنوان "ومَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ"
  • المفتي يشهد صلاة الجمعة من المسجد الأحمدي بطنطا بمناسبة العيد القومي لمحافظة الغربية
  •  ضمن فعاليات مبادرة بداية.. لقاءات تدريبية بثقافة الفيوم 
  • بايدن: بإمكاننا تجنب اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • "اتحاد شباب سوهاج " يشارك في تنفيذ عدد من الدورات التدريبية لقيادات الإدارة المحلية
  • قانونيون: التشريعات الإماراتية تدعم حقوق واستقرار المعلم
  • جلسة نقاشية موسعة لأمانة الشئون النيابية ب«حماة الوطن» بشأن أجندة التشريعات المرتقبة
  • أنشطة متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر
  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • ”اللسانيات“ و”القرآن“.. محاضرة تناقش مواطن الإشكال في الأحساء