أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

أظهر التقرير المشترك الصادر عن بنك المغرب والبنك الدولي حول تقييم المخاطر المناخية في القطاع البنكي المغربي أن هذا الأخير معرض لمخاطر مناخية مادية على غرار الفيضانات والجفاف.

وأوضح هذا التقرير المنجز بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية والصندوق العالمي لتمويل المخاطر (GRiF) أنه بإمكان هذه الكوارث الطبيعية التأثير على جوانب مختلفة، بما فيها العقارات وأصول الشركات وثروات الأسر، الأمر الذي يحد من قدرة المقترضين على سداد ديونهم.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن موجات الجفاف يمكن أن تتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة للفلاحين ومربي المواشي، مما سيؤثر بشكل مباشر على البنوك العاملة في القطاع الفلاحي.

وأضاف التقرير أن من شأن الفيضانات خفض قيمة الأصول والممتلكات، وتعطيل البنية التحتية الرئيسية والتسبب في خسائر اقتصادية في قطاعات مثل النقل والسياحة والفلاحة.

كما يسلط التقرير الضوء على تعرض القطاع البنكي المغربي بصورة متزايدة لمخاطر المناخ، رغم أن تأثير هذه المخاطر قد يختلف من بنك إلى آخر. ومن ثم يؤكد محررو التقرير على ضرورة إرساء سياسات من أجل تقييم وإدارة هذه المخاطر المالية ذات الصلة بالمناخ.

وتندرج هذه الدراسة الاستطلاعية، التي تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في إطار الجهود التي يبذلها بنك المغرب لأخذ تداعيات التغير المناخي على القطاع البنكي بالاعتبار ولمواكبة البنوك عند وضع آليات قياس وتدبير المخاطر ذات الصلة.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: القطاع البنکی

إقرأ أيضاً:

تأخر Xperia 5 VI إلى أجل غير مسمى بعد ان أعادت سوني تقييم استراتيجية الهواتف الذكية

في وقت سابق من هذا العام، أطلقت شركة سوني هاتفها الذكي الرائد Sony Xperia 1 VI والهاتف الذكي متوسط ​​التكلفة Xperia 10 VI في السوق العالمية.

وكما هو الحال في كل عام، كان عشاق سوني يتوقعون أيضًا جهازًا متميزًا من الفئة المتوسطة، يُطلق عليه على الأرجح اسم Xperia 5 VI، ومع ذلك، فقد أجلت سوني الآن إطلاق هاتفها الذكي Xperia 5 VI إلى أجل غير مسمى، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام اليابانية.

ويأتي قرار الشركة وسط تحول تفضيلات المستهلك نحو الأجهزة ذات الشاشات الأكبر، مثل Xperia 1 VI.

وبينما ألمحت الشركات للحافظات سابقًا إلى تطوير هاتف Xperia 5 VI، فقد اختارت شركة سوني إطالة عمر هاتفها الحالي Xperia 5 V المتوفر بالفعل.

وتشير هذه الخطوة الإستراتيجية إلى أن الشركة تعيد تقييم تشكيلة منتجاتها لتتماشى بشكل أفضل مع اتجاهات السوق.

من غير المؤكد ما إذا كانت شركة سوني ستطلق إصدارًا جديدًا لهاتف Xperia 5 أو إذا كانت تخطط لتبسيط تشكيلة هواتفها الذكية.

ويشير تأخير Xperia 5 VI إلى أن الشركة ربما تتغلب على التحديات التي يواجهها صانعو الهواتف الذكية متوسطة المدى في سوق تنافسية بشكل متزايد.

ومع ذلك، فقد علمنا مؤخرًا أن شركة سوني تعمل على ثلاثة هواتف ذكية جديدة، كما كشفت أرقام الطرازات PM-1502-BV و PM-1503-BV و PM-1504-BV الموجودة في قاعدة بيانات IMEI. ولسوء الحظ، لا تتوفر أي تفاصيل تقنية حول هذه الأجهزة حتى الآن.

المصدر




Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • خبير تغيرات مناخية: الأشهر السابقة شهدت تعافي طبقة الأوزون
  • رئيس ايران: نأمل حل المشكلات ذات الصلة بالاتفاق النووي
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير
  • "تنمية أسماك عُمان" تشارك في معرض روسي.. غدًا
  • النيابة تطلب التقرير الطبى لضحايا واقعة انفجار أسطوانة غاز بمدينة نصر
  • بمشاركة دولية.. انطلاق فعاليات النسخة الـ36 من معرض صحارى الدولي للزراعة
  • تأخر Xperia 5 VI إلى أجل غير مسمى بعد ان أعادت سوني تقييم استراتيجية الهواتف الذكية
  • الأرصاد: صيف 2024 يسجل أرقامًا مناخية قياسية
  • بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية
  • تقرير اقتصادي: السيول تركت أضرارا كبيرة على القطاعين الزراعي والتجاري في اليمن