شهد قصر ثقافة الأنفوشي العرض المسرحي "أسرار سانتا كلوز"، ضمن عروض الموسم الحالي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار برامج وزارة الثقافة.

أحداث مسرحية أسرار سانتا كلوز

 

العرض عن النص المسرحي "بيت الدمية" للكاتب النرويجي هنريك إبسن، وتدور أحداثه حول قضية الزيف الاجتماعي سواء بين الأصدقاء، الأزواج، وأفراد المجتمع بوجه عام.

ويتضح ذلك من خلال قصة بطلة العرض "نورا" التي تتعرض للخداع من أقرب الأشخاص إليها، فكل من حولها يتخفى وراء قناع من أجل الوصول إلى الهدف الذي يريده.

 

وتتصاعد الأحداث باكتشاف "نورا" حقيقة أمر أولئك الأشخاص المخادعين، لتقرر الرحيل في حفل رأس السنة تاركة ذلك المجتمع المزيف.

صناع العرض المسرحي أسرار سانتا كلوز 

 

"أسرار سانتا كلوز" شريحة قصر ثقافة الأنفوشي المسرحية، من إخراج مصطفى كرم، أداء إسلام سامي، آلاء وهبة، محمد نجله، محمد عصام، مريم مصطفى، أريج الخطيب، حسام حميدو، دراماتورج محمد السيد، تصميم ديكور وملابس ندى حسن، تنفيذ ديكور صفوت عادل، تنفيذ ملابس عبير عصام، كريوجراف محمد صلاح، إعداد وتنفيذ موسيقي أدهم ولي الدين، إضاءة إبراهيم الفرن، مخرج مساعد عزت مصطفى، مخرج منفذ فادي خالد.

العرض من إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وقدم بحضور أعضاء لجنة التحكيم المكونة من د. محمد زعيمة، د. مصطفى التهامي، والمخرج إسلام إمام، وينفذ بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

فعاليات هيئة قصور الثقافة

 

وشهدت فعاليات هيئة قصور الثقافة نشاطا مكثفا خلال الفترة الأخيرة احتفالًا بشهر رمضان وعيد الفطر المبارك بجميع المحافظات وتنوعت بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون التشكيلية وأنشطة الأطفال وذوي الهمم، ولاقت الفعاليات إقبالًا جماهيرًا غفيرًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفنون التشكيلية الورش الحرفية قصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني من اجل العروض الفنية الانفوشي

إقرأ أيضاً:

فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية

قدمت فرقة قصر ثقافة ديروط، الجمعة، عرض "متلازمة الذاكرة الزائفة" على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، في اليوم قبل الأخير من المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ46.

عرض "متلازمة الذاكرة الزائفة"

 

العرض عن رواية "استدعاء ذاتي" للكاتب بليك كراوتش، وتدور أحداثه حول محقق شرطة يبحث عن السبب وراء زيادة معدلات الانتحار داخل المدينة، وبالتحريات يكتشف أن السبب وراء ذلك هو انتشار مرض يسمى "متلازمة الذاكرة الزائفة"، فيقرر البحث لمعرفة السبب، ولكنه يتعرض للاختطاف والخضوع لتجربة جهاز حفظ الذاكرة الذي تسبب في تغيير تاريخ حياته بالكامل.

 

أشار المخرج أحمد عبد العظيم أن فكرة العرض تؤكد على المضي قدما نحو الحياة وعدم النظر إلى الوراء، وأن الجمال والألم لا معنى لأحدهما دون الآخر.

 

وأضاف أن تشابك الخطوط الزمنية خلال العرض ساعد على صنع نسيج متدفق من الأحداث بشكل لا يشوبه الممل، مما جعل الأحداث مليئة بالإثارة والتشويق.

 

أما عن الديكور أوضح أنه تم الاستعانة بالكثير من العناصر بأسلوب القطع المتوازي نظرا لكثرة المشاهد، كما تم تصميم غرف ذات طابقين كمحاولة لمنح المدينة التي تدور فيها الأحداث طابعا مميزا، بجانب استخدام خامة "ماش الطباعة" لإحداث عنصر المفاجأة طوال العرض.

 

"متلازمة الذاكرة الزائفة" إعداد محمود محمد، ديكور وملابس آية عمار، تصميم إضاءة مايكل يعقوب، فني ديكور حمدي قطب، عمرو عبد المحسن، ومخرج منفذ رنا ممدوح.

 

أداء تمثيلي: محمد خالد، شريف هشام، كريستينا ماهر، دميانة سمير، نور الدين زكريا، محمد عبد العال، داليا جمال، كارولين فرح، تيتو، مريم طلعت، بيشوي إسحق، ميرا إسحق، كيرياكوس مدحت، كيرو وليم، تينا رزق، مريم أكمل، وأحمد شحاتة.

لجنة التحكيم

 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي، مدير المهرجان.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

 

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية يقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ويشارك به 26 عرضًا مسرحيًا من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

 

وتختتم فعاليات المهرجان في الثامنة مساء اليوم السبت على مسرح السامر بالعجوزة، بإعلان الجوائز والتوصيات، كما يشهد حفل الختام تكريم عدد من المسرحيين والنقاد.

 

مقالات مشابهة

  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • افتتاح أولى ليالي "لعبة النهاية" على مسرح الطليعة.. صور
  • متلازمة الذاكرة الزائفة يختتم عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قومية الفيوم تعرض "مركب بلا صياد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا 80/ 90 غدا
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة ببا ضمن مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • فرقة الأنفوشي تقدم "الحضيض" بالسامر والمسرح كامل العدد
  • ثقافة الإسكندرية تقدم "شمس في مدينة الظل" بمسرح كامل العدد
  • "أثر التكنولوجيا على النشء" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم