مذكرات مجدي يعقوب.. أعلنت الدار المصرية اللبنانية صدور كتابها المترجم عن الإنجليزية، تحت عنوان «مذكرات مجدي يعقوب.. جرَّاح خارج السرب»، من ترجمة أحمد شافعي.

واشترك في تأليف الكتاب اثنان من أبرع صحفيي «التايمز»، هما سيمون بيرسن وفيونا جورمان، حيث أجريا حوارات مطولة مع يعقوب، واستمر عملهما نحو 3 سنوات، حتى أنهيا الكتاب، لتصدر نسخته الإنجليزية عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبرعاية من مكتبة الإسكندرية.

الفصل الأول من مذكرات مجدي يعقوب.. جراح خارج السرب

تحت عنوان «بلايموث، جنوب غرب إنجلترا، 1983»، بدأ الفصل الأول من مذكرات مجدي يعقوب.. جراح خارج السرب

تبدأ أولى فصول الكتاب في الساعة الرابعة صباحا في مستشفى ديرفورد في بلايموث في بريطانيا، ثم يأخذنا الكتاب في غفلة بسيطة لمعرفة موعد ومكان قدوم الدكتور مجدي يعقوب، وما يلفت النظر فيما قاله الكتاب أن الدكتور مجدي يعقوب يعتاد على سماع موسيقى باخ وشوبان عند إجراء العمليات الجراحية، إلا أن الموقف الذي يسردونه في هذه الآونة يختلف بعض الشيء، حيث خيم على وجه الدكتور مجدي يعقوب الصمت وذلك لهول الموقف فقد كان يقوم باستئصال قلب إمرأة تبرعت بكامل أعضائها بعد وفاتها، ويبدأ الكاتبان في سرد أحداث الواقعة بالتفصيل.

غلاف مذكرات مجدي يعقوب

ويذهب الكاتبان إلى خارج المستشفى ويحلقان في الهواء بعد انتظارهما هبوط الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقف في انتظار الدكتور يعقوب لتعود به إلى هيرفيلد برفقة زميلان هيلين بلير، وبستر بارلو، وما يلبث الكاتبان أن يقوما بوصفهما وصفا دقيقا.

وينتقل الكتاب بعد ذلك لوصف جهاز القلب والرئة المسؤول عن تشغيله بستر بارلو، والذي كان يطلق عليه «بيتي المضخة»، ويستعرض الكتاب الطريقة المفصلة التي يعمل بها الجهاز على ضخ الدم المؤكسج إلى جهاز القلب والرئة.

ويقفز الكاتبان بعد ذلك إلى وصف « بلير»، المنسقة في هيرفيلد، والتي كانت تعمل مع الدكتور مجدي يعقوب كمنسقة لاختيار المريض المناسب لتلقي العضو المتبرع به، ثم بدأ الكتاب في سرد طريقة عملها وكيفية تحققها من بنود القوائم الطويلة.

نذهب بعد ذلك لنطمئن على رحلة الدكتور مجدي يعقوب، والتي وصفها الكتاب بأنها مرعبة على حد قول « بلير»، فقد كانت السماء ضبابية، واعترضت طريق الطائرة بعض أسلاك الكهرباء التي تعذر على الطيار رؤيتها، حيث أخذت الرؤية تتضاءل شيئا فشيئا، فقد كان الخيار الوحيد هو السفر برا في رحلة تستغرق 3 ساعات وخمس عشرة دقيقة، إلا أن الخلاص أتى إليهم بسيارتين تابعتين للشرطة استطاع الفريق الطبي بهما الوصول في غضون 120 دقيقة.

وينتهي الفصل الأول من فصول الكتاب بتوضيح مدى أهمية العملية التي أجراها الدكتور مجدي يعقوب صباح ذلك اليوم في تمهيد الطريق للكثير من التطورات الطبية.

اقرأ أيضاً«جرَّاح خارج السرب».. مذكرات مجدي يعقوب مترجمة بالعربية لأول مرة

محمد غنيم ومصطفى الفقي يفتتحان مذكرات مجدي يعقوب.. «جرَّاح خارج السرب»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجدي يعقوب الدكتور مجدي يعقوب التايمز مذكرات مجدي يعقوب دار المصرية اللبنانية الدکتور مجدی یعقوب مذکرات مجدی یعقوب خارج السرب

إقرأ أيضاً:

الكتاب والأدباء تقيم ندوة للقصة القصيرة جدا في عُمان: المفهوم وجمالية التشكيل

أقامت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء مساء الأربعاء ندوة "القصة القصيرة جدًا في عمان: المفهوم وجمالية التشكيل" وقدمت طرحا نقديا حول هذا الجنس الأدبي في عمان، حيث قدم ثاني الحمداني عرضا تناول فيه إشكاليات المفهوم والخصائص، وناقشت غنية الشبيبية الاتساعية النصية في القصة القصيرة جدا، متتبعة كيف تستلهم النصوص الحديثة أعمالا تراثية وتعيد تشكيلها بأساليب جديدة. وتناول أحمد الحجري الكثافة الأنثوية في مجموعة "شبابيك زيانة" مسلطا الضوء على حضور المرأة كعنصر محوري في البناء السردي، فيما أدارت الندوة الأستاذة زوينة سالم.

وقدم الأستاذ ثاني الحمداني عرضا تناول فيه إشكالية المفهوم والخصائص لهذا النوع الأدبي الحديث. استعرض الحمداني جذور القصة القصيرة جدا، متتبعا نشأتها وتطورها بين الأدب العربي والغربي، مع التركيز على الإشكالات النقدية التي أثيرت حولها.

ناقش الحمداني أبرز السمات الفنية للقصة القصيرة جدا، مثل التكثيف، الوحدة السردية، الدهشة، والمفارقة، مشيرا إلى أهمية القفلة المتوهجة في إحداث التأثير المطلوب لدى القارئ. كما استعرض عدة دراسات نقدية تناولت هذا النوع السردي، من بينها أبحاث حول التعاليات النصية، الخطاب السردي العماني، والتكثيف السردي.

كما أشار الحمداني إلى التحديات التي تواجه هذا الفن، خاصة فيما يتعلق بتأصيله في الأدب العربي، ومدى ارتباطه بالحكايات التراثية مثل النادرة والمثل. وختم عرضه بالإشارة إلى أن القصة القصيرة جدا تمثل نوعا أدبيا متجددا، يتطلب براعة في السرد واختزال المعنى دون الإخلال بالحبكة الفنية.

وقدمت الأستاذة غنية الشبيبية ورقة بحثية حول الاتساعية النصية في القصة القصيرة جدا، مستعرضة تطبيقات هذه التقنية في مجموعتي ظلال العزلة وموج خارج البحر لعزيزة الطائية. تناولت الشبيبية مفهوم الاتساعية النصية كما حدده الناقد جيرار جينيت، موضحة كيف أن القصة القصيرة جدًا تستلهم نصوصًا سابقة وتعيد تشكيلها بأساليب حديثة تحمل دلالات جديدة. ركزت الورقة على المحاكاة الساخرة والتحريف الهزلي كأدوات سردية، مستعرضة أمثلة من قصص الحيوانات المستوحاة من كليلة ودمنة، مثل قصة عزاء، التي تعكس استغلال السلطة للفئات الكادحة، وقصة خسارة، التي تُسقط واقع الأوطان المنهوبة على سرد حكائي بسيط.

كما سلطت الضوء على إعادة توظيف ألف ليلة وليلة، مثل قصة مواويل التي تصور شهريار في سياق سياسي حديث يعكس تجاهل الحُكّام لمعاناة شعوبهم. ولم تقتصر الورقة على الحكايات التراثية، بل تناولت تحوير الأساطير والأدب الجاهلي، كما في طائر الرماد، التي تسخر من القيود الاجتماعية المفروضة على المرأة.

واختتمت الشبيبية ورقتها بالتأكيد على أن القصة القصيرة جدًا لا تنغلق على ذاتها، بل تتسع وتتحاور مع نصوص الماضي، مما يجعلها أداة نقدية فعالة لعكس قضايا العصر الراهن بأسلوب مكثف وساخر.

وتناول الأستاذ أحمد الحجري، مجموعة "شبابيك زيانة" لبشاير حبراس للكشف عن الكثافة الأنثوية البارزة في نصوص المجموعة، حيث تشكل المرأة المحور الأساسي في أغلب القصص. استعرض الحجري كيف تم توظيف العناوين، والشخصيات، والرموز، والمواضيع لإبراز مركزية المرأة في السرد، عبر شخصيات نسائية مثل "زيانة، ليلى، سعدة، وأماندا"، وعبر إشارات متكررة لمراحل حياة المرأة، بدءا من الطفولة وحتى الشيخوخة.

سلطت القراءة الضوء على استخدام الرمزية، مثل قصة "كعبة للبحر"، التي تضع المرأة في موقع المركز والقطب الذي تدور حوله الأحداث، إضافة إلى قصص أخرى مثل "كوميدينة ليلى" و"البقعة الصفراء" التي تعزز صورة المرأة كمحور أساسي في العالم السردي للمجموعة. كما ناقش الحجري تكرار الثيمات المرتبطة بالمرأة، مثل الحب، الفقر، والخيانة، وكيف تساهم هذه العناصر في ترسيخ حضورها القوي داخل النصوص.

وأكد الحجري أن هذه المركزية لا تعني غياب الرجل، لكنه غالبًا ما يكون في موقع التابع أو العابر، بينما تبقى المرأة في قلب الحدث.

مقالات مشابهة

  • برنتفورد يعمّق جراح ليستر سيتي برباعية
  • لمدة 20دقيقة.. .. تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى بمعبد أبوسمبل هيام إبراهيم فهمى شهدت محافظة أسوان صباح اليوم السبت، حدث فريد وعالمى وهو تعامد الشمس، على تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبوسمبل السياحية، جنوب أسوان، في الظاهرة الفلكية ال
  • عطاف: علينا التعامل بجدية مع التحديات التي تمنع إستقرار إفريقيا وتنميتها
  • الكتاب والأدباء تقيم ندوة للقصة القصيرة جدا في عُمان: المفهوم وجمالية التشكيل
  • «ابن الكيزاني.. يا من يتيه على الزمان بحسنه».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب
  • هيئة الكتاب تصدر «ابن الكيزاني.. يا من يتيه على الزمان بحسنه» لـ أحمد الشهاوي
  • «ابن الكيزاني.. يا من يتيه على الزمان بحسنه».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب
  • العميد خالد حمادة: النقاط التي تحتفظ بها إسرائيل في جنوب لبنان ذات أهمية إستراتيجية
  • السوداني يوجه بالمتابعة الحثيثة والقطاعية للمضيّ في تنفيذ مذكرات التفاهم مع بريطانيا
  • السوداني يوجه الوزارات بتنفيذ مذكرات التفاهم مع بريطانيا