قالت هيومن رايتس ووتش و"العيادة الدولية لحقوق الإنسان" التابعة لكلية الحقوق بجامعة هارفرد الأميركية إن قصف المدن والبلدات خلال النزاعات المسلحة له آثار وخيمة على الإرث الثقافي والمدنيين.

ودعت الجهتان الحقوقيتان إلى مناقشة تقليص هذا الضرر في الاجتماع الأول للدول الداعمة لـ"الإعلان السياسي بشأن حماية المدنيين من استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان" لعام 2022، المقرر انعقاده في أوسلو بالنرويج من 22 إلى 24 الشهر الجاري.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4اتهام أممي لإسرائيل بمواصلة القيود "غير القانونية" على دخول المساعدات لغزةlist 2 of 4أخيرا.. قضية تعذيب في أبو غريب أمام القضاء بالولايات المتحدةlist 3 of 4إيطاليا تسلم تونس جثث 6 من مواطنيها غرقوا في البحرlist 4 of 4النرويج تدعو إسرائيل لتنفيذ التدابير الجديدة لمحكمة العدل بشأن غزةend of list

ويفصّل تقرير "تدمير الإرث الثقافي: آثار الأسلحة المتفجرة خلال النزاعات المسلحة وتدابير تعزيز الحماية"، الضررَ على المديَيْن القصير والطويل جراء استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان الذي يلحق بالإرث الثقافي، مثل المباني التاريخية، ودور العبادة، والمتاحف والأرشيف، والساحات العامة، ومراكز العروض الفنية.

وقالت بوني دوكرتي، وهي مستشارة أولى في قسم الأسلحة في هيومن رايتس ووتش، ومحاضِرة في القانون في عيادة هارفرد: إن "على الحكومات أن تدرك أن استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان يهدد الإرث الثقافي للخطر، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يقدّرون هذا الإرث".

وتؤدي الأسلحة المتفجرة، مثل القنابل الجوية والقذائف المدفعية والصواريخ -عندما تُستخدم في المناطق المأهولة بالسكان- إلى مقتل وإصابة المدنيين، وتدمير الأعيان المدنية.

وتشير هيومن رايتس ووتش إلى أن لهذه الأسلحة آثارا غير مباشرة أو "ارتدادية" على المدى الطويل، تفاقم معاناة المدنيين، وأن هذه الأسلحة تمحو التاريخ عبر إلحاق الضرر بالإرث الثقافي، وتقوّض هوية المجتمع ووحدته.

ودرست هيومن رايتس ووتش و"العيادة الدولية لحقوق الإنسان" حالة الحرب الروسية الأوكرانية والأوضاع في غزة واليمن لإظهار خلاصاتهما بشأن أثر الأسلحة المتفجرة على الإرث الثقافي، ودلالات هذا الأثر بالنسبة للسكان المدنيين.

وكانت اليونسكو أعربت في 22 فبراير/شباط الماضي عن قلقها العميق بشأن تأثير الهجمات الإسرائيلية على التراث الثقافي في غزة.

وفي 30 ديسمبر/كانون الأول 2023، ذكر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أن أكثر من 325 موقعا تاريخيا وثقافيا في المنطقة دمّرت بسبب الهجمات الإسرائيلية.

ومن بين المباني التاريخية المدمرة المسجد العمري في جباليا (شمال)، وكنيسة جباليا البيزنطية، ومسجد الشيخ شعبان، وجامع الظفر دمري في منطقة الشجاعية بمدينة غزة، ومقام الخضر في مدينة دير البلح، ومسجد خليل الرحمن في خان يونس (جنوب)، إلى جانب مركز مخطوطات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات حريات هیومن رایتس ووتش الإرث الثقافی

إقرأ أيضاً:

محافظ سوهاج يكشف لـ«حقائق وأسرار» أول قراراته بشأن المناطق الصناعية

قال الدكتور عبد الفتاح نور الدين، محافظ سوهاج، إن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لإيجاد فرص عمل للشباب بالمحافظة والاهتمام بملف الصناعة.

وعلق نور الدين خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد قائلا: تعيين كامل الوزير وزيرا للنقل والصناعة خطاب للكل وهو أن ملف الصناعة جوهري ويجب أن يهتم به كل عضو في الحكومة، ومن أولوياتي الاجتماع مع رجال الصناعة والأعمال، لإيجاد حلولا فعلية على أرض الواقع.

وتابع قائلا: لا أهمية للاجتماعات النظرية التي ليس لها جدوى، ولدينا في سوهاج 4 مناطق صناعية، وسنقوم بدراسة الأزمات التي توجه الصناع بتلك المناطق.

واستكمل نور الدين: سوهاج بها كنزا في مدينة أخميم عاصمة التاريخ، وعلينا الاستفادة من أهمية المدينة من أجل الاستثمار والتصدير، والاهتمام بالصناعة هي قضية مصر ووقف التصدير وتقليل فاتورة الاستيراد.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال تواصل قصف واستهداف المنازل المأهولة بالسكان في قطاع غزة
  • نهاية صادمة ومخيبة للآمال.. عقب توقيع اتفاق بإطلاق ‘‘محمد قحطان’’ مسؤول حكومي يدق ناقوس الخطر بشأن مفاوضات مسقط
  • رايتس ووتش: لا توجد مناطق آمنة لعودة اللاجئين في أي بقعة من سوريا
  • تسليم مساعدات غذائية بمدينة زالنجي وبرنامج الأغذية العالمي يدق ناقوس الخطر
  • محافظ سوهاج يكشف أولوياته بشأن تطوير المناطق الصناعية (فيديو)
  • محافظ سوهاج يكشف لـ«حقائق وأسرار» أول قراراته بشأن المناطق الصناعية
  • حاكم أم القيوين يصدر مرسوما أميريا بشأن تعيين رئيس مجلس إدارة النادي العربي الثقافي الرياضي
  • ارتفاع حالات الإصابة بداء الحصبة بجهة سوس ماسة يدق ناقوس الخطر
  • صحة غزة تدق ناقوس الخطر وتحذر من توقف الخدمة الصحية في خان يونس ورفح
  • هيومن رايتس: مليشيا الحوثي تستخدم القمع لإخضاع المجتمع