شهد مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر حضورًا ومشاركة كبيرة  خلال عرض وندوة الفيلم الروائي القصير "أوان البحر" للمخرج القدير سميح منسي، من إنتاج المركز القومي للسينما 1999.

 

وذلك لأول مرة للجمهور العام بعد ترميمه، وتم عرضه  فيما سبق بالدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.


"أوان البحر" قصة وسيناريو وإخراج سميح منسي حوار هشام السلاموني، تصوير ممدوح قطب، بطولة مجدي كامل علي حسنين ويوسف إسماعيل وزينة منصور.


وحضر العرض الفنان يوسف إسماعيل والفنانة زينة منصور والمخرج مصطفي محمود.. ولفيف من الصحفيين والنقاد وكتاب السينما.


وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة مع صناع الفيلم أدارها الناقد السينمائي أحمد سعد الدين وتحدث فيها المشاركون بالعمل عن ذكرياتهم أثناء التصوير.. كما تحدثت الفنانة زينة منصور عن عملها الأول وكيف كانت وممثلة صاعدة أثناء تصوير الفيلم.

وقام الدكتور حسين بكر بتكريم اسم سميح منسي وتسليم شهادة تقدير لابنته يارا سميح كما منح شهادات تقدير لكل من للفنانة زينة منصور والفنان يوسف إسماعيل ومدير التصوير ممدوح قطب والفنان مجدي كامل.

وأشار الدكتور حسين بكر في كلمته إلي أن المركز بصدد ترميم المزيد من الأفلام التي يمتلكها المركز والتي تعتبر من كنوز السينما التسجيلية والقصيرة.
جدير بالذكر أن الفعاليات تقام تحت إشراف الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية. والحضور مجاني لجمهور ومحبي السينما.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثقافة السينمائية الفنان مجدي كامل مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

إقرأ أيضاً:

النادي الثقافي يطلق المكتبة السينمائية للطفل والناشئة

دشن النادي الثقافي صباح اليوم برنامج "المكتبة السينمائية للطفل والناشئة بحضور جموع من طلاب المدارس.

يهدف البرنامج لنشر الثقافة السينمائية الجادة بين الأطفال والناشئة، وإضافة محتوى سينمائي هادف يحمل قيما إنسانية وثقافية رفيعة. وتسعى المكتبة السينمائية من خلاله إلى تعزيز دور السينما في تشكيل فكر الأطفال، وتطوير رؤاهم حول القضايا الإنسانية والمجتمعية، وتعزيز الفكر النقدي لديهم.

وتم عرض فيلم، من سيناريو وإخراج يعقوب الخنجري، تدور أحداثه حول شخصية سلمان الذي يعاني من نقص في نمو العقل، مما يسبب صعوبة التأقلم مع أقرانه ومحيطه الأسري، وخاصة مع زوج أمه وأخيه غير الشقيق خالد الذي يحيد إلى مسار مختلف في حياته حيث يدمن على اللعاب الإلكترونية حتى يصل إلى العدوانية، ويكون خطرا على رفاقه. ويذهب سلمان في رحلة مع أصدقائه ليقوموا باستغلال حالته ويسخرون منه، فتحدث لسلمان مفارقات غير متوقعه في تلك الرحلة.

وبعدها تم تقديم جلسة حوارية، لمناقشة الفيلم، ودور المكتبة السينمائية، قدمها المخرج يعقوب الخنجري، موضحا أهداف الفيلم والرسالة التي يقدمها، وتطرق إلى أهمية حضور الأطفال. وشاركه الأطفال بالتعبير عن آرائهم وتقديم رؤاهم النقدية حول الفيلم.

الجدير بالذكر أن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها، وستعمل على عرض فيلم يتناول قيمة إنسانية أو فكرية أو تربوية في كل عرض، تتبعه جلسة تفاعلية يديرها أحد المختصين، والاستماع إلى آراء الأطفال، مما يعزز الحوار والنقد البناء بينهم. ويتم اختيار الأفلام المعروضة بعناية من قبل لجنة سينما الطفل بالنادي الثقافي قبل عرضها للجمهور لضمان ملاءمتها للفئة العمرية المستهدفة، ولضمان توافق الأفلام مع اهتمامات وقدرات الأطفال الفكرية.

مقالات مشابهة

  • حسين لبيب: الزمالك يتعرض لحملة كبيرة.. وكأس السوبر الأفريقي 2024 أمام الأهلي الجميع سيتذكره لسنوات
  • تامر عبدالمنعم: وزير الثقافة وجه بنشر جميع نوت الموسيقار علي إسماعيل في فرقة رضا
  • سميح ساويرس: أتطلع إلى الاحتفال بالدورة العاشرة من مهرجان الجونة السينمائي
  • أيمن منصور عن مقارنته بناصر منسي: أكمل ما بدأناه قبل 30 عامًا
  • أيمن منصور يتحدث عن مقارنته بناصر منسي: أكمل ما بدأناه قبل 30 عامًا
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية وملتقى "أفلام المحاولة" بقصر السينما وفعاليات مكثفة بمبادرة "بداية"
  • مشاركة مميزة لقصور الثقافة بملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات
  • عمرو منسي: رغبتنا تقديم الدعم لصناع السينما
  • النادي الثقافي يطلق المكتبة السينمائية للطفل والناشئة
  • السفير حسين حسونة: مشاركة «نتنياهو» في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة تعد تحديا سافرا للمجتمع الدولي