الحرة:
2024-06-29@15:00:48 GMT

إيران تلوح بتغيير عقيدتها النووية

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

إيران تلوح بتغيير عقيدتها النووية

نقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء عن قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني قوله اليوم الخميس إن إيران قد تراجع "عقيدتها النووية" في ظل التهديدات إسرائيلية، مما أثار مخاوف بشأن برنامج طهران النووي الذي تقول دائما إنه مخصص للأغراض السلمية فقط.

وأفادت الوكالة نقلا عن أحمد حق طلب القائد المسؤول عن الأمن النووي قوله "مراجعة عقيدتنا وسياساتنا النووية وكذلك الاعتبارات المعلن عنها سابقا أمر ممكن تماما".

وللزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي القول الفصل في برنامج طهران النووي الذي يشتبه الغرب في أن إيران ستستخدمه في أغراض عسكرية.

وقال خامنئي في مناسبات عديدة إن طهران لم تسع قط إلى صنع أو استخدام أسلحة نووية لأن الدين يحرم ذلك.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

جليلي يتصدر سباق الرئاسة الإيرانية‭ ‬بعد فرز 10 ملايين بطاقة اقتراع

 أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية، تقدم سعيد جليلي، المرشح المحافظ الموالي للمرشد علي خامنئي، بفارق بسيط على المرشح المعتدل الوحيد، مسعود بزشكيان، بعد فرز أكثر من 10 ملايين بطاقة اقتراع في الانتخابات التي تشهد تنافسا شديدا، وتجري في ظل إحباط شعبي متزايد وضغوط غربية.

وقال المسؤول بوزارة الداخلية الإيرانية، محسن إسلامي، للتلفزيون الرسمي، السبت، إن جليلي، المفاوض النووي السابق، حصل على أكثر من 4.26 مليون صوت مقابل 4.24 مليون صوت لبزشكيان، بعد فرز أكثر من 10.3 مليون بطاقة اقتراع.

وقال بعض المطلعين إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت حوالي 40 في المئة، وهو ما يقل عن توقعات القيادة الدينية الحاكمة في إيران، في حين قال شهود لرويترز إن مراكز الاقتراع في طهران وبعض المدن الأخرى لم تشهد أي ازدحام.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، إن "من المرجح بشكل كبير" إجراء جولة ثانية لاختيار الرئيس المقبل للبلاد خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

إيران.. أرقام أولية للنتائج وأنباء عن "ضعف" المشاركة بعد تقدم المرشح الإصلاحي، مسعود بزشكيان في النتائج الأولي للانتخابات الرئاسية في إيران، أعلنت وزارة الداخلية تصدر المرشح المحافظ، سعيد جليلي.

وتتزامن الانتخابات مع تصاعد التوتر في المنطقة بسبب الحرب بين إسرائيل وكل من حليفتي إيران، حركة حماس في غزة وجماعة حزب الله في لبنان، فضلا عن زيادة الضغوط الغربية على طهران بسبب برنامجها النووي الذي يحقق تقدما متسارعا.

ورغم استبعاد أن تؤدي الانتخابات إلى تحول كبير في سياسات إيران، فإن نتائجها قد تلقي بظلالها على اختيار خليفة خامنئي البالغ من العمر 85 عاما، والذي يشغل منصب المرشد الأعلى منذ 1989.

ودعا خامنئي إلى الإقبال بقوة على التصويت لتبديد أزمة تواجه شرعية النظام أججها السخط الشعبي إزاء الصعوبات الاقتصادية وتقييد الحريات السياسية والاجتماعية.

وقال خامنئي للتلفزيون الرسمي بعد الإدلاء بصوته: "متانة وقوة وكرامة وسمعة الجمهورية الإسلامية تعتمد على التواجد الشعبي... الإقبال الكبير ضرورة قصوى".

إيران تهدد إسرائيل بـ "حرب مدمرة" في حال شنت هجوما واسعا على لبنان قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في منشور على منصة إكس إنه إذا هاجمت إسرائيل لبنان بعدوان عسكري شامل فسوف يؤدي ذلك إلى حرب مدمرة.

ومن غير المتوقع أن يحدث الرئيس المقبل فارقا كبيرا في سياسة إيران بشأن البرنامج النووي أو دعم الجماعات المسلحة في أنحاء الشرق الأوسط، إذ إن خامنئي هو من يمسك بخيوط الشؤون العليا للدولة ويتخذ القرارات الخاصة بها.

إلا أن الرئيس هو من يدير المهام اليومية للحكومة، ويمكن أن يكون له تأثير على نهج بلاده فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والداخلية.

وإذا لم يحصل أي مرشح على 50 في المئة على الأقل بالإضافة إلى صوت واحد من جميع بطاقات الاقتراع، ومنها البطاقات الفارغة، فستُجرى جولة إعادة بين أكثر مرشحين حصولا على أصوات، في أول يوم جمعة بعد إعلان نتيجة الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • جليلي يتصدر سباق الرئاسة الإيرانية‭ ‬بعد فرز 10 ملايين بطاقة اقتراع
  • غضب أمريكي من التصعيد النووي الإيراني.. وحزمة عقوبات جديدة
  • الانتخابات الإيرانية طهران على مفترق طرق عقب وفاة إبراهيم رئيسي
  • إيران تبدأ التصويت في انتخابات رئاسية بخيارات محدودة
  • قلق إسرائيلي من توجه إيراني قريب لإنتاج القنبلة النووية
  • ردا على التصعيد النووي.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على طهران
  • انسحاب مرشحين من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • سر الكتلة الرمادية.. مرشح الإصلاحيين بوجه انتقادات خامنئي