عمان- حذر أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني، الخميس18ابريل2024، من تواصل المحاولات الإسرائيلية لتصفية وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.

وقال الصفدي، في جلسة خاصة عقدها مجلس الأمن الدولي بطلب من الأردن حول الأونروا، "إن الوكالة تتعرض منذ سنوات لمحاولة اغتيال سياسي يستهدف رمزيتها التي تؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض وفقا للقانون الدولي"، مشددا على ضرورة تبني المجتمع الدولي موقفا داعما وواضحا للوكالة الأممية استنادا إلى تضحياتها وعملها ودورها، لا استنادا إلى الادعاءات المزيفة والأكاذيب ومحاولات تشويه التاريخ والحاضر التي يروجها الكيان الإسرائيلي، وفق وكالة قنا القطرية.

كما أكد أنه يصعب وصف معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة وباقي الأراضي المحتلة، مشيرا إلى أن الأونروا هي وحدها من يمتلك المعرفة والقدرة والبنية التحتية للمساعدة في تخفيف تلك المعاناة، على اعتبارها العمود الفقري وعصب الجهود الإنسانية في غزة، إلا أن الاحتلال "يريد قتلها، ولا يريد لها أن تقوم بدورها".

جدير بالذكر أن الأونروا تواجه صعوبات تمويلية بسبب اتهامات وجهتها لها دول غربية بمشاركة بعض عناصرها في أحداث السابع من أكتوبر الماضي في قطاع غزة، قبل أن تتراجع تلك الدول عن مواقفها، وتعلن استئناف صرف مساهماتها في ميزانية الوكالة الأممية.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

قلق أممي إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد الفلسطينيين

البلاد – واس

أعربت اللجنة الأممية للتحقيق في الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عن قلقها إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وأفاد بيان صادر عن اللجنة أن الفلسطينيين المحتجزين من رجال ونساء يتعرضون للتحرش والاعتداء والترهيب باستخدام الكلاب، إضافةً إلى منع المحتجزين من التواصل مع أسرهم أو اللجنة الدولية للصليب الأحمر أو التمتع بالضمانات القانونية التي يوفرها لهم القانون الدولي.
وأشارت في بيانها إلى قيام قوات الاحتلال بتدمير نظام الرعاية الصحية بشكل منهجي وشامل في غزة، مشددةً على ضرورة وقف المحتل لانتهاكاته الجسيمة للقانون الدولي واحترام حقوق الإنسان، وضمان وصول اللجنة الدولية دون قيود إلى المحتجزين، وفتح جميع المعابر الحدودية لدخول المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة في غزة.
ودعا المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا فيليب لازاريني إلى وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بالكميات الكافية وبانتظام، مشيرًا إلى أن وصول الإمدادات يزداد صعوبة يومًا بعد آخر.
وقال لازاريني في مؤتمر صحفي في جنيف إن كل يوم في غزة يفقد 10 أطفال في المتوسط إحدى ساقيه أو كلتيهما، وتم الإبلاغ عن أربعة آلاف طفل بين المفقودين، وأن هناك 17 ألف طفل غير مصحوبين من ذويهم، و14 ألف طفل آخر قتلوا منذ بدء النزاع وفي الإجمالي تعرض 190 مبنى للأونروا للقصف أو الاستهداف أو الأضرار، وهو ما يمثل أكثر من نصف المنشآت والبنية التحتية للوكالة الموجودة في قطاع غزة، وهي أيضًا المنشآت الوحيدة التي يتلقى فيها السكان المدنيون بعضًا من الحماية الممكنة.
وردًا على التقرير الأخير حول انعدام الأمن الغذائي الصادر عن المركز الدولي للأمن الغذائي، قال إن أكثر من واحدة من كل خمس أسر، تمضي عدة أيام دون تناول أي طعام، وحالة تغذوية كارثية، ويؤثر سوء التغذية الحاد في 90 % من سكان غزة.
وأعرب لازاريني عن مخاوف العمال الإنسانيين بشأن العقبات التي تواجه الاستجابة، ومنع فرق الإغاثة من الوصول إلى الأشخاص الأكثر ضعفًا واحتياجًا، مشددًا على أهمية المساءلة لاستهداف مقار الأمم المتحدة والعاملين الإنسانيين التي تتعارض مع القانون الدولي.
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد عمدت إلى هدم المنازل واقتحام عدة مدن وبلدات فلسطينية. وأفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أن قوات الاحتلال هدمت منزلاً في قرية بيتللو غرب مدينة رام الله، كما هدمت منزلاً آخر في مدينة جنين، وأحرقت محلاً تجارياً في المدينة بعد اقتحامها بعشرات الآليات العسكرية، تخللها حملة مداهمات واعتقالات واسعة في صفوف الفلسطينيين.
من جانبها، وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، تصاعد اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الأغوار، من خلال تعزيز الاستيطان والاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية في قرى الأغوار، التي تشكل ثلث مساحة الضفة الغربية.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع عدد شهداء القصف الإسرائيلي الذي استهدف أحد المنازل في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة إلى 15 شهيداً من عائلة واحدة بينهم أم وأطفالها. وفي ذات السياق، انتشلت الطواقم الطبية ثلاثة شهداء من تحت أنقاض المنازل المدمرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، التي تتعرض لقصف عنيف من طائرات ومدفعية الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • المكتب الإعلامي الحكومي بغزة يحذر الفلسطينيين من اتصالات كاذبة تدعوهم للعودة إلى منازلهم في الشمال
  • وزير الخارجية الأردني: نتعامل مع الحكومة الأكثر تطرفًا في إسرائيل
  • قلق أممي إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد الفلسطينيين
  • الهيئة الدولية «حشد» تطالب المجتمع الدولي بحماية الأسرى الفلسطينيين وعقاب مرتكبي جريمة التعذيب
  • وزير الخارجية الأردني: 96% من سكان غزة يعانون أوضاعا لا يمكن قبولها
  • وزير الخارجية الأردني: لن نرسل قوات عربية إلى غزة
  • الصفدي: لن ننظف وراء نتنياهو
  • وزير الخارجية الأردني: الحكومة الإسرائيلية لا تريد السلام
  • ‏وزير الخارجية الأردني: الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تريد السلام في المنطقة
  • الخارجية الأردنية: الاحتلال نفذ عدوانا غاشما على مدار 264 يوما في غزة