أصدرت هيئة الأرصاد الجوية في مصر تحذيرات للمواطنين من انتشار الذباب الصحراوي مع بداية هبوب رياح الخماسين، وقد وصل هذا الذباب بالفعل إلى محافظة مرسى مطروح، ودعت الهيئة السكان إلى غلق النوافذ للحماية من أضراره.

الذباب الصحراوي في مصر

يُعد انتشار الذباب الصحراوي في مصر ظاهرة طبيعية مع ارتفاع درجات الحرارة في هذا الوقت من العام.

حيث تساهم رياح الخماسين في حمل رمال الصحراء وانتقال هذا الذباب إلى المناطق المأهولة.

وللذباب الصحراوي خصائص معينة، فهو صغير الحجم (ربع سنتيمتر) ويتخذ ألوانًا متعددة كالأزرق والبني والأسود. ويتغذى على القمامة والمخلفات العضوية.

ويسبب هذا الذباب إزعاجًا وحكة للبشر والحيوانات، كما يُمكن أن ينقل بعض الأمراض الخطيرة مثل الجمرة الخبيثة. كما يؤثر سلبًا على الإنتاج الحيواني والمحاصيل الزراعية.

ينتشر الذباب الصحراوي في المناطق الجافة والصحراوية، خاصة في إفريقيا وشبه الجزيرة العربية، يفضل هذا النوع من الذباب البيئات الحارة والجافة بدرجة كبيرة، والتي تتميز بندرة المياه السطحية.

يتميز الذباب الصحراوي بحجمه الصغير نسبيًا مقارنة ببعض أنواع الذباب الأخرى، لديه تكيفات فسيولوجية خاصة لمواجهة الحرارة والجفاف في بيئته القاسية.

كما يتميز بألوان زاهية وجذابة، مما يساعده على التمويه والهروب من أعدائه، ويعيش الذباب الصحراوي في مجموعات صغيرة، ويتنقل لإيجاد المصادر الغذائية المتوفرة.
 
يتكاثر هذا النوع من الذباب خلال فصول الأمطار والرطوبة النسبية المرتفعة، حيث تضع الإناث بيضها في التربة الرطبة أو على النباتات المحلية.

ومن الممكن أن يسبب الذباب الصحراوي أذى للبشر، حيث يقوم الذباب الصحراوي بلسع البشر، ويمكن أن تكون اللسعات مؤلمة وتسبب حكة شديدة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينقل الذباب الصحراوي بعض الأمراض الخطيرة مثل الجمرة الخبيثة والتهاب الدماغ الفيروسي، مما يزيد من خطورته على الصحة العامة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: درجات الحرارة هيئة الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة محافظة مرسى مطروح الذباب الصحراوي التهاب الدم جزيرة العرب أرصاد الجوية رياح الخماسين محاصيل الزراعية الارصاد الجوية في مصر انتشار الذباب هبوب رياح تحذير الارصاد المحاصيل الزراعية شبه الجزيرة العربية الأرصاد الجوية

إقرأ أيضاً:

شبح يطارد هذه الفئة.. ماذا تعرف عن وسواس الموت القهري؟

وسواس الموت القهري، أو رُهاب الموت، اضطراب ذهني يعاني فيه الشخص من خوف مُفرط ومستمر من الموت، في رحلة يلازمه خلالها الخوف الدائم والتوتر الذي يسلبه فرصة الاستمتاع بالحياة، خاصة أن تلك الوسواس يصاحبه خوف دائم من المجهول، أو فقدان المقربين والمرض بشكل عام.. فما هو وكيف تتعامل معه؟

يحمل العديد من الأعراض الواضحة

وسواس الموت القهري يحمل العديد من الأعراض الواضحة، التي يمكنك من خلالها تقييم ذاتك وحالتك النفسية والذهنية، لعل أبرزها ظهور أفكار متطفلة ومقلقة حول الموت، قد تتكرر بشكل مُزعج، يصعب تجاهلها أو التحكم بها، إلى جانب ذلك حالة من الخوف الدائم من الموت في أي لحظة وترك الأصدقاء والأهل، قد يصل الخوف إلى حد الهلع، مع أعراض جسدية مثل سرعة ضربات القلب، والتعرق ورعشة واضحة في الجسد، وفقا للمعهد الوطني للصحة العقلية. 

تصل أعراض الوسواس إلى الانعزال من أجل تجنب أي شيء قد يرتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بذِكر الموت، مثل الذهاب للجنازات أو المستشفيات أو متابعة الأخبار، مع وجود شعور دائم بالأرق بسبب الخوف من النوم وعدم الاستيقاظ مرة أخرى، كل ذلك قد يؤدي بنسبة كبيرة إلى الاكتئاب بسبب شعوره بفقدان السيطرة على أفكاره ومشاعره.

أما عن أسبابه، فحتى اللحظة لا يوجد سبب محدد لوسواس الموت القهري، ولكن قد تلعب العوامل الوراثية، والبيئية، والنفسية دورًا في تطوره، مثل التجارب المُؤلمة التي يتعرض لها الشخص، مثل فقدان شخص عزيز، أو تعرض الشخص لصدمات نفسية شديدة، مثل الحوادث أو الكوارث الطبيعية وقد تتحكم أيضا صفات الشخصية في السيطرة على الوسواس مثل الميل إلى القلق أو التوتر.

كيفية التخلص من وسواس الموت القهري

يمكن علاج وسواس الموت القهري بفعالية باستخدام العلاج النفسي، والأدوية، أو مزيج من الاثنين، إذ يساعد العلاج النفسي الشخص على تحديد الأفكار المشوهة حول الموت، واستبدالها بأفكار واقعية وعقلانية. 

يصعب التغلب على هذا الوسواس القهري بشكل فردي دون تدخل متخصص أو معالج نفسي، مثلما يقول وليد هندي، استشاري الطب النفسي، في حديثه لـ«الوطن»، فمن أهم طرق العلاج ضرورة التحدث إلى معالج مختص يساعد الشخص على فهم وسواس الموت القهري، ووضع خطة علاجية مناسبة لكل حالة، إلى جانب ذلك ضرورة الانضمام إلى مجموعات الدعم، التي قد تُساعد في تقليل الأعراض في ظل رؤية المريض حالات مشابهة. 

قد تُساعد تقنيات الاسترخاء، مثل اليوجا أو التأمل، على تقليل القلق والتوتر، مع اتباع نمط حياة صحيٍ يشمل اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتجنب المحفزات والمشاعر المقلقة.

مقالات مشابهة

  • بعد تصدره في الانتخابات الفرنسية.. ماذا تعرف عن حزب التجمع الوطني؟
  • تعرف على توقعات برج الميزان اليوم 1 يوليو 2024
  • دخول مربك مع زيارة البرهان.. ماذا تعني سيطرة الدعم السريع على سنجة؟
  • بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن مدينة سنجة السودانية؟
  • شبح يطارد هذه الفئة.. ماذا تعرف عن وسواس الموت القهري؟
  • موجة حارة.. تعرف على حالة الطقس أول أسبوع من يوليو 2024
  • بشرى وتحذير.. بيان من الأرصاد بشأن حالة الطقس غدا الأحد
  • بشرى وتحذير.. بيان من الأرصاد بشأن حالة الطقس غدا السبت
  • اليوم.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة وتحذير للمصطافين من اضطراب الأمواج
  • ماذا تعرف عن “أطفال أوزمبيك”؟