استعرض المؤتمر البحثي السابع الذي نظمته جامعة صحار اليوم ورعاه سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار الأولويات الوطنية نحو الوصول العالمي من خلال عرض 116 ورقة بحثية ضمن 5 محاور من مختلف دول العالم.

تلخصت المحاور الأساسية للمؤتمر في: المحور الأول ربط المجتمعات الذي عرض 27 ورقة بحثية وجاء المحور الثاني بعنوان «الاستدامة البيئية» وقد عرض 24 ورقة بحثية، بينما اشتمل المحور الثالث على 18 ورقة بحثية وقد حمل عنوان «المشاريع والصناعة»، كما تضمن محور التكنولوجيا الناشئة والمتقدمة 15 ورقة بحثية وتم عرض 19 ورقة بحثية في المحور الخامس الذي يتضمن مخرجات أبحاث الطلبة.

شارك في عرض المشاريع البحثية طلبة وأكاديميون عالميون ومحليون ومن ضمنهم طلبة وأكاديميو جامعة صحار بالإضافة إلى عدد من الطلبة والأكاديميين والمختصين من مؤسسات مختلفة حكومية وخاصة بالسلطنة.

وقال الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس الجامعة: يعد البحث العلمي أمرًا بالغ الأهمية لدفع الابتكار والنمو الاقتصادي والتقدم المجتمعي حيث تستثمر الدول والجامعات التي تعطي الأولوية للأبحاث في تطوير معارف جديدة وتقنيات جديدة وحلول قادرة على مواجهة التحديات الملحة وتحسين جودة الحياة ومن خلال تعزيز ثقافة البحث يمكن للدول والجامعات جذب أفضل المواهب وتعزيز التعاون والمساهمة في تبادل المعرفة العالمية. وأضاف الفزاري: إن الاستثمار في البحوث على مستوى الدولة والجامعات يعد أمرًا ضروريًا لدفع التنمية المستدامة طويلة المدى وضمان مستقبل مزدهر للجميع.

من جانبه قدم البروفيسور غسان الكندي مساعد رئيس الجامعة للبحوث والابتكار عرضا عن تقديم نشاط البحوث والابتكار في جامعة صحار.

وأكد الكندي أن مؤتمر البحوث السنوي الذي تقيمه الجامعة يعتبر منصة لتبادل المعرفة ونتائج البحوث والتجارب المحلية والعالمية بين الباحثين في الجامعات ومراكز البحوث المختلفة بما يحقق قيمة مضافة تساعد في تحويل النتائج المستخلصة إلى تطبيقات في المجال العملي والصناعي.

وأضاف الكندي: إن الجامعة تركز في نشاطها البحثي والابتكاري على استثمار المعرفة المتولدة من تنفيذ البحوث الأكاديمية في تحقيق قيمة مضافة لها من خلال التطبيق الصناعي والعملي لها بالمشاركة مع القطاع الصناعي؛ ولذلك عملت الجامعة على تعزيز الشراكات مع القطاع الصناعي والمؤسسات الحكومية والأكاديمية وقطاعات الأعمال الأخرى لغرض العمل بشكل مشترك للتغلب على التحديات التي تواجه الأعمال ونقل المعرفة وتوطينها وبالتالي تحقيق إضافة نوعية لعجلة الاقتصاد الوطني بما يحقق رؤية «عمان 2040»، ولذلك تنفذ الجامعة عددا كبيرا من مشاريع البحث والتطوير بالشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص كما تعمل الجامعة على احتضان الابتكارات وتنمية ريادة الأعمال من خلال حاضنتين إحداهما علمية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لغرض تطوير الأفكار الابتكارية إلى نماذج أدائية بما يؤهلها لأن تشق طريقها إلى التسويق.

أما حاضنة الأعمال الثانية فهي حاضنة الصناعات التحويلية بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث يتم احتضان الشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف تطوير خطوط إنتاجية مضافة في شركاتهم لإنتاج منتجات جديدة مما يساعد على نمو إعلامهم وتحقيق منتجات صممت وصنعت في عمان.

تلا ذلك كلمتا الشريك من مختبرات جريس ألقتها رحمة بنت تويتان البدري وماجد الهنائي مدير عام إنتاج صحار. كما أقيم على هامش المؤتمر البحثي السابع لجامعة صحار معرض للابتكارات والبحوث بالجامعة تلت ذلك عروض تقديم الأوراق البحثية بالتزامن مع بعضها البعض. واختتم المؤتمر بتكريم المشاركين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ورقة بحثیة من خلال

إقرأ أيضاً:

«الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، مسابقة السيارات الصغيرة micro car rally GB، والتي أُقيمت بمقر جامعة القاهرة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك في إطار حرص الجامعة على اتباع الأساليب الحديثة في طرق التعليم والتدريب وتهيئة الطلاب وتشجيعهم علي ربط المحتوي التعليمي النظري وتطبيقه على أرض الواقع بما يحقق متطلبات سوق العمل المحلية والإقليميو والدولية.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن جامعة القاهرة تحرص على اتباع الأنماط المختلفة للتعليم لتنافس مثيلاتها في الدول المتقدمة من خلال اقتحام عالم برمجيات النظم المدمجة وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا حرص الجامعة على تنمية قدرات طلابها وتوفير كافة الإمكانيات البحثية والمعملية لهم وإكسابهم المهارات الحديثة التي تدعم البرامج العلمية والتخصصية، وتذلل كافة العقبات أمامهم لرفع مستوي التحصيل العلمي لديهم.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة استطاعت خلال السنوات القليلة الماضية أن تطور من نفسها، ونجحت في الدخول في مصاف جامعات الجيل الخامس من خلال الحرص على سد الفجوة المعرفية من الجامعات الخمسة الأولى على مستوى العالم والذي تحقق من خلال تطوير مناهجها الدراسية وطرق تدريسها حتي أصبحت متقاربة بشكل كبير مع كُبرى الجامعات العالمية، مشيرًا إلى أن تقدم تخصص الحاسبات والذكاء الاصطناعي داخل مختلف التصنيفات الدولية المرموقة أدى إلى زيادة نسبة الطلب على خريجي الكلية للعمل بالدول المتقدمة.

ومن جانبه، أشار الدكتور رضا الخريبى عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، إلى أن مسابقة السيارات الصغيرة صمم خلالها الطلاب المتسابقون سيارات صغيرة الحجم وقاموا بكتابة برنامج التحكم الذكي الخاص بها للمرور بشبكة من الطرق تم إعدادها لهذا الغرض، وتحاكي طرق المرور الطبيعية، وصُممت علي غرار مسابقة يتم إجراؤها سنويًا في اليابان وعدد من الدول الأوروبية، لافتًا إلي أن الكلية وبتوجيه من الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة أولت اهتمامًا كبيرًا بالجانب العملي وأنشأت معامل حديثة ومتطورة لتعزيز قدرة الطلاب علي الربط بين الجانب النظري والعملي.

وقال الدكتور مصطفى شبل المشرف على المسابقة، إن الطلاب المشاركين في المسابقة تم تأهيلهم وتدريبهم على أساسيات التصميم الميكانيكي للسيارة، وطرق البرمجة المختلفة لتوجيه السيارة ذاتيًا في مسار يحاكي طرق المرور والمنحنيات والكباري والعوائق الصناعية من مطبات وغيره، مشيرًا إلى أن المسابقة اعتمدت علي تمييز الفائزين وتقييم أدائهم وفق التوقيت الزمني لاستكمال السيارة لدورة كاملة وهو ما شجع الطلاب علي تطوير سياراتهم على مستوى التصميم الميكانيكي، واعتماد خوارزميات جديدة في البرمجة.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- تشكيل وزاري جديد خلال أيام: الكفاءات الوطنية والخبرات الدولية على رأس الأولويات
  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • «العسومي» يترأس وفدا رفيعا في مؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا بالأردن
  • جامعة جنوب الوادي تحتل المركز الـ46 إفريقيا في التصنيف الأمريكي «US News»
  • فتح باب التقديم على مبادرة "دعم الأبحاث في قضايا المرأة" بجامعة الأميرة نورة
  • دراسة بحثية تناقش 5 وثائق حوثية خطيرة
  • جامعة جنوب الوادي تتقدم 200 مركزًا عالميًا بالتصنيف الأمريكي
  • التصنيف الأمريكي للجامعات يُدرج جنوب الوادي بالمركز 19 محليًا
  • دار الكتب تعلن عن موعد مؤتمر تحقيق التراث وتدعو الباحثين للمشاركة
  • دار الكتب تعلن موعد ومحاور مؤتمر تحقيق التراث.. الإسكندرية تتصدر