نظمت دار الإفتاء المصرية اليوم، معرض دولي بعنوان «تقاليد الإسلام في روسيا»، تضمن صور لقاءات كبار رجال الدين والرؤساء في الدولتين التي تؤكد عمق العلاقات بين الدولتين.

جاء ذلك بحضور رشان عباسوف نائب رئيس المجالس الإفتائية بروسيا، سفير روسيا الاتحادية جيوجي بوريسينكو؛ وسفير جمهورية أزربيجان إيلحان بولوحوف؛ وسفير جمهورية كازاخستان كيرات لاما شريف؛ وسفير جمهورية أوزباكستان منصربيك كيليتشيف.

التواصل بين الشعوب مقصد شرعي 

ورصد المعرض تاريخ العلاقات المصرية الروسية وكيف ساهمت مصر في نشر سماحة الدين الإسلامي في روسيا وامتداد العلاقات بين الرؤساء والعلماء.

وقال شوقي علام مفتي الجمهورية في كلمته إنَّ التواصل بين الشعوب مقصد شرعي وان اختلفوا في أديانهم وأعرافهم، فالله عز وجل يقول «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ» فالناس رغم اختلافهم ولكنهم يجتمعون على جانب مهم وهو الجانب الأخلاقي.

السعي يحقق الأمن 

وأوضح مفتي الجمهورية أنَّ التجارب الحياتية أثبتت أن ما يحقق الأمن هو السعي على التعاون والانفتاح على الثقافات المختلفة، لافتًا إلى أنَّ دار الإفتاء تعد شريكا في التعاون والتشارك بين أبناء العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المفتي مفتي الجمهورية شوقي علام دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الأمن يحقق.. تفاصيل سرقة فيلا الفنانة فاطمة عيد بأكتوبر

تلقت الأجهزة الأمنية بلاغا من الفنانة فاطمة عيد، وذلك بعدما حررت محضرا بقسم شرطة أكتوبر يفيد تعرضها لسرقة فيلاتها الخاصة داخل كمبوند شهير.

وبدأت الجهات المختصة بإجراء التحريات وجمع المعلومات وتفريغ كاميرات المراقبة المحيطة بالڤيلا، لكشف ملابسات الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وتولت النيابة العامة التحقيقات لكشف مرتكب جريمة سرقة ڤيلا الفنانة فاطمة عيد.

الفنانة فاطمة عيدالفنانة فاطمة عيد

ولدت الفنانة فاطمة عيد في مدينة القنايات بمحافظة الشرقية، وتزوجت من اللواء شفيق الشايب ورزقت بثلاثة فتيات وهما داليا و نيفين ثم شيماء.

تعلمت في مدارس القنايات حتى المرحلة الثانوية ثم التحقت في السبعينيات بمعهد الموسيقى العربية قسم الأصوات.

تعود قصتها مع الغناء إلى مرحلة الطفولة حيث كان أهالي القنايات يحضرون لها كرسيا لتقف عليه للغناء في المناسبات السعيدة كالأفراح وأعياد الميلاد.

وأول أغنية لها كانت من الفلكور الشعبي لأنه غناء الأجداد وموروث الأبناء.

وكانت أول حفلة لها في السبعينيات وعلى مسرح الجمهورية وقدمت فيها مجموعة من الأغنيات منها: آه ياليل، خلي بالك، ويا صغيرة، وأصدرت أكثر من 45 ألبوما غنائيا.

سافرت إلى العديد من الدول العربية والأوروبية منها: تونس والمغرب وسوريا والنمسا وألمانيا وأمريكا، وحضرت أيضا مهرجانات كثيرة فقد شاركت في مهرجان قرطاج بتونس أكثر من 15 مرة.

اقرأ أيضاًتكريم الفنانة التونسية فاطمة بن سعيدان ضمن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

في عيد ميلاد «حلاوة العنتبلي».. سر خلاف صلاح نظمي مع عبد الحليم حافظ

مقالات مشابهة

  • تعزيز العلاقات مع بنجلاديش
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • بالأماكن العامة.. مفتي دولة أوروبية يصدر فتوى بحظر النقاب
  • مفتي داغستان يصدر فتوى بشأن النقاب خلال الأيام المقبلة
  • الأمن يحقق.. تفاصيل سرقة فيلا الفنانة فاطمة عيد بأكتوبر
  • أكاديمية الفنون تستضيف معرض "سيدة الأقصى.. صمود ونضال" الإثنين القادم
  • “المنفي” يتسلم أوراق اعتماد مجموعة سفراء جدد لدى ليبيا
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية
  • «الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"