كرّم المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ16 الفنان القدير سامي عبدالحليم، وذلك برئاسة الفنان محمد رياض، في دورة تحمل اسم الزعيم عادل إمام، وسلمه الجائزة الفنان محمد جمعة.

أخبار متعلقة

محمد رياض: اخترنا اسم عادل إمام للدورة الحالية لـ«المهرجان القومي» لأنه ابن المسرح

بحضور نجوم الفن.. بدء حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري (بث مباشر)

الاستعدادات النهائية لحفل افتتاح مهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ16

وقال الفنان محمد جمعة على هامش حفل افتتاح مهرجان القومي للمسرح المصري: «اللحظة دي لم أكن أحلم بها أن أكون واقف على خشبة هذه المسرح، وبتكلم على صديقي وأستاذي الفنان سامي عبدالحليم، فهو أول شخص آمن بيا، وأنا في معهد الفنون المسرحية، وعلمني كتير، وأهم حاجة علمها لي، هي حكمة كلوا رايح».

تفاصيل افتتاح الدورة الـ16 لـ«المهرجان القومي للمسرح المصري»

وضمن فعاليات الافتتاح، كشف الفنان محمد رياض، عن اختيار اسم الزعيم عادل للدورة الـ16 لمهرجان القومي للمسرح المصري، مشيرًا إلى أنه ابن المسرح.

وتابع محمد رياض على هامش حفل افتتاح مهرجان القومي للمسرح المصري:«نحيي جميع صناع المسرح المصري، الذي افنوا أعمارهم للمهرجان الذي يعد أهم مهرجان مسرح في مصر، واختارنا، واختارنا أسم عادل إمام لكونه ابن المسرح، ولتقديرا لمسيرته الممتدة».

سامي عبدالحليم سامي عبد الحليم الفنان سامي عبدالحليم مهرجان المسرح المهرجان القومي للمسرح المهرجان القومي للمسرح المصري

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مهرجان المسرح المهرجان القومي للمسرح المهرجان القومي للمسرح المصري زي النهاردة المهرجان القومی للمسرح المصری مهرجان القومی للمسرح المصری الفنان محمد محمد ریاض

إقرأ أيضاً:

بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60

 بعد غياب استمر لـ 10 سنوات، تعود الفنانة أصالة إلى مسرح مهرجان قرطاج الدولي وذلك في دورته الـ 50، التي تضم عددًا ضخمًا من نجوم الغناء عربيًا وعالميًا

 

أصالة تختتم  فعاليات مهرجان قرطاج الدولي 50 وذلك في 17 أغسطس القادم، على المسرح الأثري، وسيتم طرح التذاكر قريبًا.

 

 

إدارة مهرجان قرطاج الدولي أطلقت البوستر الرسمي للدورة الـ 58، والتي تضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراسية لـ تونس الخضراء.

ومن المقرر أن تقام فعاليات الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي في الفترة بين 18 يوليو حتى 17 أغسطس من العام الجاري.

 

الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي تأتي  بمفاجآت فنية غير متوقعة وعودة الفنانة أصالة إلى مسرح المهرجان بعد غياب أكثر من 10 سنوات، ومفاوضات مع القيصر كاظم الساهر والشاب خالد وغيرهم من أبرز نجوم الأغنية العربية.

 

جاءت الدورة الماضية من مهرجان قرطاج بقائمة من نجوم الفن من مختلف دول العالم، كما الفنان محمد حماقي حفله الأول بحشد جماهيري ضخم لم يشهده المهرجان سابقًا.

 

 يعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لأكثر من 12 ألف شخص، وتم تطويرها بعد ذلك لتشمل 20 ألف .

 

نبذة عن تاريخ مسرح قرطاج الأثري ومراحل تأسيس المهرجان العريق 

تعود الجذور المتأصلة لهذا المهرجان إلى بدايات القرن 20، عندما اكتشف عالم الآثار الفرنسي "لويس كارتون" صدفةً في 4 مارس 1906، أن صدى الصوت بين أرجاء هذا المسرح له جودة استثنائية لا منقطع النظير، وسرعان مابدأ في التفكير في استغلال تلك الخاصية الاستثنائية لمصلحة تونس.

 

وكانت الفكرة تدور حول إقامة حفل دوري في هذا المعلم الأثري الضخم، ذو المزايا الصوتية الهائلة التي لاتضايهيها الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإبراز ذلك الموقع الأثري بشكل أكبر قبل أن يغزوه الزحف العمراني.

وبالفعل تحقق حلم “لويس كارتون” في 27 مارس 1906، ونُظمت أول احتفال ثقافي في ذلك المسرح إلى جانب عرض مسرحي مزج بين أولاح تمثيلية وغنائية ومعرفية لعلامات قرطاج الأثرية.

وقررت بلدة قرطاج وهيئة السياحة المحلية بعد ذلك بسنوات تنظيم مهرجان صغير يقدم فعالياته على مدار 3 أيام في 1961، بدايةً من تقديم النسخة العربية من مسرحية الذئاب للكاتب الشهير جون بول سارتر، ونجحت تلك التجربة نجاحًا لافتًا، وعليه تكررت لعامين متتاليين مع مد فترة المهرجان إلى 4 أيام، وكان من بين العروض آنذاك  التي قدمت على المسرح الأثري بقرطاج  مسرحية "كاليغولا" لألبير كامو من تقديم الفنان المسرحي المعروف علي بن عياد.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة ببا ضمن مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17
  • تكريم الفنان أحمد بدير في الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد بدير خلال دورته الـ17
  • تعرف على سبب توقف عرض "الحلم حلاوة" على مسرح متروبول
  • جرش شريك استراتيجي للمسرح الحر بمساراته المختلفة
  • أسماء المقبولين بورشة "الإلقاء" في المهرجان القومي للمسرح المصري
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60