تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ضربت الأمطار الرعدية والسيول الجارفة عددًا من دول الخليج العربي، ما أدى إلى حدوث اضطرابات واسعة النطاق وتعطيل مظاهر الحياة اليومية.

وتأثرت عمان، والبحرين والإمارات، السعودية، وقطر بشكل رئيسي بالأمطار الرعدية والسيول الجارفة.

كما تعرضت سلطنة عمان، لمنخفض جوي متعمق، صاحبه سقوط أمطار غزيرة ورعدية، مما أدى إلى جريان الشعاب والأودية ووفاة عدة أشخاص.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، أعلنت وزارة التربية والتعليم العمانية عن استمرار تعليق الدراسة في جميع المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية في جميع محافظات سلطنة عمان باستثناء محافظتي ظفار والوسطى، وذلك ليوم غدٍ الأربعاء، على أن يتم استئناف الدراسة في المدارس يوم الخميس 18 أبريل 2024.

بينما يأتي هذا القرار استمرارًا لتأثر مختلف محافظات السلطنة بـ “منخفض مطري” وبسبب غزارة الأمطار المتوقعة، وذلك حرصًا من الوزارة على سلامة الطلبة.

في حين شهدت البحرين، موجة طقس سيئ وأمطار غزيرة ورياح شديدة، مما أدى إلى حدوث سيول ضخمة أضرت المحلات والمنازل والسيارات.

بينما تعرضت الإمارات، لحالة من عدم الاستقرار الجوي، مع هطول أمطار غزيرة في عدة مناطق، وأعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تحويل الدراسة إلى نظام التعليم عن بعد.

وتسبب الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة إلى عرقلة حركة السير في بعض المناطق، وأرجع خبراء الأرصاد الجوية الحالة الجوية العنيفة بدول الخليج إلى التأثر بمنخفض جوى عميق الذي تسبب في تكاثر السحب الركامية وسقوط الأمطار الرعدية الغزيرة، وسط نشاط الرياح النشطة والقوية والتي أدت إلى تدني الرؤية الأفقية.

فيما دعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، إلى ضرورة البقاء في المنازل أثناء الحالة الجوية وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى، وإيقاف السيارات في أماكن بعيدة وآمنة ومرتفعة عن مناطق جريان الأودية والشعاب وتجمعات المياه.

كما أعلنت مطارات دبي توقف العمليات في مطار دبي الدولي مؤقتا لمدة 25 دقيقة بسبب عاصفة شديدة، وطالبت المسافرين بالتحقق من حالة رحلاتهم لدى شركات الطيران.

كما حذرت  إدارة الأرصاد الجوية في قطر من أمطار رعدية ورياح قوية، مع توقعات بتدني الرؤية الأفقية أحيانًا.

في حين ضربت عاصفة جوية مناطق في السعودية، ما دفع هيئة الأرصاد لتحذير المواطنين لأخذ الاحتياطات اللازمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: موجة طقس الحياة

إقرأ أيضاً:

هيئة الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل حالة الطقس اليوم: الرطوبة تصل إلى 90%

توقّع خبراء الأرصاد الجوية ارتفاع نسبة الرطوبة على الأنحاء كافة، ما يزيد الإحساس بارتفاع درجات الحرارة عن المسجلة، حيث يسود نهارا طقس شديد الحرارة رطب في معظم الأنحاء، حار على المناطق الشمالية، أما بالنسبة لفترات الليل فيكون حار رطب على الأنحاء كافة.

هيئة الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس اليوم

وأوضحت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية أنّ متوسط نسبة الرطوبة العظمى اليوم على القاهرة والوجه البحري يتراوح بين 75 و80% ليلا وبين 20 و30% نهارا، كما تسجل ليلا على السواحل الشمالية نسبة تتراوح بين 85 و90% ليلا و45 و50% نهارا، وبالنسبة لمنطقة شمال الصعيد، تتراوح ليلا بين 55 و65%، ونهارا بين 20 و25%، أما بالنسبة لجنوب الصعيد، فتتراوح ليلا بين 30 و35%، ونهارا بين 15 و20%.

الظواهر الجوية اليوم

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل الظواهر الجوية التي تسيطر على حالة الطقس اليوم، حيث يكون الطقس مشمس على الأنحاء كافة، وتنشط الرياح بسرعة 30 كيلومترا في الساعة على القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء وشمال الصعيد، وتكون معتدلة بسرعة 26 كيلومترا في الساعة على السواحل الشمالية الغربية والشرقية ووسط سيناء.

وأضافت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنّ حركة الموج في البحر المتوسط معتدلة، وارتفاع الموج يتراوح بين 1.5 و2 متر، والبحر الأحمر يكون معتدل، وارتفاع الموج فيه يتراوح بين 1.5 و2 متر.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. الطقس السيئ يهدد مباراة ألمانيا والدنمارك
  • حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من التقلبات الجوية
  • الأرصاد الجوية: انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة وتحذيرات من الرياح والأتربة
  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • استمرار هطول الأمطار في اليابان قد يؤدي إلى فيضانات عارمة وانهيارات
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار في الشمال الشرقي
  • الأرصاد: طقس حار الجمعة في أغلب مناطق الأردن 
  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل حالة الطقس اليوم: الرطوبة تصل إلى 90%
  • حرارة بين 45 و49 درجة تضرب هذه الولايات إلى غاية السبت