ثقافة وفن، مهرجان العلمين أجواء مبهجة وتفاعل كبير مع عروض قصور الثقافة الفلكلورية، مهرجان العلمين شهد كورنيش مدينة العلمين الجديدة، اليوم السبت، استمرار العروض .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر مهرجان العلمين .. أجواء مبهجة وتفاعل كبير مع عروض قصور الثقافة الفلكلورية، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

مهرجان العلمين .. أجواء مبهجة وتفاعل كبير مع عروض...

 مهرجان العلمين .. شهد كورنيش مدينة العلمين الجديدة، اليوم السبت، استمرار العروض الفلكلورية لفرق الفنون الشعبية، لليوم الثاني، وسط أجواء مبهجة وتفاعل كبير من جمهور ورواد مهرجان العلمين مع العروض التي تقدم برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ضمن مشاركة ثرية للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بفعاليات المهرجان الكبير.

رقصات وفنون استعراضية

واصلت الفرق التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، تقديم فقرات متنوعة من أشهر رقصاتها وفنونها الاستعراضية، وعرضت فرقة الحرية للفنون الشعبية فقرات مميزة من التراث السكندري منها الصيادين وبنات بحري، كما قدمت فرقة العريش للفنون الشعبية عدة تابلوهات استعراضية راقصة تعكس فلكلور البدو وسيناء.

يشرف على برنامج المشاركة في المهرجان الفنان هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، والتي اختتمت بديفيليه فني شعبي للفرقتين امتزج  بأنغام فرقة التنورة التراثية على أنغام الطبلة والصاجات والمزمار، وبحضور محمد حجاج مدير عام الفنون الشعبية.

هذا وتواصل فرق قصور الثقافة تقديم فقراتها الفنية يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع بمدينة العلمين حتى نهاية المهرجان، بمشاركة عدد من فرق الفنون الشعبية منها  أسوان، والشرقية، والأنفوشي، وسوهاج، وبورسعيد، والمنيا، ومطروح، والأقصر، وكفر الشيخ، والنيل للآلات الشعبية.

ويعد المهرجان أكبر ملتقى ثقافي وفني ورياضي في الشرق الأوسط، وانطلق في 13 يوليو الحالي وتستمر فعالياته حتى 26 من شهر أغسطس المقبل، تحت شعار "العالم علمين".

ثقافتنا في إجازتنا.. ليالي مطروح الصيفية تواصل عروضها بتفاعل كبير

من ناحية أخرى، شهد عدد من المواقع الثقافية بفرع ثقافة مطروح إقبالا على المشاركة في الفعاليات والورش الفنية والأدبية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني خلال المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا"، حيث قدمت فرقة أبوقير للموسيقي العربية، الجمعة، عرضها لليلة الثانية علي مسرح النادي الاجتماعي وبقيادة الفنان سامح إبراهيم حيث قدمت الفرقة مجموعة متنوعة ومتميزة من الفقرات الغنائية التي أبهرت وأمتعت الحاضرين منها "زي ماهي حبها، عمار يا إسكندرية، بيت العز يا بيتنا،" وغيرها من الأغاني الطربية الجميلة التي استمتع بها جمهور الحضور، ضمن فعاليات البرنامج الفني الذي تشرف عليه الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي. كما استمر معرض الكتاب في تقديم أحدث إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة للسادة الزائرين وأبناء مطروح، ونفذت الفنانة نهلة عبد الفتاح ورشة لعمل ميداليات من الخرز بالنادي الاجتماعي على هامش ليالي ثقافتنا في اجازتنا حيث شارك فيها عدد كبير من الأطفال واستخدمت الفنانة الخرز الملون بمختلف أشكاله. وذلك ضمن البرنامج الذي ينظمه فرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا برئاسة أحمد درويش. وضمن فعاليات الفرع نفذت الفنانة شيماء الواعي ورشة فنية للأطفال بقصر ثقافة مطروح قامت من خلالها الفنانة بتعليم الأطفال طريقة استخدام الورق الملون لعمل مجسم العنكبوت بطريقة ميسرة وبسيطة.  كما قامت الفنانة مني شاكر بتنفيذ ورشة للخيوط بقصر ثقافة مطروح استخدمت من خلالها الفنانة الخيط والمسامير في عمل لوحة جميلة وبشكل سهل.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل مهرجان العلمين .. أجواء مبهجة وتفاعل كبير مع عروض قصور الثقافة الفلكلورية وتم نقلها من بوابة الوفد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مهرجان العلمین ثقافة مطروح

إقرأ أيضاً:

“جلال” و"ناصف" يشهدان ديفيليه مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24

مهرجان الإسماعيلية .. أطلقت وزارة الثقافة، اليوم الثلاثاء، أولى فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

 وشهد اللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، والكاتب محمد ناصف،  نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ديفيليه استعراضي لفرق المهرجان الذي تقيمه الوزارة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، والعلاقات الثقافية الخارجية، بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

بدأت الفعاليات بطابور عرض بداية من شارع محمد علي، وصولًا لديوان عام محافظة الإسماعيلية القديم، حيث قدمت فرق الفنون الشعبية المصرية والأجنبية فقرات من فنونها المميزة بمشاركة 21 فرقة، منها 6 فرق من دول "الجزائر، رومانيا، إندونيسيا، الأردن، الصين، الهند"، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي "الإسماعيلية، الوادي الجديد، العريش، حلايب للفنون التلقائية، الحرية السكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقي والغناء الشعبي، إسماعيلية أطفال"، بالإضافة إلى فرقتي ذوي الهمم "هيئة قناة السويس، وفرقة القلوب البيضاء" التابعتين لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة، وذلك وسط حضور جماهيري كبير من أبناء المحافظة وزوارها.

 

حضر الديفيليه المهندس أحمد عصام نائب المحافظ، اللواء محمد عامر مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، اللواء محمد محمود أنيس سكرتير عام محافظة الإسماعيلية، اللواء طارق محمود اليمني السكرتير العام المساعد لمحافظة الإسماعيلية، العميد محمد شعلان المستشار العسكري للمحافظة، الفنان أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، الشاعر د. مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، د. إسلام زكي رئيس الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية، الفنان ماهر كمال مدير المهرجان، د. شعيب خلف مدير عام إقليم القناة وسيناء الثقافي، شيرين عبد الرحمن مدير عام ثقافة الإسماعيلية، إيمان حمدي مدير عام الإدارة العامة للمهرجانات، الفنان محمد حجاج، مدير عام الإدارة العامة للفنون الشعبية، تغريد كامل، مدير عام التسويق، ووفود الدول المشاركة والعديد من الإعلاميين والقيادات الثقافية والتنفيذية، ووسائل الإعلام المتنوعة.

ويقام حفل الافتتاح الرسمي في الثامنة مساء غد الأربعاء 2 أكتوبر بقصر ثقافة الإسماعيلية، ويكرم المهرجان الدكتور عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولي في عام 1985، والفنانة الكبيرة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي المصري، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان، بجانب تكريم عدد من رموز الفن الشعبي في مصر الذين أثروا الفن الشعبي بالكثير من الأعمال والبصمات الفنية المميزة، وذلك خلال الندوات العلمية التي يتضمنها المهرجان.

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين تقام فعالياته بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، وتنفذ الفعاليات من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفرع ثقافة الإسماعيلية.

وتقدم العروض الفنية في الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح: حديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادي الأسرة، شاطئ الفيروز، نادي الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين.

ويشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تعقد بروفة لافتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • “جلال” و"ناصف" يشهدان ديفيليه مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24
  • أماكن ومواعيد عروض مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • الليلة.. انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • غدًا.. ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24 غداً
  • «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة» في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • أجندة قصور الثقافة الأيام المقبلة.. منها مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية