اختتمت مساء أمس الندوة الدولية الثلاثون حول تفاعل النيوترونات مع النوى ISINN 30 والتي استضافتها مدينة السلام (شرم الشيخ) والتي استمرت فعالياتها على مدار 4 أيام تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقام بتنظيم الندوة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمعهد المتحدد للعلوم النووية بروسيا بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية، وجامعة XJTU بالصين، ومعمل فرانك لفيزياء النيوترونات.

 وحققت الندوة على مدار الأيام الأربعة الأهداف المرجوة منها وهي إنشاء منتدى للعلماء والمهندسين لعرض إنجازاتهم ومشاركة أفكارهم، وتعزيز التعاون المحتمل في عالم التفاعلات النيوترونية وتطبيقاتها في العلوم البازغة.

تعاون بين جامعة طيبة التكنولوجية ومؤسسة هنجلمها لزراعة 500 شجرة مثمرة الجامعة البريطانية بمصر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يطلقان أكبر ماراثون من أجل الصحة العامة خلال لقاء مدير «الألكسو»|أيمن عاشور: التصنيف العربي للجامعات خطوة نحو تعزيز تنافسية التعليم العالي الرئيس يصدر قرارا جمهوريا بتعديل بعض أحكام قرار إنشاء جامعة مصر للعلوم بالأقصر الوكالة الأمريكية للتنمية: المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية تعد الطلاب للنجاح بالعالم الحقيقي وزير التعليم العالي يبحث تعزيز التعاون مع جامعة وسط لانكشاير البريطانية التعليم العالي تعلن توفير كافة التسهيلات للطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة بـ مصر دورة تدريبية حول "تعزيز جودة أداء الإدارة التربوية في مواجهة الأزمات" البحث العلمي تعلن فتح التقديم بجامعة الطفل والاحتفال باليوم العالمي.. سجل عبر الرابط جامعة هليوبوليس تتعاون مع شركة بريفكت سباينينج لتقديم الخدمات الاستشارية وتعزيز التنمية المستدامة

وشارك في الندوة باحثون من 21 دولة وهي أذربيجان، بيلاروسيا، الصين، مصر، فرنسا، جورجيا، الهند، إندونيسيا، إيران، كازاخستان، مولدوفا، منغوليا، رومانيا، روسيا، صربيا، جنوب أفريقيا، تونس، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، وفيتنام، ذلك بخلاف مشاركة ما يقرب من 65 معهدا علميا وجامعة حول العالم، وهذا ما استعرضه البيان الصادر من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم، وقد شارك في الندوة حوالي 208 باحثين منهم 75 شاركوا حضورياً من روسيا، مصر، والصين، بالإضافة إلى 85 مشاركاً حضر عبر تطبيق الزووم، كما حضر 48 مشاركا بالتوازي في مدينة لانتشو في الصين- حيث انعقدت الندوة في ٣ دول وهم مدينة دوبنا في روسيا، ومدينة شرم الشيخ في مصر، ومدينة لانتشو في الصين-، كما بلغت العروض التقديمية في الندوة إلى 168 عرضاً تقديمياً ما بين حضوري وعبر تطبيق الزووم وستعرض جميع الأعمال البحثية على لجنة تحكيم متخصصة وسيتم نشر أعمال مختارة في مجلة فيزياء الجسيمات الأولية والنوى الذرية، وأوضح البيان أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا قد دعمت حضور 26 باحثاً مصرياً من مختلف الجهات مثل وزارة الدفاع، وهيئة الطاقة الذرية، والمركز القومي للبحوث، وجامعة عين شمس.


الجدير بالذكر أنه افتتح الندوة الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور طارق حسين، رئيس الشبكة القومية للعلوم النووية أحد كيانات برنامج الشبكات القومية العلمية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور إيجور ليتشجن، رئيس معمل فرانك للنيوترونات بروسيا، وتعد هذه الندوة أحد الأنشطة الفاعلة التي جاءت بعد ترقية عضوية مصر في المعهد من عضو مشارك لعضو كامل لتصبح العضو الـ19 للمعهد، حيث إن مصر أصبحت عضواً كاملاً بالمعهد في 23 نوفمبر 2021 بموافقة كل الدول الأعضاء بالمعهد أثناء اجتماع لجنة المفوضين للدول الأعضاء ببلغاريا بحضور الرئيس البلغاري.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أکادیمیة البحث العلمی والتکنولوجیا التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

“الإمارات للمكتبات” تنظم دورة تدريبية حول البحث العلمي

 

نظمت جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات بالتعاون مع “بيت الحكمة” دورة تدريبية متخصصة حول “البحث العلمي ومناهجه”، بمشاركة موظفي المكتبات العامة في الدولة وبعض موظفي الجهات الحكومية. تستمر الدورة على مدار أربعة أيام، من 23 إلى 26 سبتمبر الجاري، ويقدمها أ.د. حسن عواد السريحي، الخبير في مجال البحث العلمي.
تركز الدورة على عدة محاور رئيسية تهدف إلى تعزيز الفهم العميق لمفهوم البحث العلمي وأهميته، وكذلك مناهج البحث العلمي وأسباب الثقة بها. كما تتناول خطوات البحث العلمي، من التخطيط إلى التنفيذ، وكيفية اختيار المنهج المناسب لإجراء البحوث.
وقال فهد علي المعمري، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات: “إن تنظيم هذه الدورة يأتي في إطار سعي الجمعية لتطوير مهارات موظفي المكتبات العامة والجهات الحكومية في مجال البحث العلمي، وتعزيز قدراتهم على التعامل مع مختلف المناهج البحثية بشكل علمي دقيق. الهدف هو تمكين العاملين في القطاع من تقديم أبحاث متميزة تسهم في إثراء المكتبات والمجتمع على حد سواء.”
وأضاف المعمري: “نحن حريصون على تقديم برامج تدريبية عالية الجودة تسهم في بناء قاعدة معرفية قوية لدى المتدربين، وتدعم توجيهات الدولة في تعزيز البحث العلمي كأداة أساسية للتطور والابتكار.”
تُعد هذه الدورة فرصة هامة للعاملين في المكتبات والجهات الحكومية لاكتساب مهارات جديدة، وفهم أفضل للمناهج البحثية التي يمكنهم استخدامها في حياتهم العملية.


مقالات مشابهة

  • تفاعل تركي آل الشيخ مع لاعب الزمالك شيكابلا .. فيديو
  • مستشار رئيس الجمهورية يشد ختام معسكر جامعة عين شمس
  • مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران ترفض عودة مفتشي الوكالة إلى مواقعها النووية
  • دعم البحث العلمي وزيادة الوعي.. ننشر توصيات المؤتمر الأول لصيادلة البحيرة
  • "المنتدى الأدبي" يناقش "إجراءات التحكيم العلمي في العلوم الإنسانية"
  • هيئة ضمان الجودة تعتمد المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا في كفر الشيخ
  • أكاديمية البحث العلمي: 148 فريقا شارك في "تحدي مصر لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي"
  • “الإمارات للمكتبات” تنظم دورة تدريبية حول البحث العلمي
  • أكاديمية البحث العلمي: 148 فريق شارك في «تحدي مصر لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي»
  • رئيس الوكالة الدولية الذرية يرى استعدادا من إيران للعودة إلى الحوار