موقع النيلين:
2024-06-27@13:42:51 GMT

حقنة شهيرة لتخفيف الوزن تثبت فائدة جديدة

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT


أثبت عقار “مونجارو” الذي يستخدم على نطاق واسع لتخفيف الوزن فائدة أخرى في علاج مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم لدى البالغين الذين يعانون من سمنة مفرطة، وذلك حسب ما أفادت به الشركة المصنعة.
مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى مشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى زيادة فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية.


بعد إجراء دراستين على البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة ومتلازمة فرط نشاط الغدة الدرقية المتوسطة إلى الشديدة، قالت الشركة المصنعة لـ “مونجارو” إنه يمكن أن يقلل عدد المرات التي يتوقف فيها الناس عن التنفس أثناء نومهم.
مونجارو
مادتها الفعالة تسمى “تيرزباتيد”.
تم تطويرها في الأصل كعلاج لمرض السكري من النوع الثاني.
تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول مما يجعلها علاجا فعالا للسمنة عند استخدامه جنبا إلى جنب مع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

سكاي نيوز

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

هل يتأثر نومك أثناء الدورة الشهرية؟ 4 أسباب تفسر ذلك

تعاني بعض النساء من مجموعة متنوعة من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، مثل ، والانتفاخ، والتقلبات المزاجية، مما يسبب لهن إزعاجا كبيرا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية في مستويات الإستروجين والبروجسترون خلال الدورة الشهرية إلى مشاكل في النوم، مما يسبب اضطرابات في أنماط النوم والأرق.

ما هي الأسباب التي تسبب الأرق لدى النساء أثناء الدورة الشهرية؟

إليك 4 أسباب شائعة لذلك:

1- متلازمة ما قبل الحيض Premenstrual Syndrome (PMS)

هي مجموعة من الأعراض الجسدية والعاطفية التي تبدأ قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية، حيث تعاني معظم النساء من بعض هذه الأعراض التي تختفي بعد الدورة الشهرية. تتراوح شدة الأعراض من خفيفة إلى شديدة، وتشمل الإرهاق، وتقلبات المزاج، وزيادة الوزن، واضطرابات النوم.

يعد اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (PMDD)  Premenstrual dysphoric disorder نوعا حادا من متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، حيث تكون الأعراض شديدة بما يكفي لتعوق الأنشطة اليومية. كشفت دراسة نشرتها مجلة طب النوم واضطراباته أن النساء اللاتي يعانين من أعراض (PMDD) قد يواجهن مشاكل في النوم.

نتيجة لذلك فقد تواجه بعض النساء مشكلات مختلفة متعلقة في النوم قبل وأثناء الدورة الشهرية، ما يسبب صعوبة في الحصول على قسط كافي من النوم، والشعور بالنعاس طوال النهار.

2- تغير درجة حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية

تؤثر درجة حرارة الجسم بشكل مباشر على جودة النوم، حيث تنخفض درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ ليلا مما يسمح للجسم بالاسترخاء والحصول على نوم جيد. إلا أن التقلبات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية تؤدي إلى تغيرات في درجة حرارة الجسم، بعض النساء قد يعانين من ارتفاع في درجة الحرارة أو الحمى خلال الدورة الشهرية أو قبلها، مما يؤثر سلبا على جودة نومهن.

3- عدم التوازن الهرموني

غالبا ما يحدث الأرق قبل أسبوع على الأقل من الدورة الشهرية ويختفي بعد فترة قصيرة منها، بسبب التقلبات الهرمونية؛ نتيجة تغير مستويات هرموني الأستروجين والبروجستيرون أثناء الدورة الشهرية إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم وزيادة مستويات القلق، مما يسبب اضطرابات في النوم. بالإضافة إلى ذلك، يرتبط اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD) بانخفاض إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون الطبيعي المسؤول عن تحفيز النوم.

4- متلازمة تكيس المبايض (PCOS) (Polycystic Ovary Syndrome PCOS)،

تحدث متلازمة تكيس المبايض عندما تنتج المبايض أو الغدد الكظرية عند المرأة كميات زائدة من الهرمونات الذكورية (الأندروجين). تؤدي هذه المتلازمة إلى نمو أكياس مملوءة بالسوائل على المبيضين، وغالبا ما تصاحبها اضطرابات في النوم مثل الأرق وانقطاع التنفس الإنسدادي أثناء النوم، وهذا وفقا لدراسة نشرتها مجلة طبيعة وعلوم النوم. كما ترتبط متلازمة تكيس المبايض بارتفاع مستويات القلق والاكتئاب، مما يزيد من احتمالية حدوث الأرق.

ما هو الأرق؟

يعرف موقع ميدلاين بلس التابعللمكتبة الوطنية الأميركية للطب، الأرق على أنه اضطراب في النوم، حيث يواجه الشخص صعوبة في النوم أو في البقاء نائما طوال الليل دون انقطاع، كما قد يستيقظ مبكرا دون القدرة على العودة إلى النوم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب أثناء النهار ويحدث تقلبات في المزاج.

يصنف الأرق إلى نوعين: الأرق الحاد (قصير الأمد)

وهو الاكثر شيوعا، ينتج عن بعض الأسباب الشائعة مثل التوتر في العمل، أو الضغوط العائلية، أو وقوع حدث صادم، وعادة ما يستمر لعدة أيام أو أسابيع.

الأرق المزمن

يستمر الأرق المزمن لمدة شهر أو أكثر، معظم حالات الأرق المزمن تكون ثانوية أي أنها أعراض أو آثار جانبية لبعض المشاكل الأخرى، مثل بعض الحالات الطبية، أو نتيجة استخدام بعض الأدوية، كما يمكن أن تكون مشكلة تنتج عن الإجهاد طويل الأمد أو الاضطراب العاطفي أو السفر أو العمل بنظام الورديات على سبيل المثال.

وإليك بعض النصائح للتعامل مع الأرق أثناء الدورة الشهرية وفقا لموقع هيلث لاين: حددي أوقات ثابتة للنوم والاستيقاظ حتى في عطل نهاية الأسبوع، إذ أن محاولة الالتزام بالروتين أثناء الليل يمكن أن يساعد في تحسين النوم بمرور الوقت. حاولي الاسترخاء قبل الذهاب إلى السرير، على سبيل المثال، عن طريق تجنب الأضواء الساطعة للهواتف وأجهزة التلفاز. احرصي على تبريد درجة حرارة الغرفة إلى حوالي 65 درجة فهرنهايت (18 درجة مئوية) يمكن أن يساعدك ذلك على النوم، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق إبقاء النافذة مفتوحة ليلا أو استخدام المراوح. تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين لمدة 6 ساعات قبل النوم، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول الكافيين قبل 6 ساعات من النوم يمكن أن يعطل النوم ويقلله. إذا كنت تعتقدين أن آلام وأوجاع الدورة الشهرية قد تساهم في الأرق لديك، فإن مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية هي خيار يمكنك تجربته. فكري في الأنشطة التي تجعلك تشعرين بالتعب وحاولي القيام بنشاط واحد على الأقل خلال النهار، مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو المشي لمسافات طويلة، كما قد يجد البعض أن قراءة كتاب ثقيل تعتبر نشاطا مجهدا. كلما كان هذا النشاط أقرب إلى موعد نومك، كان ذلك أفضل. إذا كنت تتناولين حاليا أدوية أو مكملات غذائية، فاطلعي على قائمة المكونات والآثار الجانبية المحتملة؛ قد تكون هذه الأدوية هي السبب في صعوبة النوم لديك. بعض أدوية البرد، مضادات الهيستامين، والكورتيكوستيرويدات يمكن أن تساهم في الأرق.

مقالات مشابهة

  • ثلث البالغين في العالم يعانون من الخمول البدني
  • الحرارة الشديدة خطر على المصابين بأمراض نفسية
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • «هتخس من غير دايت».. 5 عادات تنسف دهون جسمك بدون نظام غذائي
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • فائدة أخرى لـ “الليمون” لم يتوقعها أحد
  • اكتشاف عامل خطر "غير عادي" مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض باركنسون بعد سن الـ50
  • حقنة مرتين في السنة تثبت فعاليتها ضد فيروس نقص المناعة البشرية
  • هل يتأثر نومك أثناء الدورة الشهرية؟ 4 أسباب تفسر ذلك