شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن قلعة كوبان حلقة الاتصال بين الوادى ومنطقة مناجم الذهب بأسوان، تقع قلعة كوبان جنوب السد العالي بحوالي 125 كيلو متر وتبعد قلعة كوبان حوالي خمسة كيلو مترات، جنوب معبد الدكة وشرق نهر النيل شمال وادي .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات قلعة كوبان.

. حلقة الاتصال بين الوادى ومنطقة مناجم الذهب بأسوان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

قلعة كوبان.. حلقة الاتصال بين الوادى ومنطقة مناجم...

تقع قلعة كوبان جنوب السد العالي بحوالي "125" كيلو متر

وتبعد قلعة كوبان حوالي خمسة كيلو مترات، جنوب معبد الدكة وشرق نهر النيل شمال وادي العلاقي.

وهي قلعة منيعة شيدها ملوك الأسرة 12 ( 1991 - 1785) ق.م، وذلك لحماية وتأمين منطقة بلاد النوبة السفلي وبقيت هذه القلعة طوال العصور بمثابة حلقة الإتصال بين وادي النيل ومناطق إستخراج الذهب كانت تخزن فيها، وكانت القلعة علي مقربة من مدينة ( بسلكيس )، أي مدينة العقرب ذات المكانة الكبيرة خاصة أيام الدولة الوسطى ( 2052 - 1785 ) قبل الميلاد، بعد بناء خزان اسوان أثرت المياه على جدران القلعة فتهدمت جدرانها ولم يبق منها إلا أجزاء قليلة.

تم بناء هذه القلعة فى عصرالدولة الوسطى ولعلها أحد القلاع التى شيدها ملوك الأسرة الثانية عشر 2000 عام قبل الميلاد لتأمين منطقة بلاد النوبة السفلى ولقد بقيت هذه القلعة طوال العصور وكانت تعتبر حلقة الإتصال بين الوادى ومنطقة المناجم.

وكانت تُخَزنْ كميات الذهب تحت حراسة شديدة حتى يتم نقلها إلى العاصمة.لأنها محاطة بمسافات شاسعة من الأرض الطيبة للزراعة بل لوجود الطريق الهام الذى يوصل إلى المناجم الشهيرة بإستخراج الذهب فى وداى العلاقى وهى مناجم تحتاج لحماية الطريق الموصل إليها.

عثر على نقوش تحمل أسماء سيتى الأول ورمسيس الثانى ومن بينها النص المكتوب على الحجر الذى يحكى الصعوبات التى، واجهها الملك سيتى لتوفير المياه اللازمة لعمال المناجم وفى عهد رمسيس الثانى نصحه رجاله، بأن يتوسل إلى الإلهة لكى تمد بئرا كانوا قد حفروه بالمياه، وأستجابت الإلهة لدعوات الملك رمسيس الثانى، وبعد بناء خزان أسوان أثرت المياه على جدران القلعة فتهدمت جدرانها ولم يبق منها إلا أجزاء قليلة.

34.222.215.141



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل قلعة كوبان.. حلقة الاتصال بين الوادى ومنطقة مناجم الذهب بأسوان وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الذهب ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

رئيسا الإمارات ومصر يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة”

يمن مونيتور/ وكالات

شهد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، إعلان مخطط مشروع تطوير “مدينة رأس الحكمة” وتنميتها على الساحل الشمالي الغربي في مصر باستثمارات مباشرةٍ قدرها 35 مليار دولار.

ووفق وكالة أنباء الإمارات “وام”، شاهد الرئيسان “عرضاً مرئياً حول المشروع وأهدافه وفكرته العامة وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية كبيرة، خاصة في ظل موقعه الاستراتيجي على البحر المتوسط”.

بدوره، شكر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فرق العمل التي عملت على المشروع من الجانبين الإماراتي والمصري خلال الفترة الماضية، مثمناً المخطط الخاص به وأهدافه الطموحة.

وأكد الرئيس الإماراتي أهمية المشروع في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الإمارات ومصر، مشيراً إلى أنه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين البلدين.

يذكر أن شهر فبراير الماضي، كان قد شهد توقيع الصفقة الاستثمارية الخاصة مشروع “مدينة رأس الحكمة”، وهي منطقة ساحلية تقع على بعد 350 كيلومتراً في شمال غربي القاهرة، على مساحة تزيد على 170 مليون متر مربع، وتتبع إدارياً محافظة مطروح.

ويتألف المشروع من مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية، إلى جانب المباني السكنية والتجارية والترفيهية.

وتتضمن الخطة الرئيسية للمشروع “منطقة سكنية تمتد على مساحة 80 مليون متر مربع تستوعب نحو 190 ألف فيلا وشقة، تستوعب ما يصل إلى مليوني نسمة”.

ووفق بيانات المشروع، سيتم تخصيص 12 مليون متر مربع لتجارة التجزئة والترفيه والاستجمام، مع تخصيص 25% من المساحة الإجمالية للمساحات المفتوحة، ما يجعلها المدينة الأكثر خضرة على البحر الأبيض المتوسط. وبحسب الصفقة، ستضم “رأس الحكمة”، منطقة استثمارية ومنطقة حرة خاصة وخمسة مراسٍ.

مقالات مشابهة

  • رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب ليست بابا للتوظيف ولكنها قلعة تأهيل
  • شراكة بين راكز ومنطقة تيانجين التجريبية للتجارة لتعزيز التعاون الاستراتيجي الدولي
  • رئيسا الإمارات ومصر يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة”
  • "القابضة" (ADQ) تعين "مدن" مطورا رئيسيا لمشروع "رأس الحكمة"
  • تشميع 11 محل ورفع 102 حالة إشغال بأسوان
  • إصابة 10 أشخاص في تصادم بأسوان بينهم 7 طالبات
  • حملات أمنية بأسوان لضبط تجار المخدرات
  • تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة
  • نقوش صخرية بالقرب من قلعة نخل التاريخية تعود للعصر الحديدي
  • قبل إغلاق الميركاتو.. صفقات محلية على طاولة الأهلي