تسع سنوات من الحرب وتوقف محطة مأرب الغازية عن تزويد المحافظات بالكهرباء، لا تزال محافظة مأرب الخاضعة لنفوذ حزب الإصلاح تعاني من انقطاع الخدمة بشكل متواصل تصل لأكثر من 10 ساعات يوميا.

وبعد حملة انتقادات واسعة شنها ناشطون في مأرب، احتجاجا على تردي الخدمة. بررت مؤسسة كهرباء مأرب، الانطفاءات المستمرة في المدينة، لإهدار المواطنين للطاقة بدون ضرورة.

في السياق تواصلت الانتقادات الموجهة لسلطة مأرب، وقال ناشطون: تسع سنوات فشلت السلطة المحلية في إيجاد حل لمشكلة الكهرباء.

وأضاف ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي: تسع سنوات من فشل السلطة المحلية ومؤسسة الكهرباء في تقديم الخدمة للمواطنين، بل زادت معاناة ملايين المواطنين في المحافظة وخاصة مع حر الصيف.

وتساءل الناشطون عن وضع كهرباء مأرب الغازية والتي كانت تغذي مختلف محافظات الجمهورية، فيما الكهرباء اليوم لا تلبي مديريتين في المدينة.

وعلى الصعيد، قال مدير عام مؤسسة الكهرباء عبدالهادي الشبواني الأربعاء 17 أبريل، إن التبذير في استهلاك الطاقة الكهربائية هو أحد أسباب الأزمة القائمة، مطالباً جميع المواطنين في المحافظة لترشيد استخدام الطاقة لتلافي العجز المتزايد.

كما قال الشبواني: إن إجمالي الحمولات تصل ما بين 130 إلى 140 ميجاوات خلال شهر أبريل الجاري.

وأشار إلى أن فارق العجز الذي وصل إلى 40 ميجاوات، حيث أن الناتج من محطة مأرب الغازية من التوربين تقدر بتسعين ميجاوات ويتم تقسيم ساعات الإطفاء على جميع المناطق بالتساوي ما عدا مركز المدينة، حيث قال الشبواني، لا يدخل في جدول الإطفاء لأنهم يسددون فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة منتظمة.

كما أشار إلى قيام المؤسسة حاليا بعمل صيانة وقائية للتوربين الآخر وسيتم تشغيله خلال الأيام القليلة القادمة والذي سيغطي العجز في الطاقة، بينما تجري الاستعدادات لبدء الصيانة العمرية للمحطة وهي في اللمسات الأخيرة.

وأضاف إن هناك اختلالات أخرى ناتجة عن احتراق عدد من المحولات بسبب الضغط الكبير عليها والتوسع العمراني والاستثماري المستمر، بالإضافة إلى تعرض بعض أعمدة الكهرباء لحوادث اصطدام المركبات، ما يؤدي إلى اختلالات في كثير من الأوقات.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: تسع سنوات

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب

أبوظبي (الاتحاد)
انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب 2024 للمرة الأولى في أبوظبي، حيث يجمع المؤتمر الذي ينظمه المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب، بالتعاون مع مجلس براكة وبالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الكفاءات الشبابية المتخصصة بقطاع الطاقة النووية من جميع أنحاء العالم على مدار الأسبوع الحالي، لمناقشة المستجدات في العلوم النووية واستكشاف فرص التعاون والابتكار.

أخبار ذات صلة أبوظبي تستضيف مؤتمر المنظمة الدولية للمشغلين النوويين الإمارات وكندا تطلقان أول دليل إرشادي للتدقيق على عمليات التفتيش في الجهات الرقابية النووية

ويترأس المؤتمر كريستين مادن، رئيسة المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب، والدكتور عبد الله النعيمي، رئيس مجلس براكة للشباب والرئيس المشارك في المؤتمر.
ويضم المؤتمر متحدثين رئيسيين وورش عمل وندوات فنية لخبراء في قطاع الطاقة النووية، وزيارات رسمية إلى العديد من المرافق المتعلقة بالعلوم النووية في جميع أنحاء أبوظبي، بما في ذلك محطات براكة للطاقة النووية.
ويهدف المؤتمر إلى تمكين الشباب من التواصل مع خبراء قطاع الطاقة النووية واستكشاف دور التكنولوجيا النووية في معالجة تحديات الطاقة على الصعيد العالمي، والتطبيقات السلمية الأخرى للطاقة النووية مثل استكشاف الفضاء، والطب والتقنيات الزراعية. ويمثل هذا المؤتمر فرصة مميزة لإلهام التفكير الإبداعي بين قادة المستقبل في قطاع الطاقة النووية.
ويتضمن المؤتمر ندوات فنية حول مواضيع حالية مثل صيانة محطات الطاقة النووية ورقمنتها، والجوانب السياسية والاجتماعية لنشر تكنولوجيا الطاقة النووية، والفيزياء النووية، والعلوم والتكنولوجيا النووية، والقدرة على التكيف مع المناخ من خلال العلوم النووية والاستدامة الخاصة بدورة الوقود النووي، بالإضافة إلى التعاون الدولي والاستثمارات الاستراتيجية.
وسيزور المشاركون في المؤتمر محطات براكة للطاقة النووية، الأولى من نوعها في العالم العربي، والتي تعد نموذجاً يحتذى به من قبل برامج الطاقة النووية الجديدة في جميع أنحاء العالم. وتنتج محطات براكة، التي طورتها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الآن 40 تيراواط في الساعة من الكهرباء سنوياً، وتوفر ما يصل إلى 25% من احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء، إلى جانب الحد من 22.4 مليون طن من الكهرباء سنوياً، وهو ما يمثل أكبر مساهمة لخفض البصمة الكربونية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة. كما تساهم محطات براكة بما نسبته 24% من التزامات الدولة بخفض البصمة الكربونية بحلول عام 2030.
يذكر أن المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب تأسس في عام 1997، وتطور ليصبح منظمة دولية مخصصة لتطوير مناهج اتصال جديدة حول فوائد الطاقة النووية، وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية من أجل رفاهية البشرية، وتوفير منصة لتسهيل بناء شبكات مهنية من شأنها أن تفتح الفرص للشباب في قطاع الطاقة النووية.

مقالات مشابهة

  • جائزة الإمارات للطاقة تحفز الشركات والأفراد
  • منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة في «ويتيكس»
  • 10 معلومات عن المبادرة الأفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة
  • فعاليات الاحتفال بمرور عشر سنوات على تأسيس أندية السكان بالعريش
  • وزير الشباب يشهد احتفالية مرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان
  • أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب
  • وزير الشباب يشهد احتفالية مرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان في مصر
  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة
  • الشباب والرياضة تحتفل بمرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان
  • الجيش اللبناني: ندعو المواطنين إلى عدم الانجرار وراء أفعال تمس السلم الأهلي